مناسك الحج.. الإفتاء توضح الطريقة الصحيحة لارتداء ملابس الإحرام

قدمت دار الإفتاء، بيانا واضحا لملابس الإحرام التي يجب على الحاج أو المعتمر ارتداءها مع بدء دخول الميقات، وذلك قبل أيام قليلة من موسم الحج.

طريقة ارتداء ملابس الإحرام للرجل

وأوضحت الإفتاء عبر صفحتها الرسمية على فيسبوك، أن ملابس الإحرام للرجل، عبارة عن إزار، وهو ثوب من قماش يلفه على وسطه يستر به جسده ما بين سرته إلى ما دون ركبته، وخيره الجديد الأبيموسم الض الذي لا يشف عن العورة «بشكير».

وأضافت: أما الرداء هو ثوب يستر به ما فوق سرته إلى كتفيه فيما عدا رأسه ووجهه، وخيره الجديد الأبيض «بشكير»، لافتة إلى أنه ينبغي على الحاج ارتداء نعل يلبسه في رجليه يظهر منه الكعب من كل رِجْلٍ، والمراد بالكعب هنا: العظم المرتفع بظاهر القدم.

أنواع مناسك الحج

وفي السياق ذاته، لفتت دار الإفتاء، إلى أنواع مناسك الحج وطرق تأديتها، وذلك بالتزامن مع قرب حلول موسم الحج 2023.

أشارت دار الإفتاء المصرية إلى أن أنواع مناسك الحج تتعدد بين ثلاثة أنواع وهي الإفراد والقِران والتمتع.

وعرفت دار الإفتاء المصرية أنواع مناسك الحج على النحو التالي..

  • الإفراد: القيام بأعمال الحج فقط، ثم يؤدي العمرة بعد الانتهاء من مناسك الحج إذا أراد، ويحرم بالعمرة حينئذٍ من أدنى الحِلِّ.
  • القِران: أن يُحرِم بالعمرة والحج معًا، أو بالعمرة ثم يُدخِل عليها الحج قبل شروعه في أعمالها، ثم يعمل عمل الحج في الصورتين.
  • التمتع: تقديم العمرةَ على الحج ويتحلل بينهما؛ واسمه 'تَمَتُّعٌ' لأن الحاج يتمتع فيه بمحظورات الإحرام بين الحج والعمرة.

ونوهت دار الإفتاء بأن العلماء اختلفوا في التفضيل بين مناسك الحج، والذي نراه هو اختيار كل إنسانٍ وفقا لما يشاء، مع النصيحة باختيار الأيسر على النفس؛ لأن الحج بطبيعته شاقٌّ.

ما هي شروط الحج ما هي شروط الحج

طرق تأدية مناسك الحج

للحج 3 طرق لتأدية مناسك الحج: الإفراد والقِران والتمتع.

فالإفراد عند بعض العلماء كالشافعية هو تقديم الحج على العمرة بأن يُحرِم أولًا بالحج من مِيقاته ويَفرَغ منه ثم يخرج من مكة إلى أدنى الحِلِّ فيحرم بالعمرة ويأتي بعملها، ومن العلماء مَن لا يشترط العمرة بعد الحج، ويجعل القيام بأعمال الحج وحده دون العمرة هو الإفراد

كيف يؤدى نسك القِران؟

وأما القِران: فهو أن يُحرِم بهما معًا، أو بالعمرة ثم يُدخِل عليها الحج قبل شروعه في أعمالها ثم يعمل عمل الحج في الصورتين، فيحصلان.

كيف يؤدى نسك التمتع ؟

وأما التمتع: فهو أن يقدِّم العمرة على الحج ويتحلل بينهما؛ ويسمى الآتي بهذا النُّسُك متمتعًا نظرًا لتمتعه بمحظورات الإحرام بين النسكَين.

ولفتت دار الإفتاء المصرية حول مناسك الحج إلى أنه لايجوز إدخال العمرة على الحج، وذلك بأن يحرم بالحج ثم يدخل عليه العمرة؛ لأنه لا يستفيد به شيئًا، بخلاف عكسه وهو القِران حيث يستفيد بإدخال الحج على العمرة الوقوفَ بعرفة والرمي والمبيت، وليس على المُفرِد دم واجب، بل إن شاء ذبح تطوعًا منه وإن شاء لم يذبح، ولكن المُتَمَتِّعُ عليه دم واجب؛ وسبب الوجوب هو ترك الإحرام بالحج من ميقات بلده؛ فإن المتمتع يُحرِم بالحج من مكة، ولو أفرد لأحرم بالحج من ميقات بلده.

مناسك الحج.. الإفتاء تكشف طريقة تأدية 3 أنواع للنسك

مناسك الحج.. الإفتاء توضح معنى الإفراد والقران والتمتع

الإفتاء توضح الدليل على مشروعية الأضحية