موعد تطبيق التوقيت الصيفي في مصر 2023.. قدم ساعتك 60 دقيقة

مصر على موعد جديد من تطبيق التوقيت الصيفي 2023، يوم الجمعة المقبل، والذي يتمحور حول تقديم الساعة 60 دقيقة، وذلك حتى نهاية يوم الخميس الأخير من شهر أكتوبر من كل عام، عقب موافقة مجلس النواب على مشروع قانون عودة العمل بنظام التوقيت الصيفي.

موافقة البرلمان على التوقيت الصيفي 2023

من جهته، ناقش مجلس النواب -منتصف أبريل الجاري- مشروع قانون عودة العمل بالتوقيت الصيفي، وقد تم الموافقة عليه بعد عدة منافشات بين اللجان.

هدف العمل بالتوقيت الصيفي

من دهته، لقت النائب البرلماني أحمد السجينى، رئيس لجنة الإدارة المحلية، إلى أن عودة العمل بنظام التوقيت الصيفي عبر تقديم الساعة 60 دقيقة، بداية من يوم الجمعة المقبل وحتى الخميس الأخير من شهر أكتوبر من كل عام ميلادي، يستهدف في المقام الأول ترشيد الطاقة والاقتصاد في عملها؛ بسبب ما يشهده العالم من ظروف وتغيرات اقتصادية.

التوقيت الصيفي التوقيت الصيفي - تعبيرية

موعد تطبيق العمل بالتوقيت الصيفي

وتضمنت المادة الأولى بمشروع قانون العمل بالتوقيت الصيفي 2023 ما يلي:

اعتبارًا من الجمعة الأخيرة من شهر أبريل حتى نهاية يوم الخميس -الأخير من شهر أكتوبر من كل عام ميلادي تكون الساعة القانونية في مصر هي الساعة بحسب التوقيت المتبع مقدمة بمقدار 60 دقيقة.

نص المادة 2 من قانون العمل بالتوقيت الصيفي:

ونصت المادة الثانية على نشر هذا القانون في الجريدة الرسمية، والعمل به من اليوم التالي لتاريخ نشره.

الدراسات المتعلقة بالتوقيت الصيفي

من جهتها، نوهت لجنة الإدارة المحلية أن الحكومة المصرية حريصة على ترشيد استغلال الطاقة، في ظل الظروف والمتغيرات الاقتصادية التي تمر بها جميع دول العالم، مطالبة وزارة الكهرباء والطاقة بإفادتها بالدراسات الفنية والعلمية التي تم الاعتماد عليها بعودة العمل بالتوقيت الصيفي، ومبررات ذلك باجتماعها المنعقد الثلاثاء الموافق ٢١ مارس سنة،۲۰۲۳، وبالفعل قدمت الوزارة تقريرا في هذا الشأن باجتماع اللجنة الأربعاء الموافق ٢٩ من مارس سنة ۲۰۲۳ يفيد بأنه تم احتساب مقدار الوفر الناتج عن تطبيق التوقيت الصيفي بمبلغ ١٤٧,٢١ مليون جنيه.

فائدة التوقيت الصيفي

من ناحيته، أكد نائب رئيس الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية للعمليات والشبكات مساهمة العمل بالتوقيت الصيفي في توفير نحو 25 مليون دولار؛ استنادًا إلى الدراسة المقدمة من وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، بوفير وحدات الغاز المستخدمة في إنتاج الكهرباء، وبوجه عام أن توفير %1% من استهلاك الكهرباء يؤدي إلى توفير مبلغ 150 مليون دولار المنعقد يوم في العام.

 أبو العينين: يجب دراسة العمل بالتوقيت الصيفي طوال العام عدا شهر رمضان.. فيديو