وزير التعليم يكشف خطته أمام البرلمان.. نظام الثانوية والدروس الخصوصية والمصاريف أهم الملفات

ملفات كثيرة ينتظر المواطنون حسمها في وزارة التربية والتعليم، في ظل وجود الدكتور رضا حجازي على رأس الوزارة.

مع الأيام الأولى لوجود حجازي في الوزارة التي تمس معظم الأسر المصرية، التي يوجد لها طلاب في مراحل التعليم المختلفة، أعلن أنه سيتصدى للدروس الخصوصية، ويعيد الالتزام للمدارس، وينظر في نظام الثانوية العامة، واللجان التي عانت من الغش خلال الأعوام القليلة الماضية، ومناهج الصفين الرابع والخامس وعجز المعلمين في المدارس.

وبعد أسابيع من أدائه اليمين الدستورية، وزيرا للتربية والتعليم، وقف اليوم أمام مجلس النواب، ليكشف ماذا فعل خلال الفترة الماضية، وماذا في جعبته للفترة المقبلة، وأجاب بوضوح عن كل يشغل بال أولياء الأمور والطلاب والمعلمين.

نظام جديد للدورس الخصوصية

حرص الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، على الرد على طلبات الإحاطة والأسئلة البرلمانية التي شهدتها الجلسة العامة لمجلس النواب اليوم.

وقال الوزير: سلامة وأمن الطلاب أمانة في أعناقنا جميعا، وخالص عزائنا لأسرهم وأنا أب قبل أن أكون وزيرا، متابعا: أنسنة التعليم واحدة من القضايا المهمة.

وأوضح أن إسناد ملف الدروس الخصوصية لشركة، الهدف منها الحوكمة وليس الهدف منه ظلم الأسرة، قائلا: ولكن لنرحم الأسرة من المغالاة في الأسعار ولا تحمل الأسرة أي أعباء إضافية جديدة.

وأكد أن اللجان الخاصة بالثانوية العامة من المستحيل أن تحدث مرة أخرى، متابعا: 'لن تكون هناك لجان أكابر بعد الآن وسأحاسب أمام المجلس إذا حدث ذلك'، مؤكدا أن الثانوية العامة المقبلة ستكون لها آليات محددة، وسيكون هناك نموذجين للامتحان.

زيارات مفاجئة للمديريات على مستوى الجمهورية

وبشأن المتابعة، أعلن وزير التربية والتعليم، أنه سيكون هناك زيارات مفاجئة للمديريات على مستوى الجمهورية، وكذلك تفعيل دور إدارة المتابعة والتقييم بالوزارة.

وطالب مجلس النواب، بمساندته في زيادة الموازنة المخصصة للأبنية التعليمية، لتحقيق المتطلبات الخاصة بكثافة الفصول.

وحول أزمة أساسي 2014 بالنسبة للمعلمين والذي يتم عليه حساب العلاوات، أكد وزير التربية والتعليم، أنه لا يخص الوزارة وليس لها يد فيها، مشيرا إلى أن هذا الملف بيد وزارة المالية.

التعاقد لمدة سنتين في مسابقة المعلمين

وأشار إلى أنه يتم الاهتمام بالتوسع في الإنتاج المدرسي خلال الفترة المقبلة، قائلا: نعمل على هذا الملف بشكل مستمر.

وبشأن تدريب المعلمين، أشار إلى أن الناجحين في المسابقة الأخيرة سيحصلون على دورتين تدريبيتين وفي حال اجتيازهم يتم استكمال إجراءات التعيين ولمدة سنتين التعاقد، وفي حال عدم الكفاءة قد لا يكمل التعيين.

استخدام التابلت في الامتحانات

قال الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم: لا استطيع إلغاء التابلت، ولكن لن يكون للامتحانات، متابعا: استغلاله في الامتحان لسنة أولى وثانية ثانوي وعلى حسب كل مديرية وليس بشكل مركزي على مستوى الوزارة.

جاء ذلك في رده على طلبات الإحاطة والأسئلة البرلمانية بمجلس النواب اليوم، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي.

وأكد وزير التعليم، أن الناجحين في المسابقة الأخيرة سيحصلون على دورتين تدريبيتين وفي حال اجتيازهم يتم استكمال إجراءات التعيين ولمدة سنتين التعاقد، وفي حال عدم الكفاءة قد لا يكمل التعيين.

رد وزير التعليم بشأن العلاوات

وحول أزمة أساسي 2014 بالنسبة للمعلمين والذي يتم عليه حساب العلاوات، أكد وزير التربية والتعليم، أنه لا يخص الوزارة وليس لها يد فيها، مشيرا إلى أن هذا الملف بيد وزارة المالية.

وأشار إلى أنه يتم الاهتمام بالتوسع في الإنتاج المدرسي خلال الفترة المقبلة، قائلا: نعمل على هذا الملف بشكل مستمر.

عوائد الدروس الخصوصية

أعلن الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم، مناقشة ملف تنظيم الدروس الخصوصية، مؤكدا أن أموال الدروس الخصوصية تصل لنحو 47 مليار جنيه، تدفعها الأسرة المصرية، بما يثقل كاهلها.

