مفاجأة.. الإصابة بنزلات البرد تقوي المناعة ضد فيروس كورونا

أكد العلماء، إن الإصابة بنزلات البرد، يمكنها في المساعدة لمحاربة فيروس كورونا المستجد -كوفيد 19-، حيث تزيد من آمال عدم الإصابة بالوباء.

واكتشف العلماء، خلايا في مجرى الدم، لدى الأشخاص الذين أصيبوا بنزلات برد من قبل، يمكنها مهاجمة فيروس كورونا، حيث أن هذا ناجمًا عن سلالات أخرى من الفيروسات التاجية.

وأوضح العلماء من معهد لا جو لا، الخاص بعلم المناعة في كاليفورنيا، إن هذا الأمر يرجع لتأثر البعض من الذين أصيبوا بنزلات البرد بشدة بالفيروس أكثر من الآخرين، إلا أنهم لابد وأن يكونوا حذرين أيضًا خاصة وأن النتائج لم يتم ثبوت صحتها بعد خاج المختبر.

ونشرت مجلة cell، إن الدراسة بحثت في الخلايا المناعية المعروفة باسم الخلايا التائية، والتي تختلف عن الخلايا البائية التي تنتج الأجسام المضادة، حيث أنه بدلًا من الالتصاف بالفيروس، تقدم الخلايا التائية آخر من الهجمات باستهداف الخلايا المصابة بشكل مباشر.

وقال دان ديفيس، أستاذ علم المناعة بجامعة مانشستر، لصحيفة 'تايمز'، إنه عندما تصاب الخلية بفيروس كورونا، حيث يتم تقطيع جزيئات البروتين في الفيروس إلى قطع صغير للغاية، وتوضع تلك القطع الصغيرة على سطح الخلية.

وأضاف أنه عندما الخلايا التائية هذه الجزيئات التي لم تكن موجودة في الجسم قبل أن تتكاثر، قد تذهب وتستجيب لتلك الخلايا المصابة.

واكتشف علماء معهد لا جو لا للمناعة في كاليفورنيا، في دماء المرضى الذين تعافوا من فيروس كورونا، إن الخلايا التائية التي كانت لديهم في دمهم استجابن للفيروس الجديد، بينما التعرض لفيروسات تاجية أخرى، مثل نزلات البرد أو الأنفلونزا، أعدت الخلايا التائية بطريقة معينة لاكتشاف كورونا والتصدي له.

واقترح العلماء، إن هذا الأمر قد يؤثر على قابليتهم لفيروس كورونا، سواء عن طريق منعهم من الإصابة به، أو الإصابة بمرض شديد، بينما عندما نظروا في الدم المتجمد في 2018، لمعرفة سواء إن كانت الخلايا التائية موجودة دون فيروس كورونا.

رئيس الوزراء: القاهرة والجيزة الأعلى في معدلات الإصابة بـ كورونا

كورونا يواصل الانتشار والمؤشر يرتفع.. مصر تسجل أعلى معدل يومي بـ 745 إصابة

الصحة: ارتفاع إصابات فيروس كورونا إلى 14229 حالة.. و 680 وفاة