هل يجوز صيام يوم 15 من شعبان فقط؟ .. الإفتاء توضح

أجابت دار الإفتاء المصرية على سؤال هل يجوز صيام يوم 15 من شعبان فقط، مؤكدة أن صيام يوم النصف من شعبان يجوز شرعًا في جميع أوقات العام، عدا الأيام المنهي عن صومها كالعيدين مثلًا، كما يجوز صومه فقط أو صيام الأيام البيض في هذا الشهر المبارك الذي يمهد الطريق إلى شهر رمضان الكريم.

هل يجوز صيام يوم 15 من شعبان فقط

وأوضحت دار الإفتاء في وقت سابق، أنّ صيام يوم 15 من شعبان فقط تطوّعًا في شهري رجب وشعبان دون قيامه بصوم التطوع قبلها جائزٌ شرعًا، والقول إنه يشترط أن يكون صام تطوعًا قبله غير صحيح.

هل يجوز صيام يوم النصف من شعبان فقط

وفيما يخص السؤال المنتشر حاليا وهول هل يجوز صيام يوم النصف من شعبان فقط، فإن دار الإفتاء أجازت صيامه في شهر شعبان تطوعا دون التقيد بصوم باقي أيام الشهر أو حتى الأيام البيض.

امتي ليلة النصف من شعبان

حول السؤال الأكثر بحثا وهو امتى ليلة النصف من شعبان فإن دار الإفتاء المصرية كشفت أن ليلة النصف من شهر شعبان 2023، تكون في ليلة 15 من شهر شعبان الهجري، وتحين مع غروب شمس اليوم السابق وهو يوم الرابع عشر من شعبان.

ويكون موعد ليلة النصف من شهر شعبان 2023م في مغرب غدا الإثنين الموافق 14 شعبان 1444هـ، و6 مارس 2023م، وينتهي فجر اليوم التالي (يوم الثلاثاء) الموافق 15 شعبان لعام 1444هجريًا، و7 مارس لعام 2023 ميلاديًا.

صيام ليلة النصف من شعبان 2023

يعتبر صيام ليلة النصف من شعبان من أفضل الأعمال في هذه الليلة المباركة، لقول الرسول الكريم في حديثه الشريف: (وأحب أن يرفع عملي وأنا صائم)، وذلك لأن أعمال العباد ترفع في ليلة النصف من شعبان، كما يستحب للمسلم في ليلة النصف من شعبان، أن يكثر من الدعاء والأذكار والأعمال الصالحة.

أدعية ليلة النصف من شعبان

من الأدعية في ليلة النصف من شعبان:

"اللَّهُمَّ يَا ذَا الْمَنِّ وَلَا يُمَنُّ عَلَيْهِ، يَا ذَا الْجَلَالِ وَالإِكْرَامِ، يَا ذَا الطَّوْلِ وَالإِنْعَامِ. لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ ظَهْرَ اللَّاجِئينَ، وَجَارَ الْمُسْتَجِيرِينَ، وَأَمَانَ الْخَائِفِينَ. اللَّهُمَّ إِنْ كُنْتَ كَتَبْتَنِى عِنْدَكَ فِى أُمِّ الْكِتَابِ شَقِيًّا أَوْ مَحْرُومًا أَوْ مَطْرُودًا أَوْ مُقَتَّرًا عَلَى فِى الرِّزْقِ، فَامْحُ اللَّهُمَّ بِفَضْلِكَ شَقَاوَتِى وَحِرْمَانِى وَطَرْدِى وَإِقْتَارَ رِزْقِي، وَأَثْبِتْنِى عِنْدَكَ فِى أُمِّ الْكِتَابِ سَعِيدًا مَرْزُوقًا مُوَفَّقًا لِلْخَيْرَاتِ".

"إِلهِى بِالتَّجَلِّى الْأَعْظَمِ فِى لَيْلَةِ النِّصْفِ مِنْ شَهْرِ شَعْبَانَ الْمُكَرَّمِ، الَّتِى يُفْرَقُ فِيهَا كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ وَيُبْرَمُ، أَنْ تَكْشِفَ عَنَّا مِنَ الْبَلَاءِ مَا نَعْلَمُ وَمَا لَا نَعْلَمُ وَمَا أَنْتَ بِهِ أَعْلَمُ، إِنَّكَ أَنْتَ الْأَعَزُّ الْأَكْرَمُ. وَصَلَّى اللهُ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ النَّبِى الأُمِّى وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ".

أدعية ليلة النصف من شعبان أدعية ليلة النصف من شعبان

هل يجوز صيام يوم 15 من شعبان فقط؟ .. الإفتاء توضح هل يجوز صيام يوم 15 من شعبان فقط؟ .. الإفتاء توضح

فضل ليلة النصف من شعبان وكيفية إحيائها.. فيديو

دعاء ليلة النصف من شعبان.. الأدعية المستحبة

فضل ليلة النصف من شعبان: يطلع الله فيها على عباده ويغفر فيها للمستغفرين