من هي الباحثة المصرية ريم حامد بعد وفاتها المفاجئة في فرنسا؟

من هي ريم حامد التي توفيت في فرنسا؟.. سؤال انتشر خلال ساعات على محركات البحث ومنصات التواصل الاجتماعي بسرعة البرق، بالتزامن مع زيادة البحث عن اسمها مؤخرا من قبل النشطاء.

من هي ريم حامد؟

ريم حامد هي باحثة دكتوراه مصرية، وحاصلة على بكالوريوس زراعة من جامعة القاهرة قسم بايو تكنولوجي إنجليزي دفعة 2017، وحصلت على شهادات الماجستير في مجال التكنولوجيا الحيوية، وكانت تعيش في مدينة ليس أوليس الفرنسية، ومُقيمة في سكن جامعة bosquest الفرنسية.

السيرة الذاتية لريم حامد

وكانت تعمل ريم حامد باحثة بمرحلة الدكتوراه في معهد البيولوجيا التكاملية للخلية في جامعة Paris، وقد حصلت على درجة الماجستير في علم الجينوم من الجامعة نفسها.

الباحثة المصرية ريم حامد التي توفيت في فرنسا وسط ظروف غامضة، تصدر البحث عنها منصة جوجل تريند، وذلك بعد الحديث عنها كثيرا خلال الساعات القليلة المقبلة.

بيان الخارجية بشأن وفاة الباحثة المصرية ريم حامد

في هذا السياق، أصدرت وزارة الخارجية المصرية بيانا كشفت فيه عن تفاصيل واقعة وفاة الباحثة المصرية ريم حامد، التي توفيت في فرنسا الخميس الماضي.

ونشرت الوزارة بيانا قالت فيه : في إطار متابعة وزارة الخارجية والهجرة وشؤون المصريين بالخارج لحادثة وفاة الباحثة المصرية ريم حامد في فرنسا مساء الخميس 22 أغسطس الجاري، بادرت القنصلية العامة لجمهورية مصر العربية في باريس فور تلقيها خبر الوفاة بالتواصل مع السلطات الفرنسية.

وتهدف القنصلية من خلال هذه الاتصالات إلى الاطلاع على تفاصيل وملابسات الوفاة، مع التأكيد على طلب الحصول على نتائج التحقيق في أقرب وقت ممكن.

وكان الدكتور بدر عبد العاطى وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج، قد وجه فور علمه بالواقعة بقيام القنصلية العامة في باريس بمتابعة إجراءات وسير التحقيقات عن كثب مع السلطات الفرنسية، والوقوف على تقرير جهات الاختصاص الفرنسية لمعرفة أسباب الوفاة. كما وجه سيادته بسرعة إنهاء الإجراءات اللازمة لاستخراج شهادة الوفاة وشحن جثمان الفقيدة إلى أرض الوطن، فور الإنتهاء من التحقيقات.

وتعرب وزارة الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج عن بالغ أسفها لوفاة الفقيدة، وتتقدم بخالص التعازي لأسرتها.

ريم حامد ريم حامد

 

وفاة الباحثة المصرية ريم حامد

وجاء وفاة الباحثة ريم حامد بعد أيام من منشورات كتبتها على حسابها في فيسبوك، تحدثت فيها عن تعرضها لمضايقات وملاحقات من قبل أشخاص لم تحدد هويتهم، مشيرة إلى ارتباطهم بجهة عملها.

حساب ريم حامد

ووفقا لـ روسيا اليوم، كانت ريم، البالغة من العمر 29 عاماً، قد سافرت إلى فرنسا للحصول على درجة الدكتوراه في مجال التكنولوجيا الحيوية وعلم الجينات، وخلال فترة دراستها، أفادت بتعرضها لمضايقات متنوعة، شملت شعورها بالملاحقة، ومحاولات اختراق أجهزتها وهواتفها بشكل منظم، بالإضافة إلى التنمر والتمييز العنصري.

من هي ريم حامد الباحثة المصرية؟

وفي منشوراتها، أوضحت ريم حامد أنها تتعرض لمراقبة مستمرة، سواء من أشخاص معينين أو من خلال التجسس على أجهزتها، وتحدثت عن تلقيها تهديدات للتكتم على أمور تتعلق بأبحاثها وطبيعة عملها في فرنسا، ملمحة إلى تورط شخص من جهة عملها في تلك التهديدات.

منشورات ريم حامد قبل وفاتها

كما ذكرت ريم حامد في تدوينة أخرى أنها تعرضت لمحاولة اغتيال وتجسس من جانب جارتها، التي زعمت أنها رشّت مواد مخدرة على باب شقتها، مما تسبب لها في زيادة ضربات القلب وصعوبة في التنفس.

تغريدات سابقة للفتاة المصرية تؤكد تعرضها لتهديدات

تغريدة أخرى للفتاة المصرية

ريم حامد

ريم حامد

وبعد أيام من نشر تلك المنشورات قامت الفتاة بمسحها، وبعدها بأيام تم الإعلان عن وفاتها دون توضيح سبب الوفاة، فيما تجري السلطات الفرنسية تحقيقات لمعرفة كافة الملابسات.

من جانبها، بدأت القاهرة في متابعة الواقعة حيث تواصل السفارة المصرية في باريس جهودها مع السلطات الفرنسية لمعرفة سبب وفاة الفتاة، وكشف الحقيقة وراء ما تعرضت له من مضايقات وتهديدات.