واعترف الوزير أمام الجلسة العامة لمجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، بأن مجموعات التقوية التي تقدمها الوزارة غير فعالة، معلنا إسنادها لشركة لإدارتها وسيتم تعديل اسمها إلى 'مجموعات الدعم'.

تنظيم الدروس الخصوصية

وقال وزير التربية والتعليم: مجموعات الدعم ستقدم خدمة تعليمية بجودة عالية جدا، وسيحصل المعلم على أجره منها فور انتهاء الحصة.

وفيما يتعلق بـ 'سناتر الدروس الخصوصية'، أعلن الوزير أنه سيتم ترخيصها رسميا بمعايير معينة، ومنح المعلمين بها ترخيص مزاولة مهنة، كي تضمن الوزارة أن الطالب موجود فى بيئة آمنة وتحصل الدولة على حقها.

مسابقة 30 ألف معلم

أعلن الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم، أن الوزارة تسعى بأن تكون خطة تعيين الـ150 ألف معلم على 3 سنوات بدلا من 5 سنوات لسد العجز في المعلمين.

وأكد الوزير أمام الجلسة العامة لمجلس النواب، اعتماد 300 مليون جنيه للتعاقد مع معلمين متطوعيين بالحصة لسد العجز هذا العام.

ترخيص مزاولة مهنة التدريس

وفي هذا السياق كشف الدكتور رضا حجازي، إعداد الوزارة مشروع قانون جديد لإصدار رخصة مزاولة المهنة للمعلمين، لمواجهة حالة عدم الانضباط في العملية التعليمية.

وقال الوزير: نشاهد بأعيينا أن مهنة الطب لا يزاولها إلا الأطباء، وباقي المهن يزاولها أبنائها من خلال رخصة، إلا التدريس والتي يمارسها الجميع.

وأكد وزير التربية والتعليم، أن المعلمين التابعين لوزارة الرتبية والتعليم، جمعبهم حاصلين على دبلوم تربوي ومعه رخصة المزاولة من خلال النقابة، لافتا إلى أن الوزارة لن تهدر الكفاءات التى تقوم بالتدريس خارج وزارة التربية والتعليم وسيتم إشراكهم في دورات تدريبية حتى يحق لهم ممارسة المهنة.

وقال: 'لو هناك مهندس شاطر يقوم بالتدريس سيأخذ دوره تدريبية ولن يهدر حقه'.

مصاريف المدارس الخاصة

كشف الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم، إعداد خطة لحوكمة المدارس الخاصة، فيما يتعلق بمنح تراخيص إنشاء المدارس، لحل تعقيد الإجراءات.

وقال أمام جلسة البرلمان: التقديم سيكون من خلال منصة إليكترونية، وصولا إلى استلام الترخيص اللازم لبناء المدرسة، مشيرا إلى أنه سيتم تصنيف المدارس مثل الفنادق بعدد النجوم.

وأكد وزير التربية والتعليم، أن التقييم ليس على مستوى البناء، ولكن على حسب مستوى الآداء التعليمي، لافتا إلى أن هذا الأمر أيضا سيؤثر في أسعار الدراسة بهذه المدارس.

وكشف الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم، تفاصيل دراسة يتم إعدادها حاليا بالتنسيق مع وزير التعليم العالي والبحث العلمي، للمساهمة فى حل مشكلة العجز فى عدد المعلمين.

تقليل مدة الدراسة بكليات التربية

وقال: تقوم الفكرة على تقليل مدة الدراسة بكليات التربية لتصبح 3 سنوات فقط بنظام الساعات المعتمدة، وأن يكون العام الرابع بمثابة تدريب عملي لدى وزارة التربية والتعليم وهو ما سيساعد فى سد العجز فى عدد المعلمين.

وقال الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم: : لا تطوير في العملية التعليمية بدون الارتقاء بمستوى المعلمين، ولابد أن يحصل على وضعه المادي والمعنوي.

تطوير العملية التعليمية

وأعلن وزير التعليم أثناء إلقاء بيانه أمام الجلسة العامة لمجلس النواب، إعداد كارنيه 'أنا المعلم' يتيح للمدرسين الشراء من بعض المناطق بأسعار مخفضة دعما للمعلمين.

أكد الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم، أنه من المقرر التوسع في مدارس التعليم الفني بالشراكة مع القطاع الخاص خلال الفترة المقبلة.

جاء ذلك خلال لقاء  الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم؛ مع الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، لمتابعة عدد من ملفات عمل الوزارة.

وأكد رئيس الوزراء، فى مستهل اللقاء، حرص الدولة على التوسع فى تطبيق النماذج التعليمية التى تقدم تعليما متميزا لشريحة متوسطى الدخل، خاصة أنها لاقت قبولا من جانب أولياء الأمور مؤخراً، ومن ذلك ما يتعلق بالمدارس المصرية اليابانية، ومدارس النيل، مؤكداً الاهتمام بملف التعليم الفني وسبل تطويره من خلال المشاركة مع مؤسسات القطاع الخاص.

