هل يساعد الحمل على تقليل رغبة السيدات المدخنات في التدخين؟

هناك العديد من الأمراض التي تنتج عن تناول السجائر من قبل السيدات الحوامل التي تسبب العديد من التأثيرات الصحية على صحة الأم والجنين.

حقيقة مساعدة الحمل على تقليل التدخين

وفي دراسة حديثة تم تناولها حول العادات التي يقمن بالتدخين وهي عادات ثابتة لدى النساء الحوامل قبل الدخول فترة الحمل، ولكن بعد الحمل قمن بالعديد من الأمور من أجل تغير هذه العادة.

وكشفت دراسة حديثة نشرت مؤخرًا أن المدخنات اللاتي حملن قللن من تدخينهن بمعدل 4 سجائر يوميا بعد أن أدركن أنهن حوامل، كما أن السيدات الحوامل فقدن الرغبة في التدخين حتى قبل إخطارهم أنهن حوامل، وتم تقليل التدخين بمعدل سيجارة واحدة يوميًا.

تأثير الحمل على السيدات المدخنات

الحمل يقلل من رغبة السيدات المدخنات في التدخين

ونشرت داسة حديثة نتائجه في مجلة «علوم الإدمان»، أن الحمل يمكن أن يقلل من رغبة السيدات المدخنات في التدخين قبل أن يدركوا حتى إنهم قد حملوا بعد الزواج.

وقالت الدكتورة سوينا هوانج ماسي، المؤلفة الرئيسية للدراسة، الأستاذة المساعدة في الطب النفسي والعلوم السلوكية والعلوم الاجتماعية الطبية في كلية الطب بجامعة نورث وسترن فاينبرج، إن الاعتراف بالحمل هو دافع قوي لتقليل التدخين أو الإقلاع عنه، كما أن مراقبة العمليات البيولوجية في الحمل المبكر، يمكن أن يؤدي إلى تطوير أدوية جديدة للإقلاع عن التدخين.

تأثير الحمل على السيدات المدخنات

تأثير الحمل على سلوك التدخين لدى الشخص

وأضافت المؤلفة الرئيسية للدراسة، أن هناك تركيز من الأبحاث في هذا المجال على تأثير تدخين الشخص على الحمل والجنين، ولكن هذه الدراسة، بدلا من ذلك، تبحث في تأثير الحمل على سلوك التدخين لدى الشخص.

وتابعت: أن الحد من التدخين أثناء الحمل مثبت جيدا، لم تحدد أي دراسة سابقة على وجه التحديد متى يبدأ الحد من التدخين أثناء الحمل، وخاصة ما إذا كان يبدأ قبل أن يكون الأفراد على دراية بالحمل، كما أن هذه النتائج تدعم خطا جديدا من الأبحاث حول ما يحدث بيولوجيا أثناء الحمل والذي قد يحارب سلوكيات الإدمان.

تأثير الحمل على السيدات المدخنات

وأوضحت: « من المعروف هو أن الشيء الوحيد الذي يتسبب في تقليل نسبة المدخنات الحوامل هو الرغبة في حماية الطفل، بينما تدعم دراستنا اكتشاف انخفاض مستويات التدخين قبل أن يشتبه المدخنون في الحمل».

الصحة تطلق حملة «متحدون ضد التبغ» لرفع الوعي الصحي بمخاطر التدخين