موعد ليلة النصف من شعبان 2024 وفضلها عند الله

ينتظر المسلمون حول العالم إقبال ليلة النصف من شعبان 2024 يوم السبت المقبل، والتي تبدأ من بعد صلاة المغرب، حتى فجر الأحد.

موعد ليلة النصف من شعبان 2024

ومن المقرر أن تحتفل وزارة الأوقاف المصرية بـ ليلة النصف من شعبان 2024 بمسجد الإمام الحسين وذلك بحضور اللواء خالد عبدالعال محافظ القاهرة.

معلومات عن ليلة النصف من شعبان 2024

ليلة النصف من شعبان شهدت تغييراً هاماً في عادة قبلة الصلاة، حيث تحوّلت من المسجد الأقصى إلى البيت الحرام في مكة المكرمة، وهذا الحدث له أهمية كبيرة في تاريخ المسلمين، إذ يعتبر نقطة تحول في مسار الأمة الإسلامية.

فضل ليلة النصف من شعبان

اهتمَّ علماء الأمة ببيان فضل ليلة النصف من شعبان؛ فأوردوا في فضلها الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة؛ قال الشيخ تقي الدين بن تيمية في 'اقتضاء الصراط المستقيم' (2/ 136، ط. دار عالم الكتب-بيروت): [وليلة النصف من شعبان قد رُوِي في فضلِهَا من الأحاديث المرفوعة والآثار ما يقتضي أنها مُفَضَّلة، وأنَّ من السلف من كان يخصّها بالصلاة فيها، وصومُ شهر شعبان قد جاءت فيه أحاديث صحيحة] اهـ.

 طريقة إحياء ليلة النصف من شعبان

والحاصل من كلام العلماء أن هذه الليلة وإن كان يُندب إحياؤها إلا أنه لا توجد صفة محددة لإحيائها؛ لأن النصوص الخاصة بإحيائها قد جاءت مطلقة غير مقيدة بدعاء دون دعاء، ولا بحال دون حال، ولا بوقت دون وقت، فلا يجوز تقييدها وقصرها على بعض الأدعية دون بعض، أو بعض الأحوال دون بعض.

متى ليلة النصف من شعبان 2024

ليلة نصف شعبان هي ليلة الخامس عشر من الشهر الهجري شعبان، وتبدأ من مغرب اليوم السابق وهو يوم الرابع عشر من شعبان، ومن ثم فإن ليلة النصف من شعبان 2024م تبدأ من مغرب يوم السبت المقبل 14 شعبان 1445هـ، الموافق 24 فبراير 2024م، وتنتهي فجر اليوم التالي - يوم الأحد- الموافق 15 شعبان لعام 1445هجريًا، و25 فبراير لعام 2024 ميلاديًا، والذي يعد يوم  نصف شعبان 2024 ، وهو ما يمكن صيامه.

حكم صيام النصف من شعبان

هل يجوز صيام النصف من شعبان منفردا؟ يسأل الكثير عن حكم صيام النصف من شعبان دون صيام يوم قبله أو بعده ، وثبت في السنة النبوية أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصوم ثلاثة أيام من كل شهر وهي الأيام الثلاثة البيض وهي أيام 13 و14 و15 من كل شهر هجري، وأجاز الفقهاء صيام يوم النصف من شهر شعبان دون صيام يوم قبله أو بعده.

حكم صيام النصف من شعبان

صيام النصف من شعبان جائز شرعاً لأنه من الأيام البيض الثلاثة التي ثبت أن النبي -صلى الله عليه وسلم- كان يصومها وهي أيام 13 و14 و15، وقد روي عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: «أوصاني خليلي صلى الله عليه وسلم بثلاث: صيام 3 أيام من كل شهر، وركعتي الضحى، وأن أوتر قبل أن أنام» متفق عليه.