مفارقة تاريخية.. الأرجنتين صعدت لنهائي كأس العالم أكثر من نصف النهائي!

يستعد منتخب الأرجنتين لخوض مواجهة الدور نصف النهائي من كأس العالم 2022 بقطر ضد منتخب كرواتيا، وذلك في موقعة كروية مرتقبة من أجل حجز البطاقة المؤدية إلى نهائي المونديال في نسخته الثانية والعشرين.

ويسعى  منتخب الأرجنتين لبلوغ المباراة النهائية من أجل تعبيد الطريق نحو تحقيق لقب المونديال الغائب عن خزائن الأرجنتين منذ 36 عامًا، وتحديدًا منذ مونديال المكسيك 1986 بقيادة الأسطورة الراحل ديجو أرماندو مارادونا.

ومن المفارقات المونديالية، التي تعلق بمنتخب الأرجنتين، الذي يخوض اليوم مواجهة الدور نصف النهائي، أنه بلغ المباريات النهائية لكأس العالم أكثر من بلوغه الدور نصف النهائي، في مشهد قد يبدو غريبًا على وقع الآذان، فكيف لمنتخب أن يصل للنهائي من دون المرور إلى الدور نصف النهائي؟!

نظام استثنائي في كأس العالم 1978

هذا الأمر كان بسبب نسخة 1978، التي استضافتها الأرجنتين على ملاعبها وأحرزت لقبها.

كان نظام النسخة المونديالية في تلك البطولة مختلفًا فقسمت المنتخبات الـ16 المشاركة على 4 مجموعات، وصعد متصدر ووصيف كل مجموعة للدور الثاني، وهو الدور ربع النهائي، كما جرت العادة في تلك النسخ المونديالية.

لكن النظام في الدور الثاني كان مختلفًا، فالمنتخبات الثمانية، التي ترشحت للدور الثاني تم تقسيمها إلى مجموعتين أيضًا كل مجموعة بها 4 فرق يصعد أول كل مجموعة مباشرة للمباراة النهائية، من دون المرور إلى الدور نصف النهائي، بينما يلعب وصيف كل مجموعة المباراة الترتيبية بشكل مباشر.

وصعدت وقتها الأرجنتين وفق ذلك النظام للدور النهائي مباشرة من دون المرور للدور نصف النهائي، لمواجهة هولندا، والفوز عليها بثلاثة أهداف مقابل هدف وحيد.

الأرجنتين.. سجل مثالي في نصف النهائي

وفي التاريخ لم يسبق لمنتخب الأرجنتين أن أُقصي من الدور نصف النهائي من المونديال، فكلما وطأت أقدام راقصي التانجو المربع الذهبي، إلا وفرضوا نفسهم خصمًا في مشهد الختام.

البداية مع ذلك من أول نسخة عام 1930 في أوروجواي، فحينما بلغ المنتخب الأرجنتيني الدور نصف النهائي، سحق منتخب الولايات المتحدة بستة أهداف مقابل هدف واحد، ليعبر إلى النهائي لكنه خسر حينها أمام أوروجواي بهدفين مقابل أربعة أهداف.

بعد ذلك غابت الأرجنتين، قبل أن تعود وتحرز اللقب في 1978، الذي لم يكن به نظام الدور نصف النهائي، كما أشرنا سلفًا، ثم عادت لتصعد إلى الدور نصف النهائي في نسخة المكسيك عام 1986.

وقتها واجه رفقاء ديجو أرماندو مارادونا منتخب بلجيكا لينتصروا عليها بفضل ثنائية مارادونا، وتعبر الأرجنتين لتتوج بآخر ألقابها على حساب ألمانيا الغربية في النهائي بثلاثة أهداف مقابل هدفين.

وكررت الأرجنتين بعدها بأربعة أعوام التأهل للمربع الذهبي، في مونديال 1990 بإيطاليا، لتواجه أصحاب الأرض في الدور نصف النهائي، وتتمكن من العبور عبر ركلات الترجيح، بعد انتهاء الوقتين الأصلي والإضافي بالتعادل الإيجابي بهدف لمثله.

وخسرت الأرجنتين وقتها المباراة النهائية أمام ألمانيا بهدف دون مقابل.

وبعد غياب عن مربع الكبار لـ24 عامًا، تأهل منتخب الأرجنتين للدور نصف النهائي في مونديال البرازيل عام 2014، ووقتها واجه منتخب هولندا، ليواصل سجله المثالي مع الدور نصف النهائي.

انتصر حينها المنتخب الهولندي بركلات الترجيح بعد التعادل السلبي في الوقتين الأصلي والإضافي، ليعبر إلى النهائي قبل أن يخسر أمام ألمانيا، في ثالث نهائي يجمع المنتخبين، بهدف نظيف في المباراة النهائية.

وعلى إثر ذلك، تكون الأرجنتين قد لعبت نهائي كأس العالم 5 مرات، فيما تواجدت في الدور نصف النهائي من المونديال في 4 مناسبات فقط.

موعد مباراة الأرجنتين وكرواتيا والقنوات الناقلة في نصف نهائي كأس العالم

الأرجنتين في موقعة نارية الليلة مع كرواتيا بنصف نهائي كأس العالم