وداعاً وحيد حامد.. «قريش» مسقط رأس الفلاح الفصيح .. أحلام الفتى الطائر بداية تألقه واحكي يا شهرزاد آخر أعماله

واحد من أشهر كتاب السيناريو في مصر، كان لكتاباته بالغ الآثر في نفوس جيل كامل، عمل مع كبار نجوم الفن، واكتشف العديد منهم، وتتلمذ علي يديه عظماء الوسط الفني، إنه الكاتب السيناريست وحيد حامد، الذي رحل عن عالمنا صباح اليوم بعد صراع مع المرض .

- وُلد في 1 يوليو عام 1944 بقرية بني قريش مركز منيا القمح محافظة الشرقيّة ، وحاصل على ليسانس آداب قسم اجتماع عام 1965.

- بدأ في كتابة الأعمال الدرامية منذُ أواخر الستينات ، ولكن بداية تحققه جاءت من خلال مسلسل أحلام الفتى الطائر عام 78 مع النجم عادل إمام ، وحقق المسلسل نجاحاً كبيراً دفع بالزعيم لأن يعتمد عليه سينمائياً.

- خلال الثمانينيات كتب للمخرج الكبير عاطف الطيب أفلام التخشيبة والبرئ والدنيا على جناح يمامة وكشف المستور .

- ببداية التسعينات ارتبط بشراكة مع المخرج شريف عرفة والنجم عادل إمام نتج عنها 5 من أهم أفلامهم : اللعب مع الكبار (1991) ، المنسي (1993) ، الإرهاب والكباب (1994) ، طيور الظلام (1995) ، النوم في العسل (1996)

- كتب عام 2006 فيلم « عمارة يعقوبيان» عن رواية الدكتور علاء الأسواني ، وشارك في بطولته نخبة كبيرة من نجوم السينما في مقدمتهم عادل إمام ونور الشريف ، وقدم من خلاله ابنه مروان حامد كمخرج ﻷولِ مرة .

- آخر أعماله السينمائية 'احكي يا شهرزاد' مع المخرج الكبير يسري نصر الله ، وآخر أعماله التلفزيونية مسلسل الجماعة الذي عرض في رمضان 2010 عن سيرة الإمام حسن البنا مؤسس جماعة الإخوان المسلمين .

- عُرف بموقفه الرافض للأصولية الدينية ، ويعتبر واحد من أهم المعارضين لجماعة الإخوان .

- مُتزوج من زينب سويدان رئيسة التلفزيون المصري ، ولديه منها ابن وحيد هو مروان.

المشهد الأخير لوحيد حامد قبل وفاته .. «أدتوني عُمر جديد»

تشييع جثمان وحيد حامد من مسجد الشرطة بالشيخ زايد