وزير التعليم العالي : أي بحث مقتبس أو منقول لطلاب الجامعات غش ولن نقبله .. فيديو

قال الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي، إنه لن يتم قبول أي بحث يثبت أنه مقتبس أو منقول لأنه يعتبر غش، لافتا إلى أن البحث يعتبر بديل للامتحان التقليدي النمطي الذي يجبر الطلاب على النزول لمقر الجامعات.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى في برنامج «على مسئوليتي» المذاع على قناة «صدى البلد»، أن الحديث في المصاريف التي دفعها الطلاب للجامعات الخاصة يرجع إلى الجامعات الخاصة والطلاب والعقود المبرمة بينهم ، مشددا على أن هذا الأمر لا يحتاج لقرار فوقى وإنما قرار ودي بينهم.

وأكد وزير التعليم العالي، أن الدولة المصرية تحرص على حماية المواطنين من تداعيات فيروس كورونا وتضع هذا على رأس أولوياتها.

وتابع الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي أن كل القرارات التي تم اتخاذها اليوم بشأن امتحانات طلاب الجامعات تصب في مصلحة الطالب.

وأكد الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي، أنه تم إلغاء كل الامتحانات لسنوات النقل على أن يعد الطلاب بحثًا أو يخضع لاختبار إلكتروني كبديل للامتحانات النمطية.

ولفت إلى أن  نتيجة البحث لا تخرج عن كونها مجرد نجاح ورسوب ولن يتم إضافتها على المجموع الكلي التراكمي موضحا أن البحث هدفه الاطمئنان على حصول الطالب على المنهج الدراسي المقرر عليه.

وأشار الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي، إلى أن استكمال المناهج الدراسية بنظام التعليم عن بعد حتى يوم 30 أبريل لكافة الفرق الدراسية

ولفت إلى أن اختيار وتحديد موضوعات البحث وكيفية إجراءه متروك للجامعات ومجالس الأقسام وليس دكتور بعينه، كما أنه من المتاح للجامعة أن تسمح لمجموعة من الطلاب إجراء بحث واحد.

وأردف واستطرد أنه سيتم مراعاة طبيعة الدراسة بالكليات سواء مواد منتهية في الفصل الدراسي الأول أو مواد ممتدة ولن يتخرج طالب دون الحصول على كل المقررات الدراسية .

ونوه إلى أنه سيتم التنسيق مع الجهات المعنية بالدول الخارجية لتذليل أي عقبات تواجه الطلاب نتيجة تأخر موعد تخرجهم بسبب الأزمة الحالية جراء فيروس كورونا.

وأضاف وزير التعليم العالي، أن فترة توقف الدراسة لا يتم احتسابها من المدة الزمنية المقررة للحصول على الدرجات العلمية الأخرى أو الدراسات العليا.

https://www.youtube.com/watch?v=48Di-DCgFFM