مستشار صندوق النقد الدولي السابق: المشهد العالمي ضبابي والأسوأ لم يأت بعد ويوجد تكسير عظام بين الدول

قال عمرو صالح، أستاذ الاقتصاد السياسي ومستشار صندوق النقد الدولي السابق، إن هناك حرب عالمية بين كتلتين كبيرتين، الطرف الأول فيها يتكون من روسيا والصين، والطرف الثاني أمريكا ودول أوروبا.

وتابع خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج «صالة التحرير»، المذاع على قناة صدى البلد، أن هذه الحرب كانت مؤجلة بين الطرفين، وهدفها السيطرة على ثروات العالم.

ولفت عمرو صالح، أستاذ الاقتصاد السياسي ومستشار صندوق النقد الدولي السابق، إلى أن الحرب الدائرة بين الطرفين تستخدم بيها كل أنواع الأسلحة مثل الحبوب والغذاء والحرب السيبرانية والإلكترونية والعلاقات الاقتصادية الدولية والطاقة.

وأكد أن المشهد العالمي ضبابي والأسوأ لم يأت بعد، ويوجد تكسير عظام بين الدول، وهناك تصعيد عسكري ولا أحد يعلم نهاية النفق، مؤكدًا أن 10 % من الشركات في ألمانيا قد تخرج من السوق.

واستطرد عمرو صالح، أستاذ الاقتصاد السياسي ومستشار صندوق النقد الدولي السابق، أن أسعار الخدمات ارتفعت على مستوى العالم، ولكن مصر قررت تأجيل رفع أسعار الكهرباء للتخفيف عن كاهل المواطنين، مشيرًا إلى أن مصر قادرة حتى الآن على التعامل مع الأزمة العالمية بسبب السياسة الاقتصادية الحكيمة التي تم تطبيقها.

واختتم عمرو صالح، أستاذ الاقتصاد السياسي ومستشار صندوق النقد الدولي السابق، أننا نعيش حاليا حرب عالمية ثالثة، وهي حرب بقاء بين القوى العالمية الكبرى والخاسر فيها، سيخسر كثيرًا.

بايدن: إرسال أسلحة أمريكية إلى أوكرانيا منع الحرب العالمية الثالثة

انتهاء الجولة الثالثة من المفاوضات الروسية الأوكرانية دون نتائج تحسن الوضع كثيرًا