هل يجوز جمع صيام القضاء مع الست من شوال

عقب انقضاء شهر رمضان 2023، وبداية أول أيام عيد الفطر المبارك 2023؛ يتساءل الكثيرون عن صيام الست من شوال، وهل يجوز جمع صيام القضاء مع الست من شوال.

هل يجوز جمع صيام القضاء مع الست من شوال

بدوره أجاب الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، على سؤال: هل يجوز جمع صيام القضاء مع الست من شوال؛ مؤكدًا أن صيام الأيام الست من شوال مندوبٌ إليه شرعًا، وهناك سَعة في تفريقها وعدم التتابع فيها على مدار الشهر، وإن كان التتابع في صومها بعد عيد الفطر هو الأفضل لمن استطاع.

وأضاف المفتي، خلال لقائه مع الإعلامي حمدي رزق، مُقدّم برنامج «مكارم الأخلاق في بيت النبوة»، عبر قناة «صدى البلد»، في معرض رده على سؤال: هل يجوز جمع صيام القضاء مع الست من شوال، أن ما اشتُهر عن المالكية من القول بكراهة صيام هذه الأيام مطلقًا فليس بصحيح.

هل يجوز جمع صيام القضاء مع الست من شوال الصيام

هل يجوز جمع صيام القضاء مع الست من شوال.. الإفتاء توضح

وتابع مفتي الجمهورية: «بل إنهم يستحبون صيامها، والقول بالكراهة عندهم إنما هو مرتبط بالخطأ في إلحاق هذه الأيام برمضان اعتقادًا بوجوبها، فإذا زالت هذه العلَّة زال حكم الكراهة».

وتابع الدكتور شوقي علام، ردًا على سؤال: هل يجوز جمع صيام القضاء مع الست من شوال؛ مؤكدًا أن من جمع بين نية صوم هذه الأيام الستة أو بعضها مع أيام القضاء في شهر شوال، فقال: يجوز للمسلم أن ينوي نية صوم النافلة مع نية صوم الفرض، فيحصل المسلم بذلك على الأجرين.

الإفتاء الإفتاء

متى يبدأ صيام الست من شوال

وللإجابة على سؤال متى يبدأ صيام الست من شوال، أوضحت دار الإفتاء أنه يستحبُّ صيام ستة أيام من شوال بعد أول أيام العيد، فقد ورد أنَّ ذلك يساوي في الثواب صيام سنة كاملة؛ ولأنه يحرم صيام أول أيام عيد الفطر المبارك، فيمكن بدء صيام الست من شوال من ثاني أيام عيد الفطر المبارك.

وورد عن ثوبان رضي الله عنه مولى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أنَّ رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: «صِيَامُ شَهْرِ رَمَضَانَ بِعَشَرَةِ أَشْهُرٍ، وَصِيَامُ سِتَّةِ أَيَّامٍ مِنْ شَوَّالٍ بِشَهْرَيْنِ؛ فَذَلِكَ صِيَامُ سَنَةٍ».

صيام الأيام القضاء صيام الأيام القضاء

الإفتاء ترد على سؤال: متى يبدأ صيام الست من شوال

وأوضحت الإفتاء أن نية صيام الست من شوال يمكن إنشاؤها حتى دخول وقت الظهر من يومها ما لم يكن قد أتى بمفسدات للصوم، وهذا شأن صيام النافلة بعامة، بخلاف صيام الفريضة الذي يجب أن تكون نيته قبل الفجر.

وعن حكم صيام الست من شوال قبل القضاء، قالت دار الإفتاء إن من استطاع قضاء ما عليه من رمضان مما أفطر فيه قبل صيامها فهو أفضل؛ لحديث: «دَيْنُ اللهِ أَحَقُّ أَنْ يُقْضَى» متفق عليه.

وأوضحت أنه يمكن الجمع بين نية القضاء ونية صيام الأيام الستة عند علماء الشافعية، ويمكنه أن يصوم الأيام الستة في شوال ويؤخر القضاء بشرط الانتهاء من أيام القضاء قبل حلول رمضان التالي.

موعد أذان الفجر والمغرب اليوم الأخير في رمضان 2023.. وعدد ساعات الصيام هل يجوز جمع صيام القضاء مع الست من شوال

متى يبدأ صيام الست من شوال بحسب الإفتاء

وإجابة على سؤال: متى يبدأ صيام الست من شوال؛ أكدت دار الإفتاء أنه لا يشترط تتابع صيام الأيام الست من شوال حسبما أوضحت دار الإفتاء، حيث يمكن توزيعها على شهر شوال في الإثنين والخميس أو في الأيام البيض وسط الشهر، وإن كانت المبادرة بها بعد العيد أفضل.

ولفتت الإفتاء، إلى أن حكم صيام الست من شوال سُنة عند كثير من العلماء، ويحتسب فيها المسلم مع صيام أيام رمضان كأنه صام العام كله؛ مؤكدة أنه لاحظ العلماء أنها تكون بالنسبة لرمضان مثل صلاة السنة البعدية مع الفريضة في الصلاة كما أن صيام شعبان مثل صلاة السنة القبلية مع الفريضة.

وقالت إن هذا يسدُّ الخلل الذي يقع في الفريضة، ويدل على قبول صيام رمضان إن شاء الله تعالى؛ لأن من علامة قبول الطاعة، الطاعة بعدها، ويدل أيضًا على أن العبد لم يملَّ من الطاعة فبادر للصيام مرة أخرى بمجرد فطره يوم العيد، يوم الجائزة.

شوقي علام: الصوم درجات لا يصل إلى أعلاها إلا من سما بنفسه وروحه

المفتي: صيام الست من شوال ثواب سنة كاملة