وزير التعليم: الثانوية العامة تكلفنا مليار و300 مليون جنيه نفقات تأمين.. والنظام التراكمي «مشروع قومي»

أكد الدكتور طارق شوقى، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن تعديلات قانون التعليم بشأن الثانوية العامة، وتحويلها لنظام تراكمي، ليست وليدة اللحظة وإنما هي مشروع قومي.

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ اليوم الإثنين، برئاسة المستشار عبدالوهاب عبدالرازق، رئيس المجلس، لمناقشة تقرير لجنة التعليم والبحث العلمى بالشيوخ بشأن مشروع قانون بتعديل قانون التعليم المقدم من الحكومة، بشأن نظام الثانوية العامة التراكمي، والذي أعلنت رفضها له في تقريرها.

ووجه الوزير، لوما لمجلس الشيوخ، بسبب رفضه مشروع القانون، مشيرا إلى أن الإعلام تسبب فى بلبلة كبيرة حول الأمر، وأنه كان يتمنى ان يتكلم النواب مع السلطة المختصة لإستيضاح الهدف من ذلك النظام.

وقال الوزير: «التعليم المصري كان في المركز قبل الأخير عالميا في 2017، وأن فكرة الحصول على الشهادة، أدت إلى قتل التعليم المصرى وانتشار الدرس الخصوصية التي كانت هي السبيل للحصول على الشهادة.

وتابع قائلا: «الموضوع عامل زي اللي عاوز يطلع رخصة قيادة وهو مش بيعرف يسوق، ورافض يمتحن سواقة وعاوز رخصة، زيه زي الطالب اللي مش عاوز يروح امتحان وعاوز ينجح وياخد شهادة، للأسف 80 في المائة بيعملو كده».

وأضاف: «نحاول تغيير تلك الفكرة، ومربط الفرس هنا هو الثانوية العامة، هي الطريق الأمن لدخول الجامعة، لازم نتعلم إذا عاوزين ندخل الجامعة».

وتابع: «لما بنعمل امتحان إلكتروني، يعنى أن الامتحان قومي، بعكس ما كان يتم في الماضى بإعداده من خلال كل مدرس في مدرسة واللى كان كله بينجح، لكن الآن اضطر الطالب يذاكر».

وواصل وزير التربية: «إحنا ساكتين على حاجة إننا بندي شهادة لا معنى لها، علشان أدى شهادات لناس مش بتسوق يبقى أنا دمرت البلد».

وأكمل: «نسعى لعملية تنويرية نقوم به بتوجيهات من الرئيس السيسى، والتطوير هدفه استبدال التعليم المصري من الألف للياء، وبدأنا من كجي وان، وندرب 8 مليون طفل».

واستطرد: «مربط الفرس هو الثانوية العامة والتي يتعامل معها البعض، كصناعة، من خلال الدروس الخصوصية، وهو مربط الفرس، ودي المصيبة اللى عندنا, الثانوية العامة جرفت التعليم، ونسعى خلال السنوات الأخيرة لتطوير التعليم والقضاء على الدروس وعودة مجانية التعليم».

وأوضح، أن الفكرة في التعديلات ليس الرسوم كما يتحايل البعض، متابعا، «الدولة وفرت التابلت ببلاش وكذلك منصات إلكترونية، وبعد كده ميجيش رأي اللجنة بأن هناك رسوم، وأعلن هنا أن الثانوية العامة تتكلف كل مرة مليار و300 مليون جنيه نفقات تأمين علشان العيال متغشش، لأن كان فيه 85 في المائة من الطلاب بيغشوا».

لا تقلقوا.. طارق شوقي يوجه نصيحة لطلاب أولى وثانية ثانوي قبل الامتحانات

وزير التعليم أمام مجلس الشيوخ: هدفنا تحطيم صنم الثانوية العامة