مهرجان الموسيقى العربية يهدى دورته الـ 32 للموسيقار سید درویش

 

عقدت إدارة مهرجان الموسيقى العربية في دورته الـ 32، مؤتمرًا صحفيًا، للكشف عن تفاصيل فعاليات المهرجان في دورته الجديدة، والتي تنطلق فعالياتها في 11 أكتوبر إلى 24 أكتوبر المقبل.

وتطلق دار الأوبرا المصرية برئاسة الدكتورة لمياء زايد، فعاليات الدورة 32 من مهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية المهداة إلى اسم فنان الشعب الموسيقار سيد درويش ويديرها الدكتور خالد داغر وتتواصل لمدة 14 يوم متتالية في الفترة من 11 إلى 24 أكتوبر المقبل، تحت رعاية الدكتور أحمد هنو وزير الثقافة.

 

وتضم 48 حفل غنائي وموسيقي بمشاركة 115 فنان و 57 باحث من 20 دول عربية وأجنبية وهم ( مصر ، سوريا ، لبنان ، عمان ، تونس ، فلسطين ، البحرين ، السعودية ، العراق ، الاردن ، الكويت ، النرويج، أمريكا ، ليبيا ، السودان ، المغرب ، أسبانيا ، فرنسا ، البرتغال ، الإمارات ) على مسارح الاوبرا المختلفة بالقاهرة ) النافورة ، الكبير ، الصغير ، معهد الموسيقى العربية ، الجمهورية ) ، مسرح سيد درويش ) اوبرا الاسكندرية ) ومسرح أوبرا دمنهور.

ويناقش المؤتمر العلمى هذا العام موضوع الموسيقى العربية بين التأثير والتأثر من خلال 4 محاور هي الروافد الثقافية وواقع الموسيقى العربية، الأغنية العربية المعاصرة مصادر موسيقية متنوعة، تأثير الأغنية الشعبية على الإبداع العربي المعاصر، الموسيقي العربية والتأليف الموسيقي العالمي .. التأثيرات المتبادلة بين الموسيقي العربية و موسيقي الفلامنكو الأسبانية، بالإضافة إلى المسابقة المصاحبة التي تضم أربعة أقسام الأول يحمل اسم الدكتورة رتيبة الحفنى ويخصص للغناء العربي للشباب من سن 17 حتى 40 عام وتم رصد ثلاثة جوائز للفائزين بإجمالي 135 ألف جنيه ويشترط على المتسابق أداء أحد أعمال خالد الذكر سيد درويش وآخر من

اختياره.