مشادة بين عزة مصطفى وعضو شعبة الأرز حول اختفاء السلعة: أنا مش مقتنعة بكلامك

دارت مشادة على الهواء بين الإعلامية عزة مصطفى، ومجدي الوليلي، عضو شعبة الأرز باتحاد الصناعات، بسبب اختفاء الأرز من بعض الأماكن وارتفاع سعره عن المعلن.

أسئلة المواطنين حول الأرز

وواجهت عزة مصطفى خلال تقديم برنامج «صالة التحرير»، على قناة صدى البلد، مجدي الوليلي، عضو شعبة الأرز باتحاد الصناعات، بأسئلة المواطنين، الذين يتعحبون من كلام المسئولين عن توفر الأرز ووجود اكتفاء ذاتي منه بينما لا يجده المواطنين في بعض المحلات أو ترتفع أسعاره في محلات أخرى.

وقال مجدي الوليلي، عضو شعبة الأرز باتحاد الصناعات، أن المخزنين يشترون المحاصيل من الفلاحين بأسعار أعلى مما تعلنه الحكومة، وكان لزاما على وزارة التموين معالجة الأمر ووصول الأرز إلى 25 جنيهًا وهو سلعة محلية.

تحديد سعر الأرز والشعير

واستكمل كلامه تم وضع منظومة تنص على توريد المزارع عن كل فدان له حيازة في الجمعية الزراعية، وتسعير الشعير الرفيع عن 6.6 ألف جنيه، وتسعير الأرز الأبيض بمستويات متعددة بين 12 و18 جنيها.

وردت الإعلامية عزة مصطفى منفعلة، مع احترامي لأصحاب الأفكار أن هذا ليس أمر جيد، لأنه يضع المواطن بين خيارين فهل ستكون جودة المنتج واحدة رغم تفاوت الأسعار.

ليلتقط طرف الحديث ويشير إلى أنه يجب التفرقة بين رفاهية التسوق وبيع سلعة عند البقال والمناطق الشعبية وبين بيعها في محلات مكيفة.

منع نقل الأرز بين المحافظات دون موافقة

وأكد أنه صدر قرار من وزارة التموين يمنع نقل الأرز بين المحافظات دون الحصول على موافقة المديريات وإلا سيتم مصادرة البضاعة.

وقالت عزة مصطفى ما أجمل القرارات وما أصعب تنفيذها، والمواطن يسأل عن ارتفاع سلعة محلية؟

ليجيب حول ارتفاع أسعار الأرز، أوضح مجدي الوليلي، عضو شعبة الأرز باتحاد الصناعات، أن هذا يرجع إلى ارتفاع الأسعار عالميًا في قطع الغيار والمعدات والآلات ومصادر الطاقة.

لترد عليه الإعلامية عزة مصطفى، ماكينات  أيه التي تم شراؤها خلال 24 ساعة ولا حتى أسبوع، وأنا غير مقتنعة بهذا الكلام، وهذا حقي ومن حقك أن تدافع عن وجهة نظرك وزملائك.

الأرز غير موجود في محافظات إنتاجه

وواصلت كلامها أن الناس تقول إن المحافظات التي تنتج الأرز لا تجده في أسواقها، والسلعة غير متوفرة في كل المناطق، والمحلات اضطرت إلى تقليل الكميات التي تبيعها لكل مواطن، أو أنها تجبر المستهلك على شراء 2 كيلو دقيق للحصول على 2 كيلو أرز «عافية».

وتساءلت الإعلامية عزة مصطفى، ما علاقة الأحداث العالمية بسلعة الأرز التي يتم إنتاجها محليًا، ولذا لا بد من تفعيل الرقابة من قبل المعنيين بالأمر،.

وأردفت: أرجو وضع المواطن في اعتباركم وأن تكون نسب الربح ترضي الله، حتى لا يصل الأرز إلى 24 جنيه، ولا يوجد مبرر ننقله للمواطن، وهناك حاجة لنظر الحكومة إلى الحلقات التي حصلت على طن الأرز من الحكومة بـ 7 آلاف جنيه وتم بيعه بضعف السعر.

حل موضوعي للأزمة الأرز

واستطردت الإعلامية عزة مصطفى، يجب الوصول إلى حل موضوعي ومنطقي يرضى الله سبحانه وتعالى.

واختتم مجدي الوليلي، عضو شعبة الأرز باتحاد الصناعات، كلامه موضحا أنه تم توفير الأرز في المجمعات الاستهلاكية بـ 14.25 جنيه، وتم تسعيره، وعندما يجد المواطن الأرز يباع بسعر أعلى عليه الاعتراض.

لترد الإعلامية عزة مصطفى مختتمة حديثها، المواطن يعترض ولكنه يسأل على الرقابة، والمواطن الغلبان لا فاضي يبلغ ولا معاه يبلغ.

أحمد موسى: الأرز متوفر بالأسواق والحكومة لن تترك المواطن للمحتكرين

وزير الزراعة يتابع مستجدات الري الحديث وأصناف تقاوي الأرز الجديدة