مفاجأة سارة من الهند للدول النامية بشأن كورونا

مفاجأة سارة للدول النامية أو ذات الدخل المنخفض قادمة من الهند فبحسب صحيفة 'نيويورك تايمز'، كشفت دراسة طبية ضخمة أن بيانات المصابين بفيروس كورونا في الهند، وعددهم يتجاوز 6 ملايين، تحمل الكثير من المفاجآت.

من بين المفاجآت التي كشفتها الدراسة تفاوت مدة الاستشفاء من فيروس كورونا بعد الإصابة بالعدوى، ويصل متوسط هذه المدة إلى 5 أيام فقط في الهند بينما تمتد إلى أسبوعين في الولايات المتحدة.

وشملت الدراسة الطبية عينة من 85 ألف مصاب إلى جانب 600 ألف من الأشخاص المخالطين، ويرى الباحثون أن العمل الأكاديمي المنشور في صحيفة 'جورنال' ساينس' ربما يقدم دليلا مفيدا للدول ذات الدخل المتوسط.

أما المفاجأة الثانية في الدراسة التي نقل تفاصيلها سكاي نيوز، فهي انخفاض نسبة الوفيات بين المسنين الذين تجاوزوا الخامسة والستين من العمر، بينما يشاع طبيا أن كبار السن هم الأكثر عرضة لأن يصابوا بالأعراض الأشد لفيروس كورونا الذي ظهر في الصين آواخر العام الماضي ثم تحول إلى جائحة عالمية.

ولا يخلو هذا الأمر بدوره من الجدل، لأن بعض الباحثين يرجحون أن تكون الهند قد كسرت هذه القاعدة لأن الفقراء قلما يعيشون أكثر من 65 سنة بسبب ظروفهم الاجتماعية الصعبة وضعف نظام الرعاية الصحية، فيما يشكل الأثرياء نسبة مهمة ممن يعيشون حياة مديدة.

وتعد الهند ثاني أكبر دولة في العالم من حيث عدد السكان، الذي يصل إلى 1.3 مليار، وتشكل بيئة ملائمة لاحتضان الفيروسات وانتشارها بحسب خبراء الصحة.

وأوضحت الدراسة التي تعقبت المخالطين أن الأطفال قد يصابون بفيروس كورونا، بغض النظر عن أعمارهم، وهو ما يؤكد أن هذه الفئة ليست في مأمن من الوباء.

إصابات كورونا في الهند تتخطى 5.5 مليون حالة

روسيا تتفق على توزيع 100 مليون جرعة من لقاح كورونا في الهند