مفاجأة بشأن رؤية هلال شهر رمضان في الدول العربية اليوم

ساعات قليلة وينتهي شهر شعبان 1445 هـ، ويبدأ شهر الخير واليمن والبركات؛ شهر رمضان الكريم، والذي من المقرر أن يتم إعلان نتيجة استطلاع هلال رمضان 2024 اليوم في عدد من الدول العربية؛ وفقًا للمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية.

وكشف المعهد القومي للبحوث الفلكية في مصر أنه طبقاً للحسابات الفلكية التي يقوم بها معمل أبحاث الشمس بالمعهد فإنه سيتم شهر شعبان الجاري 29 يوماً فلكياً تنتهي اليوم الأحد 10 مارس 2024 فلكياً، لافتًا إلى أنه من المقرر أن يكون غرة شهر رمضان المبارك رمضان 1445هـ يوم الاثنين 11 مارس 2024.

رؤية هلال شهر رمضان

وفي اتجاه آخر، أشار مركز الفلك الدولي في تقرير صادر عنه؛ إلى أنه من المتوقع أن تبدأ العديد من الدول الإسلامية العربية شهر رمضان غدًا الاثنين 11 مارس الجاري، حيث أن معظم هذه الدول بدأت شهر شعبان يوم الأحد 11 فبراير، وعليه ستتحرى معظم الدول هلال شهر رمضان اليوم الأحد 10 مارس، وسيحدث الاقتران المركزي في الساعة التاسعة صباحا بتوقيت جرينتش، وسيغيب القمر بعد غروب الشمس في جميع مناطق العالم الإسلامي تقريبا.

وأكد التقرير أنه بالنسبة لإمكانية رؤية هلال رمضان 2024 اليوم، فإنها غير ممكنة من أي مكان في العالم العربي والإسلامي سواء بالعين المجردة أو باستخدام التليسكوب، في حين أن رؤية الهلال ممكنة باستخدام التليسكوب من أجزاء من الأمريكيتين، خاصة من الأجزاء الغربية، وذلك استنادا على جميع معايير رؤية الهلال المنشورة في أبحاث علمية محكمة (ومنها معيار العالم المسلم ابن طارق، والباحث فوثرينغهام، والباحث ماوندير، والباحث بروين، والباحث المسلم إلياس، والمرصد الفلكي SAAO، والباحث يالوب، والباحث المسلم عودة).

ولفت مركز الفلك الدولي، إلى أنه بناءًا على ما سبق ذكره؛ وبالنسبة للدول التي تشترط الرؤية الصحيحة للهلال من مكان ما في العالم الإسلامي، فمن المتوقع أن تبدأ هذه الدول شهر رمضان يوم الثلاثاء 12 مارس.

رؤية هلال شهر رمضان رؤية هلال شهر رمضان

وفي هذا الصدد أيضًا، أعلنت الجمعية الفلكية الأردنية، أن رؤية هلال رمضان في الأردن والمنطقة العربية تبدو غير ممكنة اليوم الأحد، بناء على الحسابات والمعطيات الفلكية للهلال.

وكشف رئيس الجمعية الفلكية، أن علم الفلك الحديث يعتبر الاقتران المركزي بداية الدورة القمرية (التولد أو المحاق) أو بداية الشهر القمري'، موضحا أن الاقتران سيكون بالنسبة لمدينة عمان وضواحيها في تمام الساعة 12 ظهرا من يوم الأحد 10 مارس 2024، ويمكث الهلال فوق الأفق بعد غروب الشمس بنحو 13 دقيقة، ويكون عمره من الاقتران وحتى غروب الشمس 6 ساعات و40 دقيقة'.