منتشرة في تجارة العقارات.. خبير قانوني يحذر من وقوع الأشخاص كضحايا لعمليات «بيع ملك الغير»

حذر المستشار القانوني أحمد فوزي حجازي، المحامي بالنقض والإدارية والدستورية العليا، من وقوع الأفراد في تعاملاتهم التجارية كضحايا لعمليات النصب التي تتم تحت ستار جريمة «بيع ملك الغير»، مؤكداً أن تلك العمليات شديدة الانتشار في تجارة العقارات.

وأوضح حجازي، خلال لقائه في برنامج انبوكس، المذاع على قناة صدى البلد 2، أن المقصود بـ«بيع ملك الغير» هو ببيع الشخص لشيء لايملكه، كأن يبيع شخص ما على سبيل المثال شقة لشخص آخر دون أن يكون مالك لها.

وأكد أن الصور العملية لجرائم «بيع ملك الغير» تتعدد في مجال تجارة العقارات، لافتاً إلى أن إحدى صورها تترتب بشكل رئيسي على تأجير الشقق بمدد طويلة.

وتابع حجازي : « فعلى سبيل المثال لو أنا مستأجر عندك شقة، وأقمت فيها 5 أو 6 سنين، الناس في مصر تتناسى في بعض الوقت هل الشخص المقيم بالشقة المجاورة لهم أو التي بمحيط سكنهم، هل مالك أم مستأجر، وبالتالي قد تسهم طول مدة الإيجار في إيهام الناس بأن المستأجر اشترى الشقة، ويختلط عليهم الأمر، على النحو الذي يسمح له بالتصرف في الشقة بالبيع أو الإعلان عن بيعها بأي صورة من الصور، وتنتهي القصة إلى وقوع المؤجر كضحية لعملية نصب».

وأشار حجازي إلى أن أوجه النصب كثيرة في هذا الشأن منها على سبيل المثال أن يحرر المستأجر عقد بالبيع لنفسه من واقع معلومات المؤجر الموجودة في عقد الإيجار المحرر بينهما، ويسمح له ذلك بالنصب على المواطنين في بيع الشقة.

القبض على نصاب محترف استأجر شقة بمدينة نصر ونقل ملكيتها إليه بعقد مزور