وزارة التعليم تكشف عن الموقع الالكتروني وشروط تسجيل اختبارات القدرات لطلاب الثانوية العامة

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ،أنها ستتيح لطلاب الثانوية العامة خدمة تسجيل اختبارات القدرات عن طريق التنسيق الإلكتروني تيسيرا علي الطلاب والراغبين في القبول بإحدي الكليات التي يشترط للالتحاق بها اجتيازهم لاختبارات القدرات التي تجري بالكليات قبل تسجيل رغباتهم علي موقع التنسيق الإلكتروني.

أشارت الوزارة - في بيان أصدرته اليوم /الأحد/ - أن ذلك سيتم اعتبارا من بعد غد /الثلاثاء/ وحتى 23 يوليو الجارى، وذلك في إطار منظومة الحكومة الإلكترونية التي تدعمها الدولة بجميع أجهزتها ويرعاها المجلس الأعلى للجامعات.

وأوضحت وزارة التعليم العالي أن الكليات التي تشترط للتقدم لها اجتياز اختبارات القدرات، هى: كليات التربية الرياضية، وشعبتي التربية الفنية والموسيقية بكليات التربية النوعية، وكليات الفنون الجميلة (فنون - عمارة)، وكليات الفنون التطبيقية بجامعات (حلوان ـ دمياط - بنها - بني سويف)، وكلية التربية الموسيقية بالزمالك جامعة حلوان، وكلية التربية الفنية بالزمالك جامعة حلوان، وكلية التربية الفنية بجامعة المنيا، وشعبتي التربية الفنية والموسيقية بكلية التربية بالإسماعيلية - جامعة قناة السويس، وشعبة التربية الفنية بكلية التربية بالسويس جامعة السويس.

وبينت أنه يتم تسجيل موعد اختبارات القدرات عن طريق شبكة الإنترنت لاختيار الكليات التي يرغب الطالب في أداء الاختبار بها على الموقع التالى: www.tansik.egypt.gov.eg، ويقوم الطالب بالدخول على موقع التنسيق الإلكتروني ثم إلى صفحة التسجيل وحجز اختبارات القدرات، وذلك باستخدام الرقم القومى ورقم الجلوس الخاص بالطالب.. ثم ستظهر بيانات الطالب والتي تتضمن (رقم الجلوس، اسم الطالب، الرقم القومي، المحافظة، الإدارة التعليمية التابع لها الطالب، المدرسة، الشعبة التي درسها الطالب "علمية - هندسية - أدبية").. مشددة أنه على الطالب التأكد من صحة البيانات المدونة على شبكة الإنترنت الخاصة به.

ولفت البيان إلى أنه ستظهر للطالب قائمة بأنواع اختبارات القدرات المتاحة للطالب والكليات وأماكن أداء هذه الاختبارات والمواعيد المحددة للطالب، ويقوم الطالب باختيار نوع القدرات والمواعيد وسيتم تحديد الموعد الذي سوف يتوجه به إلى الكلية مع العلم بأن اختبارات قدرات كليات التربية الرياضية ثلاثة أيام متتالية.

وأشار إلى أنه عقب انتهاء الطالب من عملية التسجيل يقوم بطباعة إيصال يشمل أنواع القدرات والمواعيد وأماكن أداء الاختبارات بالكليات التي قام بتسجيلها على موقع التنسيق الإلكتروني.

وأكد البيان أن الكليات المعنية تلتزم بعقد امتحانات القدرات، وتقوم بإدخال نتائج الامتحانات مباشرة لكافة الطلاب اللائقين من المتقدمين لهذه الاختبارات بعد التأكد من صحة رقم الجلوس واسم الطالب، وذلك حتى لا تحدث أخطاء بالنتائج.. كما يتم تزويد برنامج التنسيق الإلكتروني بأسماء وبيانات الطلاب الذين اجتازوا هذه الاختبارات ليتم الترشيح بناء عليها، وتكون الكليات مسئولة مسئولية كاملة عن هذه النتائج في خلال الفترة الزمنية المخصصة لذلك، حيث لن يعتد بأي نتائج أخري بعد إغلاق موقع التنسيق الإلكتروني لتسجيل الطلاب اللائقين في هذه الاختبارات.

وشددت وزارة التعليم العالي على أنه تجرى الامتحانات في المواعيد المقررة مرة واحدة لكل نوع من أنواع تلك القدرات، ولا يسمح للطالب الراسب فيها بأداء اختبارات قدرات مرة أخرى سواء بنفس الكلية أو بكلية أخرى.. كما أنه لن يعتد بأي إفادة ورقية تمنحها الكليات بنتيجة امتحانات القدرات حرصا على الشفافية مع الطلاب.