وزير التعليم: مافيش مشكلة في منهج سنة رابعة والطلاب يدرسونه من 3 سنين .. فيديو

قال الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، ليس هناك أي مشكلات في منهج الصف الرابع الابتدائي، والدولة تسير قدما نحو تطوير التعليم بعد إدراج خطته في 2017.

وأضاف طارق شوقي خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج «على مسئوليتي» المذاع على قناة صدى البلد، أن تلاميذ رابعة ابتدائي ليسوا مستحدثين على هذا النظام التعليمي، وكانوا عليه منذ 3 سنوات مضت.

وأوضح وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن الكثيرون يتحدثون عن المناهج دون فهم الإطار العام للمناهج منذ بداية العلمية التعليمة، مردفا أن تناول المناهج على وسائل الإعلام ومنصات التواصل أمرا لم نشاهده من قبل لأن الدولة هي المسئولة عن تنظيم هذه المسألة وليس أحدا آخر.

وتابع طارق شوقي أن الرد على هذا الأمور المتعلقة بالمناهج لا يكون بكلام مرسل، لأن مواقع التواصل الاجتماعي لا تحدد طبيعة المناهج التي ندرسها، موضحا أن كل ما أثير مؤخرا جاء بسبب أنشطة الكمبيوتر والنشاطات المهنية التي استجدت في المنهج.

واستطرد وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن مصر أول دولة في الشرق الأوسط تطبق آخر المعايير العالمية في المناهج الدراسية، مشيرا إلى أن قناة مدرستنا لديها تغطية جيدة عن تلك المناهج تغني عن الدروس الخصوصية.

وأردف طارق شوقي، أنه تم إضافة العديد من المنصات الإلكترونية لشرح المناهج للطلاب، مشيرا إلى أنه جري استخدام أمثلة مصرية لشرح العلوم الأجنبية في كتاب العلوم: المنصة الإلكترونية المطبقة في مصر تدرس في 37 ولاية أمريكية.

ووجه وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، نصيحة إلى أولياء الأمور قائلا: لا تطبقون طريقة تعليمكم على أبنائكم لأننا نريد غرس طرق تعليم جديدة تهدف إلى تحويل التعليم للتعلم وليس للامتحان.

وأشار طارق شوقي إلى وجود جرعة تعليمة يجب استيعابها لأن هناك سلسلة متصلة بها ومبنية عليها، مؤكدا على أن الطلاب ليس لديهم أي مشكلة مع المنهج، لكن بعض أولياء الأمور يفسدون أبنائهم دون أن يدرون وعليهم إلقاء نظرة على دليل المعلم المرفق مع الكتاب قبل أن يندفعوا.

وأكد وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن الامتحانات ستأتي بسيطة وعبارة عن 20 دقيقة أو 25 دقيقة «كوينز» لقياس مدى فهم التلاميذ، لافتا إلى أن الادعاء عن أن المنهج كبيرا لا يصح لأن الوزارة لا تأخذ رأي الطالب في المنهج: «المنهج يتحط والطالب يلتزم بيه».

وقال طارق شوقي إننا نحاول تطوير التعليم المصري إلى ما يجب أن يكون وليس وفقا لما يطلبه المستمعون، لأن التعليم له إطار عام دولي يجب إتباعه، مشيرا إلى أن المعلمين منهم الممتاز والأقل كفاءة لذا تم توفير مصادر بديلة لتلافي المشكلات حال كان المدرس غير مؤهل: «زي ما شاطرين في النقد طيب ما نبص للي اتعمل».

وأضاف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن الكتب جميعها سلمت للطلاب وتوجد أيضا على موقع الوزارة وهناك مصادر رقمية أخرى، لافتا إلى أنه تم تسليم جميع الكتب للمدارس الحكومية مع بدء العام الدراسي.

وعن طول المنهج قال طارق شوقي، الطالب ليس مسئولا إلا على ما درسه، موضحا أن المناهج سيتم تدريسها حتى موعد الامتحانات وتم إلغاء نماذج الامتحانات تماما: «مقدمين لكم لبن العصفور والله».

وأضاف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، نقدم لكم كل ما نستطيع تقديمه للاستغناء عن الدروس الخصوصية والمنهج ليس عبارة عن أسئلة تقليدية، مردفا أن الفهم والتأكد من تعلم الطلاب للمهارات التي درسوها، ونمو معارف الطفل.

وتابع طارق شوقي، لا تكونوا قلقين حول أي طوارئ سواء كورونا أو غيرها لأن جميع الاحتياطات تمت دراستها جيدا، مضيفا أن الدولة حريصة على تخريج أجيال بمستوى تعليمي جيد

هالة السعيد تستقبل طارق شوقي لمتابعة تنفيذ مكون التعليم في برنامج الإصلاحات الهيكلية.

وزير التعليم العالي يعتمد الجدول الزمني لانتخابات الاتحادات الطلابية بالجامعات

وزير التعليم العالي: 8 مليون جرعة من فايزر لتطعيم طلاب الثانوية بالمدارس.. فيديو

https://www.youtube.com/watch?v=JdSjQfETG_Y

https://www.youtube.com/watch?v=BP8Jk0Q5eBs

https://www.youtube.com/watch?v=D4VwUV2VeEs

https://www.youtube.com/watch?v=JzPyHYg8ptM

طارق شوقي ينفي زيادة مصروفات المدارس الخاصة بنسبة 3% لصالح صندوق تطوير التعليم