فنجان القهوة في خطر.. الأسعار تهدد مخزون البن بمصر و10% قيمة الزيادة محليا

انشغل الرأي العام خلال الساعات الماضية، بأزمة نقص مخزون البن في الأسواق المصرية، بسبب تلف 25% من محصول البن في البرازيل مما أدى إلى ارتفاع سعره، الأمر الذي قد يتسبب في تعكير مزاج المصريين في ظل احتمالية اختفاء فنجان القهوة.

وتعليقًا على ذلك، قال حسن فوزي رئيس شعبة البن بالغرفة التجارية، إنّه يوجد شح في مخزون البن بمصر؛ لعدة أسباب، أبرزها زيادة أسعار البن العالمية من أواخر العام الماضي حتى الآن، بجانب العوامل المناخية التي تضر بمحصول البن في الدول المنتجة.

أسباب نقص مخزون البن

بيّن «فوزي» في تصريحات خاصة لموقع قناة «صدى البلد» أنّه من أسباب نقص مخزون البن طول دورة الاستيراد، وصعوبة الشحن وتطويل مدته، فضلًا عن ارتفاع تكاليف النقل لـ5 أضعاف التكلفة العادية.

10% زيادة في أسعار البن بمصر

وأكد رئيس شعبة البن بالغرفة التجارية، ارتفاع أسعار البن في مصر، مشيرًا إلى أنّ الزيادة في حدود 10%، وأنّ السوق سيتأثر سلبًا حال استمر المخزون في النقصان.

البن البن

لماذا تستورد مصر 100% من استهلاكها؟

وتعتبر القهوة من المشروبات الأساسيّة في مصر، ويتناولها المصريون بمختلف طبقاتهم الاجتماعيّة، بينما تستورد القاهرة 100% من الاستهلاك المحلي من البن، من دول مثل البرازيل وكولومبيا وفيتنام، وإندونيسيا والهند وإثيوبيا، لعدم توافر الأجواء شديدة الحرارة والرطوبة العالية، التي تتطلبها زراعة البن.

زراعة البن زراعة البن

اليوم العالمي للقهوة

ويحتفل العالم باليوم العالمي للقهوة، حبا في مذاقها، وعشقا للونها، في 1 أكتوبر من كل عام كمناسبة للاحتفال بمشروب القهوة في جميع أنحاء العالم.

اليوم العالمي للبن اليوم العالمي للبن

بينما يحتفل المصريون بهذه المناسبة يوم 29 سبتمبر من كل عام، وكذا عدة دول اختلفت في تحديد يوم الاحتفال بهذه المناسبة، رغم تحديد الأول من أكتوبر، كيوم عالمي للقهوة.

جمال شعبان يزف بشرى لمحبي القهوة: مفيدة لقلوب مرضى السكري