هاني الناظر يكشف أعراض جدري القرود وطرق الوقاية 

قال الدكتور هاني الناظر استشاري الأمراض الجلدية، إنه بمناسبة إعلان وزارة الصحة رصد إصابة بجدري القرود لرجل مصري مقيم بأوروبا كان قد جاء في زيارة إلى مصر، وتم عزله في المستشفى وحالته مستقرة ينبغي معرفة بعض المعلومات المتعلقة بالفيروس.

 أعراض جدري القرود

أوضح هاني الناظر أن أعراض جدري القرود تبدأ بارتفاع في درجة الحرارة مع صداع وإحساس عام بالإرهاق والتعب والتهاب وتضخم الغدد الليمفاوية، وبعد عدة أيام يظهر طفح جلدي في صورة حبوب حمراء تتحول لفقاعات مائية ثم إلى بثور صديدية مع إحساس بالألم وحرقان في الجلد.

وبين استشاري الأمراض الجلدية، أنه أحيانا تظهر رغبة  لدى مصابي جدري القرود في الحكة وخلال من عشرة أيام إلى أسبوعين تختفي جميع الأعراض، وينتهي المرض، مشيرا إلى أن نسب الوفاة من جدري القرود منخفضة للغاية.

 جدري القرود جدري القرود

انتقال عدوى جدري القرود

ألمح هاني الناظر، أن انتقال العدوى في جدري القرود من المصاب للإنسان السليم تكون عن طريق الجهاز التنفسي مثل السعال والعطس وغيرهم ومن التلامس المباشر لجلد المريض أو استخدام أدواته الشخصية، أو من خلال الاتصال الجنسي.

طرق الوقاية من جدري القرود

أردف استشاري الأمراض الجلدية، أن طرق الوقاية من جدري القرود هي نفسها التي نتحدث عنها خلال العامين الماضين، وهي الحرص على ارتداء الكمامة عند التواجد مع آخرين وعدم المصافحة والأحضان والقبلات مع الأصدقاء وضرورة غسل اليدين بالماء والصابون عند العودة للمنزل وقبل الأكل كذلك الحرص على عدم تناول الطعام والشراب في أواني مشتركة مع آخرين، أو تناول أطعمة مكشوفة في الشارع.

وشدد هاني الناظر على ضرورة البعد عن العلاقات الجنسية الغير سوية لتجنب الإصابة بجدري القرود.

وظمئن استشاري الأمراض الجلدية متابعيه بأن جدري القرود ليس بخطورة الأمراض الوبائية القاتلة ونسب الشفاء منه عالية.

اكتشاف أول إصابة في مصر .. القصة الكاملة لـ جدري القرود | ظهر في أفريقيا القرن الماضي وأعيد اكتشافه فى أوروبا .. 7 أعراض للمرض وطفح جلدي فى 9 مناطق