مصطفى الفقي: «العقل المصري محتاج يتفكك ويتركب من جديد» .. فيديو

كتب: كريم فؤاد

قال الدكتور مصطفى الفقي، رئيس مكتبة الإسكندرية، عضو مجلس أمناء الأكاديمية، إن الشعب المصري به قدر كبير جدا من التسامح والمرونة والتدين الحقيقي وهي راسخة في الأعماق.

وأضاف مصطفى الفقي، خلال لقائه مع الإعلامي حمدي رزق، ببرنامج «نظرة»، المذاع على قناة «صدى البلد»، أن الإسكندر الأكبرعندما أراد أن ينشئ إمبراطورية الكبرى نصحه مستشاروه بالذهاب إلى آمون والتقرب إلى الآلة حتى يصل إلى قلوب المصريين وأيضا نابليون بونابرت عندما جاء إلى مصر غازيا قيل له إن الطريق إلى قلوب المصريين يمر بدينهم وتملق الإسلام في خطابه الشهر حتى يحقق أغراضه.

وتابع مصطفى الفقي، رئيس مكتبة الإسكندرية، عضو مجلس أمناء الأكاديمية، أن الإسلام متجذر في مصر عن بقية دولة العالم، موضحا أن تعبير تجديد الخطاب الديني هو تعبير قاصر، لأنه لابد من تجديد خطاب العقل المصري، فالعقل المصري والعقل المسلم يحتاجوا إلى التفكيك ثم إعادة التركيب من جديد.

وكشف رئيس مكتبة الإسكندرية، عضو مجلس أمناء الأكاديمية، أن رؤية التجديد الديني تحتاج إلى قراءة العقل وجدولة الذهن وطريقة التفكير ومناهج البحث حينها سنكون على الطريق الصحيح لفهم التجديد بمفهومه الشامل.

 

https://www.youtube.com/watch?v=iCnTiGEgo88