محمد حسان في المحكمة: أي جماعة تستحل دماء الشرطة والجيش فهي منحرفة

تستمع الدائرة الخامسة إرهاب، برئاسة المستشار محمد السعيد الشربينى، فى محاكمة 12متهما فى القضية المعروفة إعلاميا بـ'خلية داعش إمبابة'، لسماع شهادة الشيخ محمد حسان كطلب الدفاع.

القاضي: المتهمين قالو إنهم تلاميذك

في البداية وجه المستشار محمد سعيد الشربينى حديثه لـ محمد حسان فى المحكمة، قائلا لم يكن فى حسبان المحكمة أن تأتي بك أو بغيرك لكن المتهمين قالو إنهم تلاميذك وكانو يستمعون إلى دروسك.

ووجه المستشار الشربينى سؤالا لـ محمد حسان قائلا : هل يجوز لأحد أن يتصدى للدعوة في العامة، خاصة على الفضائيات، ورد حسان قائلا : لايجوز إلا إذا كان أهلا لذلك وأنه يمتلك من العلم مايؤهله للدعوة.

زجاجة مياه لـ محمد حسان

و أمر المستشار الشربينى بإحضار زجاجة مياه للشيخ حسان، أثناء الإدلاء بالشهادة وطلب من نجل حسان أن يمنح والده المياه عندما يطلب ذلك.

حسان يكشف عن أستاذه

ووجه المستشار سؤالا للشاهد : هل كان لك شيخ تتلمذت على يده وقال حسان تتلمذت على يد الشيخ مصباح محمد عوض أحد مشايخي فى القرية التى نشات بها وحفظنى القران وأنا في الثامنة من عمري.

وقال المستشار الشربينى موجها حديثه للشيخ حسان : ظهرت فى الآونة الاخرة جماعات متفرقة مثل تنظيم القاعدة والإخوان والسلفية الجهادية وداعش والكثير من الجماعات الإرهابية، فكيف أثرت هدة الظاهرة على مصر والمسلمين، فقال حسان أي جماعة مهما كان مسماها وخرجت عن كتاب الله وسنة رسوله واستحلت دماء المسلمين والمسيحيين والشرطة والجيش فهى جماعة منحرفة عن كتاب الله، وكانت سببا فى التنازع.

وحول جماعة أنصار بيت المقدس، وولاية سيناء قال حسان ان ابو اسامة المصرى مؤسس الجماعة خرج علينا فى تسجيل صوتى بعدما قتل افراد من الجيش أنه تنفيد لأوامر الله ، أن هذا ضلال مبين، والله لم يأمر بالقتل وأن من قتل نفسا متعمدا فهو خالد فى النار.

وحول تنظيم القاعدة قال حسان أن اصول هذا الفكر هو التكفير وأنهم يمثلون الحق فقط وأنهم يكفرون الحكومات ويستحلون الدماء مؤكدا أن من يستحل الدماء ويحمل السلاح يجب مواجهته أمنيا.

وحول جماعة الإخوان قال حسان إنها كانت دعوية فى بدايتها وتحولت إلى السياسة ووصلت الى الحكم كما وصلت برئاسة مجلس الوزراء والشعب والشورى ومع ذلك لم توفق فى إدارة الدولة لإنها لم تستطيع أن تنتقل من فكر الجماعة لفكر الدولة.

وحول تنظيم داعش أكد حسان أن هذا التنظيم خرج من تنظيم القاعدة فى العراق عام 2014 وأكد أن تنظيم القاعدة قال إن داعش هو تنظيم وحشي سيء السمعة مؤكدا أن الأفعال التى يقوم بها تنظيم داعش مثل قطع الرقاب وحرق الناس إحياء مثلما فعل مع الطيار الأردنى معاذ الكساسبة هو فكر ارهابي وامتداد لفكر الخوارج الذين يدعون دائما انهم على حق وأن الخوارج بدأت مند أن كفرو الإمام على رضى الله عنة، مثلما طالب من الدولة أن تعيد قضية المراجعات لأن الفكر لايواجه إلا بالفكر ولكن من يحمل السلاح فعلى الأمن أن يواجههم أمنيا.

ووجه المستشار الشربينى حديثة الى حسان قائلا إن الشباب برروا ما ارتكبوه من أفعال الى ماسمعوه من فتاوى من الشيوخ وكنت أنت منهم فبرر ذلك حسان أنه سوء فهم منهم.

تعقد الجلسة برئاسة المستشار محمد السعيد الشربينى وعضوية المستشارين عصام أبو العلا وغريب عزت وسعد الدين سرحان، وأمانة سر أشرف صلاح وأحمد مصطفى.

ويواجه المتهم الأول تهمة تولى قيادة جماعة إرهابية الغرض منها الدعوة إلى الإخلال بالنظام العام وتعريض سلامة المجتمع ومصالحه وأمنه للخطر، وتعطيل أحكام الدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها والاعتداء على الحرية الشخصية للمواطنين والحريات والحقوق العامة والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعى والأمن القومى، بتولى وإدارة خلية بالجماعة المسماة 'داعش' التى تدعو لتكفير الحاكم وشرعية الخروج عليه وتغيير نظام الحكم بالقوة والاعتداء على القضاة وافراد القوات المسلحة والشرطة ومنشأتهم، واستباحة دماء المسيحيين واستحلال أموالهم وممتلكاتهم ودور عبادتهم.

كما يواجه المتهمون العديد من الجرائم منها استهداف كمين رمسيس وكمين البنك الأهلى بشارع البطل، وزجه للمتهمين من الأول للثالث تهم تمويل جماعة إرهابية، ووجه للمتهمين الأول والثانى تهم حيازة مفرقعات.

ووجهت النيابة للمتهمين تهمة الانضمام لجماعة إرهابية مع علمهم بأغراضها، وارتكاب جريمة من جرائم تمويل الإرهاب وكان تمويل الجماعة إرهابية، بأن حازوا وأمدوا ووفروا للجماعة أموال ومفرقعات ومعلومات، بقصد استخدامها فى ارتكاب جرائم إرهابية.

أمر ضبط وإحضار حسين يعقوب وندب طبيب شرعي للكشف على محمد حسان.. في «داعش إمبابة»

سماع شهادة محمد حسان فى جلسة داعش إمبابة

محمد حسان في المحكمة محمد حسان في المحكمة