نائب يسأل الحكومة عن أسباب تأخر صرف مستحقات معلمي الحصة

تقدم إيهاب منصور، وكيل لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، بسؤال موجه لوزير التربية والتعليم والتعليم الفني بشأن استمرار تأخر صرف حقوق العاملين بالحصة.

وأشار إلى أن معلمي الحصة لم يتقاضوا مستحقاتهم اعتباراً من شهر فبراير 2024 حتى أبريل 2024، رغم ان المقابل المادى غير مجد تماما، ولا يساوى الجهد المبذول، فضلا عن أنهم قاموا ايضا بالمساعدة فى الامتحانات، بخلاف خصم حوالى 25% من قيمة مقابل الحصة، بخلاف مايتكبده المعلمون من مصاريف (دفاتر التحفيز – الادوات والمواصلات وغيرها).

وطالب عضو مجلس النواب، بضرورة معرفة ومحاسبة المتسبب فى تأخير صرف مستحقات معلمي الحصة.

وقال النائب: عندما نتحدث عن مستقبل أكثر من 25 مليون طالب وطالبة ، فالأمر مرتبط بآليات التعامل مع العملية التعليمية في كل مراحلها، في ظل عجز وصل حاليا إلى 469 ألف معلم، فأين حلول الحكومة ولماذا التأخر في تعيين الناجحين بالمسابقات؟.

وأوضح أن المتقدمين لمسابقات ال 30 ألف معلم تخطوا 250 ألف، وتم تمرير 22 ألف فقط حتى الآن، بعد ثلاث سنوات من الإجراءات التي بدأت بإصدار الكتاب الدوري رقم 26 بتاريخ 20\9\2021 للمرحلتين ( الابتدائية – الاعدادية) بالإعلان عن حاجة مديريات التربية والتعليم لمعلمين للعمل بنظام الحصة بمقابل عشرين جنيه للحصة "تعدل 50 جنيها الآن"، وبما لايجاوز 24 حصة اسبوعياً فيصبح إجمالي ما يتقاضاه المعلم 1344 جنيهاً شهرياً "3600 جنيه بالتعديل الأخير "، وهو أقل من الحد الأدنى للأجور مما سيؤدي لمزيد من الضعف في العملية التعليمية.

وتساءل عضو مجلس النواب: لماذا لا يتم الاستعانة بال36 ألف معلم الذين اجتازوا الاختبارات واستكملوا المستندات وقاموا بسداد المصروفات المطلوبة وقاموا بالعمل فعليا عدة أشهر وتم إنهاء التعاقد معهم طبقاً لقرار وزير التربية والتعليم السابق استنادا إلى عقودهم محددة المدة، وطبقا لتصريحات أن لهم أولوية فى التعيينات الجارية وهو ما لم يحدث حتى تاريخه؟.