وزير المالية يكشف أمام البرلمان أسباب فتح اعتماد إضافي بـ ٨٠ مليار جنيه للموازنة العامة للدولة

كشف الدكتور محمد معيط، وزير المالية، أن فتح اعتماد إضافي بالباب الثامن لموازنة السنة المالية 2019/2020، بواقع 80 مليار جنيه يرجع لعدد من الأسباب في مقدمتها التسويات مع وزارة البترول والكهرباء لصالح البترول ب 102 مليار جنية، نتيجة فض التشابكات.

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب اليوم، برئاسة حسين عيسي، لمناقشة قرار رئيس مجلس الوزراء لمشروع قانون بفتح اعتماد إضافى بالموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2019/2020.

وأوضح الوزير أن أحد الأسباب الهامة لفتح الاعتماد الإضافي إلي سداد 5 .160 مليار جنية للتأمينات والمعاشات، وهذا هو القسط الأول من أصل 50 قسط مسدد من الحكومة وفقا لاحكام قانون التأمينات.

وقال الدكتور معيط تعقيبا على تساؤلات النائب طلعت خليل حول السندات وفوائدها: السندات محدد المدة وبالتالي لا يحق استدعاء سند قبل معاده وعندما مررنا بأزمات ومخاطر كان لابد من وضع هامش لاستدعاء السند .

وتابع: من هذا المنطلق وضعنا إجراء باستدعاء السند كل ٣ أشهر ، ومعظم الادوات لايوجد فيها هذه الميزة، مؤكدا أن هذا الا٦جراء يساعد في الموازنة الجديدة، موضحا أن هذه السندات تتعلق بالبنوك التجارية وليس البنك المركزي.

التضامن : الأربعاء صرف جميع معاشات يوليو .. والدفعة الأولى من الفروق المالية للعلاوات الخاصة

المالية: انطلاق التشغيل التجريبي لمنظومة الفاتورة الضريبية الإلكترونية في 30 يونيو