هل ليلة القدر اليوم 23 رمضان؟.. هذه علاماتها

يقفز في ذاكرة بعض المسلمين العديد من الأسئلة حينما توافق ليلة الجمعة ليلة وترية من ليالي العشر الأواخر في رمضان، من أبرزها: هل ليلة القدر اليوم، وهل تتغير كل عام، وماذا تفعل في ليلة القدر، وما هي فضائلها، وما هو دعاء ليلة 23 رمضان 2023، وهو ما سنحاول الإجابة عنه في هذا التقرير.

هل ليلة القدر اليوم؟

نبدأ بالإجابة عن السؤال الأبرز هل ليلة القدر اليوم والذي يوافق 23 من رمضان 2023، فإنه قد ورد عن بعض الفقهاء أنه عندما تصادف ليلة الجمعة ليلة إحدى الليالي الوترية، فمن الوارد جدا أن تكون ليلة القدر، لذا فمن المستحب الإخلاص في الدعاء والإكثار من الطاعات والعبادات والصلوات وقراءة القرآن الكريم، والمواظبة على ذكر الله عز وجل، والاستغفار بنية التوبة وغفران الذنوب.

هل ليلة القدر تتغير كل عام؟

أمّا فيما يخص السؤال الثاني: هل ليلة القدر تتغير كل عام؟، فإن ليلة القدر  تأتي في إحدى الليالي الوترية، على أن تتوفر فيها العلامات التي أرشدنا إليها النبي صلى الله عليه وسلم.

ومن الوراد أن تتغير ليلة القدر كل عام فثلا قد تأتي في إحدى الليالي الوترية الموافقة يوم الجمعة في سنة وفي السنة الآخر ربما تأتي في ليلة توافق الأحد وهكذا، لأن علم ليلة القدر عند الله عز وجل، وقد أخفاها عن الناس لحكمة يعلمها سبحانه وتعالى.

علامات ليلة القدر

من علامات ليلة القدر الصحيحة التي يعرفها المسلمون استدلالا من السنة النبوية، ويمكن من خلالها تمييز هذه الليلة المباركة عن غيرها، وهي: تنزل الملائكة فيها من السماء إلى الأرض وتحجب الشمس.

  • تكون السماء صافية فلا وجود لنجوم أو شُهُب.
  • في ليلة القدر تطلع الشمس في صبيحتها بيضاء دون شعاع.

    من المعروف عن ليلة القدر  أنها ليلة سمحة يعم فيها السلام.

  • الرياح في ليلة القدر ساكنة.
  • ليلة بلجة أي مضيئة.
  • لا حارة ولا باردة.

ماذا تفعل في ليلة القدر

هناك العديد من العبادات التي اعتاد المسلمون على ممارستها في ليلة القدر أبرزها الصلاة والدعاء وقيام الليل بالذكر والتسبيح والاستغفار، والابتعاد عن المعصية والمحرمات في هذه الليلة المباركة.

ماذا تفعل في ليلة القدر ماذا تفعل في ليلة القدر

فضائل ليلة القدر

ليلة القدر فيها غفران لذنوب المسلمين، الذين يقومونها محتسبين، الأجر والثواب عند الله عز وجل، فهي الليلة التي أنزل الله فيها القرآن الكريم، وفيها يفرق كل أمر حكيم، كما أنها خير من ألف شهر، وتنزل فيها الملائكة من السماء إلى الأرض.

دعاء ليلة القدر

يستحب أن يدعو المسلم في ليلة القدر بهذا الدعاء المأخوذ من السنة النبوية: «اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعفُ عنا»، لأن غاية العباد في هذه الليلة التوبة والفوز بالغفران. فإذا عفا الله عن عباده ستر عيوبهم وأزال همهم ورزقهم نعيم الدنيا والآخرة، فالعفو تُغلق أبواب الشرور، وتُفتح أبواب الخيرات.

إذا توافقت الجمعة والوتر .. هل تكون ليلة القدر؟

هل المطر من علامات ليلة القدر؟.. إليكم الإجابة

دعاء ليلة القدر يوم 27 رمضان كما قاله النبي في العشر الأواخر من رمضان

دعاء العشر الأواخر من رمضان والليالي الوترية.. أفضلها في ليلة القدر