نداء عاجل من الأزهر الشريف إلى الأمة العربية والإسلامية

ندد  الأزهر الشريف فى بيان عاجل له صباح اليوم الأربعاء، بالعدوان الغاشم على مستشفى المعمداني فى غزة التى تعرضت لقصف وحشى من الاحتلال الإسرائيلى مما اسفر عن استشهاد 800 فلسطينى، وفقا للتقديرات المعلنة حتى الآن.

ووجه الأزهر الشريف فى بيانه نداء عاجل إلى الأمة العربية والإسلامية بعد قصف مستشفى المعمداني ، مطالبا بإعادة النظر فى الاعتماد على الغرب الأوروبي الأمريكي المتغطرس.

وقال الأزهر الشريف في بيانه أن على الأمة العربية والإسلامية أن تعيد النظر جذريًّا في الاعتماد على الغرب الأوروبي الأمريكي المتغطرس، وعلى الفلسطينيين أن يثقوا في أنَّ الغرب بكل ما يملك من طاقاتٍ عسكريةٍ وآلاتٍ تدميريةٍ ضعيف وخائف حين يلقاكم أو تلقونه، فهو يقاتلُ على أرضٍ غير أرضه ويدافع عن عقائد وأيديولوجيات بالية عفا عليها الزمن، وأصبحت من المضحكات المبكيات.

وأضاف الأزهر فى بيانه موجها كلماته إلى الشعب الفلسطينى: عليكم أن تواجهوه معتصمين بالله ورسوله محمد صلَّى الله عليه وسلَّم، وبصمودكم في وجه هجماتِه الوحشية البربريَّة، وما مقدار الغرب في ميزان الصومال وأفغانستان منكم ببعيدٍ، وعلى الأمة الإسلامية أن تستثمر ما حباها الله به من قوة وأموال وثروات وما تملكه من عُدةٍ وعتادٍ، وأن تقف به خلف فلسطين وشعبها المظلوم الذي يواجه عدوًّا فقد الضَّمير والشعور والإحساس، وأدار ظهرَه للإنسانيَّة والأخلاق وكل تعاليم الرسل والأنبياء، وعليكم أن تستجيبوا لقوله تعالى: {وَلَا تَهِنُوا وَلَا تَحْزَنُوا وَأَنتُمُ الْأَعْلَوْنَ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ}، وإن شئتم معرفة طبيعة عدوِّكم على حقيقتِه فتأمَّلوا جيدًا قوله تعالى: {ثُمَّ قَسَتْ قُلُوبُكُم مِّن بَعْدِ ذَٰلِكَ فَهِيَ كَالْحِجَارَةِ أَوْ أَشَدُّ قَسْوَةً}.

رحم الله شهداءنا الأبرار، وجزى وحوش الأدغال بما هي أهلٌ له.

شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي قصفا وحشيا على مسشتفى المعمداني في قطاع غزة، مما أدى إلى استشهاد أكثر من 800 فلسطيني مرة واحدة لترتكب قوات الاحتلال أكبر مجزرة في حق المدنيين من الشعب الفلسطيني، منذ بداية العدوان على غزة.

معلومات عن مستشفى المعمداني

ويستعرض موقع «قناة صدى البلد» خلال السطور التالية 5 معلومات عن مستشفى المعمداني التي استهدفها جيش الاحتلال ليلة أمس الثلاثاء :

مستشفى المعمداني إحدى المستشفيات العاملة في مدينة غزة

تقع مستشفى المعمداني في حي الزيتون جنوب مدينة غزة

تعود ملكية مستشفى المعمداني إلى الكنيسة الأسقفية الأنجليكانية في القدس

تعد من أقدم المستشفيات في المدينة

شن سلاح الجو الإسرائيلي غارات على ساحات المستشفى

تضم آلاف النازحين الذين لجأوا إليها بعد أن دمرت قوات الاحتلال منازلهم

شهداء مستشفى المعمداني في غزة

وتداول عدد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي صورا وفيديوهات لـ مستشفى المعمداني في قطاع غزة، والتي تحتوى على مشاهد كارثية جراء القصف الذي تسببت قوات الاحتلال، حيث تناثر الجثث، ولم يتبقى منها سواء الملابس والأحذية، وتوثيق هذه الجريمة من خلال الفيديوهات.

وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية عن استشهاد أكثر من 800 فلسطيني بعد الغارات التي شنتها قوات الاحتلال على مستشفى المعمداني، حيث انتشرت جثث الشهداء في كل ساحات المستشفى.

مصر تعلن إلغاء القمة الرباعية في الأردن

وردا على جريمة مستشفى المعمداني ، أعلنت وزارة الخارجية المصرية إلغاء القمة الرباعية والتى كان مقرر عقدها الأربعاء فى الأردن بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسى ، والرئيس الأمريكى جون بايدن ، والعاهل الأردنى الملك عبد الله الثانى، ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس أبومازن ، وصرح السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم الخارجية المصرية ، أنه بالتنسيق بين كل من مصر والأردن والسلطة الفلسطينية، تقرر إلغاء القمة الرباعية التي كان مقرراً انعقادها في العاصمة الأردنية عمان غداً الأربعاء ١٨ أكتوبر، على ضوء قصف مستشفى المعمداني في قطاع غزة، وسقوط مئات الضحايا من أبناء الشعب الفلسطيني جراء هذا القصف.

فيما كشف أيمن الضفدي، وزير الخارجية الأردني، عن إلغاء القمة الرباعية التي كانت مقررة في عمّان غدا، بحضور رئيس الولايات المتحدة جو بايدن، ورؤساء مصر وفلسطين والعاهل الأردني.

جامعة الدول العربية تعلن الحداد

وأعلنت جامعة الدول العربية تنكيس الأعلام ثلاثة أيام حدادًا على سقوط المئات من الشهداء والجرحى في المجزرة التي ارتكبتها قوات الاحتلال الإسرائيلي في مستشفى المعمداني في غزة.

وطلب الأمين العام المساعد للجامعة العربية السفير حسام زكي بتنكيس أعلام الجامعة لمدة 3 أيام حدادًا على الجريمة البشعة التي ارتكبتها قوات الاحتلال بنزلاء المعمدانى العزل عمدًا.

أحمد موسى يدين شبكة شبكة بي بي سي

وفي ذات السياق، أدان الإعلامي أحمد موسى، شبكة بي بي سي البريطانية التي نشرت تقريرا تزعم فيه وجود أنفاق تحت المستشفيات والمدارس، مما أدى إلى شن قوات الاحتلال هجوما على مستشفى المعمداني .

وقال أحمد موسى، خلال تقدميمه برنامج «على مسئوليتي» المذاع على قناة صدى البلد ،إن قوات الاحتلال تريد إبادة الشعب الفلسطيني، بعد الهجوم على مستشفى المعمداني في غزة، مؤكدًا أن هذه الغارة جريمة مكتملة الأركان.