مساجد مصر تصدح بالصلاة على سيدنا رسول الله ليلة مولده.. الثلاثاء

كشف الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، أن هناك 300 من مساجد مصر تصدح بالصلاة والسلام على سيدنا رسول الله (صلى الله عليه وسلم) يوم الثلاثاء الموافق 26 / 9 / 2023م الموافق 11 من شهر ربيع الأول 1445ه.

وذلك عقب صلاة العشاء (ليلة مولده 'صلى الله عليه وسلم')، والمشاركة مفتوحة بهذه المساجد وغيرها من المساجد الراغبة في المشاركة على مستوى الجمهورية.

يأتي في إطار جهود وزارة الأوقاف الدعوية واحتفالًا بميلاد سيدنا رسول الله (صلى الله عليه وسلم) .

صيغة الصلاة على النبي

ويستعرض موقع «قناة صدى البلد» خلال السطور التالية صيغة الصلاة على النبي ، وذلك عقب تزايد البحث على «صغة الصلاة على النبي، ويستحب خلال الساعات الحالية الإكثار من الصلاة عل النبي مع قرب حلول يوم مولده، حيث كان أهل النبي يصلون عليه عشرات المرات، نظرا لأن الصلاة على النبي تفرج الكرب، وتفتح أبواب الخير.

تعرف على صيغة الصلاة على النبي

وعن صيغة الصلاة على النبي يوم مولده، روى أبي بن كعب حديث عن النبي « يا رسول الله إني أكثر الصلاة عليك، فكم أجعل لك من صلاتي؟ فقال: ما شئت، قال: قلت: الربع؟ قال: ما شئت، فإن زدت فهو خير لك، قلت: النصف؟ قال: ما شئت، فإن زدت فهو خير لك، قال: قلت: فالثلثان؟ قال: ما شئت، فإن زدت فهو خير لك، قلت: أجعل لك صلاتي كلها؟ قال: إذًا تكفى همك ويغفر لك ذنبك»، حيث الصلاة على النبي تفرج الكرب وتزيل الهمم.

فضائل الصلاة على النبي يوم الجمعة

وأكدت وزارة الأقاف، أن صيغة الصلاة على النبي يوم الجمعة، غير ثابتة ولا محددة، كما أن الصلاة على النبي توسع الأرزاق، وتمحو السيئات، وتدفع الفقر وتزيح من البركة في الحياة، ومن فضائل الصلاة على النبي التالي:

  • ينال المصلي على النبي، عشر حسنات عن كل صلاة يصلي بها على النبي، ويرفع عشر درجات، ويغفر له درجات سيئات.
  • الصلاة على النبي سببا في تثبيت قدم العبد يوم القيامة على الصراط المستقيم.
  • الصلاة على النبي تكون سببا في نيل شفاعته.
  • فتح أبواب الرحمة
  • طاعة أوامر الله بالصلاة على النبي

الصلاة على النبي في الدعاء

أجاب الشيخ أحمد ممدوح، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، على سؤال حول صيغة الصلاة على النبي ، وعدد المرات التي أصلي بها على النبي حتى يستجاب الدعاء؟ وما الصيغة الصحيحة للصلاة على النبي؟

وقال خلال فيديو على صفحة دار الإفتاء المصري، على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، إن الدعاء لا يشترط فيه الصلاة على النبي عليه الصلاة والسلام.

وأكد أنه ورد في بعض الأحاديث أن الصلاة على النبي عليه الصلاة والسلام في أول الدعاء، أرجى لأن يقبل ويرفع، وكذلك عند ختامه بالصلاة على النبي.

وأوضح أن الصيغة في الدعاء، «بسم الله والحمد الله والصلاة والسلام على رسول الله ومن ثم الدعاء وختامه بالصلاة والسلام على رسول الله».

صيغة الصلاة على النبي

واختتم الشيخ أحمد ممدوح، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، أنه لا يوجد عدد معين للصلاة على النبي عند الدعاء، ومرة واحدة تكفي، مختتما أن الصلاة الإبراهيمية من أفضل صيغ الصلاة على النبي.