مفاجأة.. عدم غسل الأيدي بعد الحمام يصيبك بجرثومة خطيرة.. فيديو

فجّر الدكتور هشام الخياط، أستاذ الجهاز الهضمي والكبد وزميل جامعة هارفارد، مفاجأة حول الأسباب التي تؤدي للإصابة بالجرثومة الحلزونية، مطالبًا بضرورة الاعتناء بالنظافة الشخصية، وغسل الأطعمة والخضروات، جيدًا.

الجرثومة الحلزونية

وقال الخياط، خلال لقائه مع الإعلامي أحمد موسى مُقدّم برنامج «على مسئوليتي» عبر «قناة صدى البلد»، على ضرورة غسيل الأيدي بالماء والصابون جيدًا عقب الانتهاء من الحمام؛ لأنه قد يتسبب في الإصابة بالجرثومة الحلزونية؛ كما أنه يُمكن عودة عدوى الإصابة بها بسبب النظافة الشخصية.

ونصح الدكتور هشام الخياط المواطنين، مساء اليوم الثلاثاء، بعدم إجراء اختبار تحليل الجرثومة الحلزونية إلا بعد استشارة الطبيب، مؤكدًا أن الجرثومة الحلزونية قد يُصاحبها انتفاخ وعُثر هضم؛ والطبيب هو الوحيد الذي يُمكنه تأكيد أعراض الإصابة بهذه الجرثومة.

جرثومة المعدة

وأوضح أستاذ الجهاز الهضمي والكبد، أنه كل 20 ألف شخص مُصاب بـ جرثومة المعدة؛ قد يُصاب من بينهم شخص بسرطان المعدة؛ حيث أن هذه الجرثومة تتسبب في الإصابة بالسرطان بنسبة 5.%.

وأكد هشام الخياط، خلال لقائه مع الإعلامي أحمد موسى مُقدّم برنامج «على مسئوليتي» عبر «قناة صدي البلد»، أن بعض الحيوانات الأليفة قد تنقل الإصابة بـ جرثومة المعدة؛ ومنها الطيور.

أسباب الإصابة بـ الجرثومة الحلزونية

وأشار هشام الخياط، أستاذ الجهاز الهضمي والكبد وزميل جامعة هارفارد، إلى أن ثقافة النظافة الصحية أو الشخصية مفتقدة عند البعض، وعلاج الجرثومة الحلزونية له عدة بروتوكولات (4 أدوية)، ويكون لمدة 14 يومًا.

الجرثومة الحلزونية.. أسباب الإصابة وطرق العلاج وعلاقتها بالسرطان.. فيديو

جرثومة المعدة.. الأعراض والأسباب وطرق الوقاية

بعد غلق مدارس في الأردن.. أعراض جرثومة شيغيلا التي عطلت الحياة الدراسية