وزير التموين: اللحم البلدي بـ 150 جنيهًا وارتفاع الأسعار سببه الأعلاف.. فيديو

أسعار اللحم البلدي .. قال الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، إن أسعار اللحوم ارتفعت الفترة الماضية بسبب ارتفاع أسعار الأعلاف، .

اللحم البلدي

وأكد خلال لقائه مع الإعلامي أحمد موسى، في حلقة خاصة من برنامج «على مسؤوليتي» على قناة صدى البلد ، أن سعر كيلو اللحم السوداني يبلغ 95 جنيها والمجمد 85 جنيها، وسعر كيلو اللحم البلدي يتراوح ما بين 140 و150 جنيها في بعض الأماكن.

ثبات أسعار الأسماك

وشدد على ثبات أسعار الأسماك نظرا لتحقيق الاكتفاء الذاتي «عندنا البلطي يتراوح مابين 24 و28 جنيها و30 جنيها لرقم واحد والبوري»، مشيرا إلى أن مصر تصدر الأنواع الجيدة من الأسماك.

وتابع «الأسابيع الثلاثة الماضية شهدت انخفاض شديد في درجات الحرارة غير متوقع، أسفر عن تأخر حصد المحاصيل، وإرجاء عملية الجميع التحصيل، لذلك أسعار الطماطم وبعض السلع ارتفعت لمدة 10 أيام، ثم عادت إلى المعدلات الطبيعية مرة أخرى»، مشيرا إلى أن أزمة فيروس كورونا تسببت في زيادة الاستهلاك وقلة إنتاج العديد من السلع والمحاصيل في أوروبا، وفي المقابل تعاملت مصر مع الأزمة بأسلوب متوازن حينها.

وزير التموين وزير التموين

أسعار السكر

وأوضح أن ارتفاع الأسعار في أوروبا وأمريكا عقب أزمة كورونا سبب حالة من التضخم وهو ما أثر على أسعار السلع بمصر.

وأردف «الناس صادقة هناك ارتفاع في الأسعار، لكن جزء كبير مستورد من الخارج، وللأسف سيستمر فترة بسبب ما يحدث عالميا من ارتفاع أسعار النفط»، مشيرا إلى أن مصر كانت تستورد 1.1 مليون طن سكر خلال 2017، ثم انخفض كمية الاستيراد إلى 400 ألف طن فقط العام الماضي، بنسبة اكتفاء ذاتي تصل إلى 87%.

وأوضح أن تحديد سعر السكر بـ 10.20 جنيه ساهم في تحقيق توازن بالسوق، موضحا أن حجم استهلاك السكر يصل إلى 3.2 مليون طن سنويا.

وأشار إلى أن مصر تستورد معظم الزيوت من الخارج، قائلا «نحصل على 30% من احتياجنا من عصارات محلية، أسعار الزيت شهدت جنون العام الماضي، بعدما ارتفع منذ 7 شهور إلى 1400 دولار للطن، الدولة تحملت 60% من زيادة أسعار الزيت»، موضحا أن الاحتياطي الاستراتيجي من الزيت يصل إلى 5.3 شهر.

أسعار اللحوم والدواجن

ولفت إلى أن معظم الزيوت المستوردة تأتي من أمريكا الجنوبية، كما طمأن المواطنين بشأن احتياطي اللحوم، مشيرا إلى وصول احتياطي اللحوم الحية إلى 9 شهور ونصف ، ومن المقرر توريد ألفي رأس غدا إلى توشكا، و500 رأس في أبو سمبل قادمة من السودان، فضلا عن وصول احتياطي الدواجن إلى 6.5 شهور دواجن، معلقا « داخلين على رمضان مطمئنين».

البث المباشر قناة صدي البلد

وزير التموين: 25 مليون مواطن لن يتأثر بتحريك سعر رغيف الخبز

وزير التموين يكشف أسباب عدم الاعتماد على فكرة خلط القمح بالشعير.

https://www.youtube.com/watch?v=Q2NNpAjuWKw

https://www.youtube.com/watch?v=9jUfRe_jyE0