منورة بأهلها.. مصر تتلقى رسائل دعم وترويج للقاهرة من الفضاء

حصلت مصر على رسائل ترويجية قادمة من ارتفاع 400 كيلومتر عن سطح الأرض، حيث تدور محطة الفضاء الدولية.

والتقط رائد فضاء وخلال رحلة المحطة الدولية حول الكرة الأرضية كل 90 دقيقة بسرعة تقدر بنحو 28 ألف كم في الساعة، لمحات عابرة عن مصر، نشرها مصحوبة برسائل دعم.

رسالة دعم لمصر من الفضاء

ونشر  رائد الفضاء الإماراتي سلطان النيادي، الذي انضم إلى محطة الفضاء الدولية، ليصبح ثاني رائد إماراتي بعد هزاع المنصوري، على حسابه في «تويتر»، مقطع فيديو من محطة الفضاء الدولية أثناء مرورها ليلا فوق القاهرة، وقال: إن «القاهرة من أجمل المدن التي زرتها في حياتي، ما شاء الله منورة بأهلها وناسها، الله يديم عليهم الأمن والأمان».

كما كتب رسالة، جاء فيها: «نهضة مصر، نهضة للعرب كلهم، وأوصيت أبنائي بأن يكونوا دائماً إلى جانب مصر... هكذا قال الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، في حب مصر، ونحن على هذا الحب باقون... تحية إلى مصر، تحية إلى أم الدنيا وعاصمتها القاهرة، وتحية إلى أهلها وناسها الطيبين من الفضاء».

رائد فضاء ينبهر بالقاهرة

وقبل شهرين من تعليق النيادي، جذبت القاهرة رائد فضاء آخر، وهو الياباني كويتشي واكاتا، والذي نشر صورة للقاهرة من الفضاء، مصحوبة بتعليق قال فيه «بدت القاهرة مشرقة حقاً عندما حلقت فوق المدينة في وقت سابق اليوم».

وقبل 8 سنوات، حضرت القاهرة في رسالة دعم وترويج أخرى، كان بطلها رائد الفضاء الأميركي سكوت كيلي، الذي أرسل لصديقه الموسيقار اليوناني ياني كريسماليس، رسالة مصورة من الفضاء، بعد حفله تحت سفح أهرامات الجيزة، عبر فيها عن إعجابه بحضارة مصر.

وقال كيلي في رسالته التي نشرتها قناة ياني، على «يوتيوب»، إنه «دائما ما يحلق فوق الأهرامات العظيمة ونهر النيل والقاهرة، ويرى أضواءها الخلابة من الفضاء»، مضيفا أنه «خلال النهار يحبس جمال الكوكب الأنفاس، حيث لا تقسمه حدود سياسية، وكأنه مجتمع واحد يعيش بسلام وأمل»، معربا عن أمله في أن «يأتي اليوم الذي يعيش الجميع فيه بسلام».

افتتاح أعمال المؤتمر الإقليمي السادس لعلوم الفلك والفضاء بالشرق الأوسط وإفريقيا

إيميليانو مارتينيز يدور حول الفضاء بعد كأس العالم

بريطانيا تحذر: روسيا قد تشن حربًا في الفضاء ضد الغرب