مقاطعة الدواجن.. تدشين حملة جديدة بعنوان «خليها تكاكي وما تلاقي»

مقاطعة الدواجن في الأردن.. تحت شعار 'خليها تكاكي وما تلاقي'، بدأت حملة في الأردن على وسائل التواصل الاجتماعي تهدف إلى مقاطعة شراء الدجاج لمدة أسبوع؛ بهدف تخفيض الطلب على هذا المنتج الأساسي في المائدة الأردنية واستعادة انخفاض أسعاره.

مقاطعة الدواجن في الأردن

ودعا النشطاء إلى مقاطعة الدواجن في الأردن لكي تصل رسالتهم لأصحاب المزارع والتجار، وعودة الأسعار إلى مستوياتها السابقة.

وأشار النشطاء إلى أن شراء الدجاج وتخزينه في الوقت الحالي لا يخدم المواطنين، ويخدم فقط مصالح التجار بشكل جشع.

أسعار الدواجن في الأردن

وجراء الضغوط الشعبية وارتفاع الأسعار المفرط للدواجن في الأردن، تدخلت الحكومة لتحدد سقفًا لأسعار الدجاج الطازج المباع في المحال للمستهلك، بمبلغ 1.7 دينار للكيلوغرام، بعد أن تجاوزت الأسعار السابقة حاجز الدينارين.

حملة خليها تكاكي وما تلاقي

وتتابع الحكومة من خلال فرق رقابة متخصصة الامتثال للقيمة المحددة ومنع أي تجاوزات، وتشجيع المنافسة العادلة بين التجار في صالح المستهلكين.

وطالبت الجمعية الوطنية لحماية المستهلك وزارة الصناعة والتجارة بتحديد سقوف سعرية للدجاج الطازج بنفس الطريقة المتبعة للدجاج المجمد.

وأعرب رئيس الجمعية، الدكتور محمد عبيدات، عن استيائه من ارتفاع أسعار الدجاج الطازج في الأسواق، حيث يتم بيعه بمتوسط سعر يتراوح بين 240 و260 قرشًا للكيلوغرام.

ورحبت الجمعية بقرار وزير الصناعة والتجارة والتموين بتحديد سقف سعري للدجاج المجمد بقيمة 170 قرشًا للمستهلك، بعد ارتفاع أسعاره بشكل مفرط لا يتناسب مع التكاليف الفعلية لإنتاجه في هذا الوقت من العام. ويتم استهلاك حوالي 700 ألف طير دجاج يوميًا في الأردن، سواء كانت من الدجاج الطازج أو المجمد.