نصائح للتغلب على الاقتراض المرضي

قدم الدكتور عمرو الورداني أمين الفتوى ومدير عام الإدارة العامة لمركز الإرشاد الزواجي بدار الإفتاء المصرية والأستاذ الدكتورة حنان سعيد مدرس علم النفس بجامعة الاسكندرية، بث مباشر على صفحة الإفتاء لتقديم إرشادات أسرية.

وقالت الدكتورة حنان سعيد مدرس علم النفس بجامعة الاسكندرية، لا بد أن نفرق بين الاقتراض المرضي التي يقوم بها الشخص بشخص متكرر بدون داعي أو أسباب وبين التعرض لمرض أو ظرف يكون واضح أجبره على الاقتراض.

وتابعت أن الشخص الذي يقترض بشكل مرضي يعاني من هذه الحالة منذ فترة ولكن لا ينتبه له أحد لأن المبالغ التي يقترض تكون صغيرة ومن أشخاص بعيدين عن المحيط الاجتماعي له.

وأكدت الدكتورة حنان سعيد مدرس علم النفس بجامعة الاسكندرية، أن الشخص يكون له لديه احتياج لدفع المال في شيء يراه ملحا وغيره يراه غير مهم أو ضروري، لافتة إلى أن هذه الإلحاحات تجعله يلجأ لسلوك غير سوي مثل مد اليد للأخرين.

وأردفت أنه عند اقتراض شخص أموال كثيرة ولا يظهر عليه الثراء، ويبدو عليه أمور غير طبيعية، لافتة إلى أنه يجب استبعاد أسباب الاقتراض بشكل مرضي قد يكون مدمن أو تعرض للابتزاز او النصب أو يعاني من حالة مرضية لا يحب الاعتراف بها.