وأشار الدكتور مصطفى مدبولي إلى ضرورة العمل على توفير المقومات والإمكانات التى من شأنها تفعيل ممارسة مختلف الأنشطة داخل المدارس، واكتشاف ودعم المزيد من الموهوبين، وذلك سعياً لبناء أجيال تتمتع بالمهارات والقدرات التعليمية والثقافية والرياضية المتنوعة، التى تجعلهم مواكبين لمختلف التطورات فى العملية التعليمية.

وتناول وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، خلال اللقاء، ما تم إصداره من قرارات وكتب دورية تتعلق بالعام الدراسي 2022/2023، وتتضمن التأكيد على أهمية تفعيل ممارسة مختلف الأنشطة الرياضية والموسيقية، واكتشاف ودعم الموهوبين فى مختلف المجالات، وذلك من خلال تطبيق استراتيجية متكاملة من شأنها تعزيز اللياقة البدنية والرياضية، ودعم قدرات الطلاب الابداعية داخل المدارس علي مستوى الجمهورية، فضلاً عن تنفيذ استراتيجية لدمج المسرح المدرسي بالتعاون مع وزارة الثقافة والقطاع الخاص تحت اشراف وانتاج قنوات 'مدرستنا'، هذا إلى جانب التأكيد على أهمية مواظبة الطلاب على الحضور للمدارس، وذلك من خلال تخصيص درجات محددة من الدرجة النهائية لكل مادة دراسية، للحضور والمواظبة والسلوك.

وتناول الدكتور رضا حجازي، خلال اللقاء، جهود الوزارة فى تنمية الفرص الاستثمارية فى مجال التعليم بالتعاون والشراكة مع مؤسسات القطاع الخاص، مشيراً إلى أنه فيما يتعلق بالمدارس المصرية اليابانية، التى تطبق أنشطة 'التوكاتسو'، فإنه يتواجد منها حاليا 51 مدرسة على مستوى الجمهورية ، ومن المُستهدف التوسع فيها وبناء 100 مدرسة أخرى تطبق هذا النموذج، مشيراً فى هذا الصدد إلى ما يتعلق بالتعاون والتنسيق مع المدارس الخاصة والدولية الراغبة فى تطبيق أنشطة 'التوكاتسو'، وما يتم من إنشاء لمراكز تدريب للحصول على شهادة إجازة مزاولة وتدريس تلك الأنشطة.

كما تناول الوزير موقف مدارس النيل، لافتا إلى أن عددها وصل إلى 14 مدرسة حالياً، ومن المستهدف بناء 30 مدرسة أخرى على مستوى الجمهورية، موضحاً ما يتم من جهود للترويج لمناهج النيل المصرية الدولية دوليا، وذلك من خلال عقد عدد من اللقاءات التعريفية بالشهادة والدعوة لزيارات ميدانية للمدارس التي تطبق نظام النيل التعليمي الدولي، مستعرضاً كذا موقف الاستثمار في مدارس بنظام المشاركة مع القطاع الخاص، والتى يتواجد منها حالياً 16 مدرسة على مستوى المحافظات، ومستهدف بناء 2000 مدرسة أخرى.

التعليم الفني في مصر

وتطرق الوزير، خلال اللقاء، إلى ملف التعليم الفني، موضحًا أنه تم طرح 28 مركزا للتدريب الإنتاجي تابع للوزارة في 19 محافظة للمشاركة مع القطاع الخاص، موضحاً أن الوزارة تستهدف من خلال ذلك تحويل تلك المراكز إلى مدارس تعليم فني متميزة بنظام المشاركة مع القطاع الخاص، لافتا إلى أنه تم تطوير هذه المراكز بمشاركة عدد من شركاء التنمية الدوليين، وذلك فى إطار تعظيم الاستثمار في رأس المال البشري المصري من الشباب، وتطويراً لقطاع التعليم الفني.

وأكد الدكتور رضا حجازي اهتمام الدولة بقطاع التعليم الفني، وإنشاء هيئة مستقلة جديدة لضمان الجودة والاعتماد فى التعليم التقني والفني والتدريب المهني، وذلك بدعم من قبل جميع شركاء التنمية، مشيراً إلى ما يتضمن ذلك من تطبيق لمنظومة تشتمل على معايير الجودة العالمية فى هذا الصدد، وتطوير المناهج الدراسية بحيث تكون قائمة على نظام الجدارات، إلى جانب دعم وتعزيز أوجه الشراكة بين القطاع العام والخاص فى هذا المجال، وذلك وصولاً لتخريج طالب مدرب على أحدث مستجدات سوق العمل ومؤهل للمنافسة عالمياً.

التعليم الفني تكشف تفاصيل إنشاء 42 مدرسة بالشراكة مع رجال الصناعة

وزير التعليم: المناهج الجديدة تعزز فرص وضع النشء على بداية الطريق

وزير التعليم: لا استطيع إلغاء التابلت.. لكن لن يستخدم في الامتحانات