وزير المالية يكشف مفاجآت سارة للمصريين.. 4 آلاف جنيه رواتب المعلمين الجدد.. و500 جنيه زيادة في حافز الجودة للمعيدين.. فيديو

كشف الدكتور محمد معيط، وزير المالية، تفاصيل حزمة القرارات الجديدة التي اتخذها الرئيس عبد الفتاح السيسي، برفع الحد الأدنى الأجور، وتعيين 30 ألف معلم، خلال حلقة خاصة مع الإعلامي مصطفى بكري، ببرنامج «حقائق وأسرار» على قناة صدى البلد.

وأكد وزير المالية تنفيذ توجيهات الرئيس السيسي بشأن تعيين 30 ألف معلم خلال الفترة المقبلة، موضحا أنه سيتم تعيين المعلمين الجدد على الحد الأدنى للدرجة الثالثة التخصصية براتب قد يكون ما بين 3 آلاف و800 جنيه أو 3.900 جنيه أو 4 آلاف جنيه، مشيرا إلى أن حافز الجودة سيسفر عن زيادة راتب المعيدين بالجامعات ما يقرب من 500 جنيه إضافية.

المعاشات ووزير المالية

وبالنسبة لأصحاب المعاشات، قال وزير المالية «الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي تجري دراستها وسيتم عرض الأمر على الرئيس السيسي قريبا»، مشيرا إلى أن الموازنة الجديدة ستصل إلى 2 تريليون جنيه، بينما تصل نسبة عجز الموازنة 6.3%.

وأضاف وزير المالية  «ربنا كرمنا ونخفض عجز الموازنة سنويا، تقريبا تم تخفيض العجز للنصف الذي كان يبلغ 12.5% منذ 6 سنوات»،لافتا  إلى أن حجم الدين انخفض إلى 87.5% قبل أزمة كورونا، مؤكدا أن الدولة استمرت في تنفيذ المشروعات في ظل الجائحة.

القروض

ورد وزير  المالية على الانتقادات التي يوجهها البعض للاقتراض قائلا « «اقترضنا عشان مشروع الغاز الطبيعي يكمل، ومن أجل تقليل استيراده وتوفير العملية الصعبة، ومن أمثلة المشروعات الأخرى تبطين الترع للحفاظ على المياه، والتحول للري بالتنقيط، وتنفيذ مشروعات تحلية مياه البحر، يعني بقترض عشان نقطة المياه في ظل أزمة سد النهضة، بجري وبعمل تنمية وأخلق فرص عمل».

وأشاد وزير المالية بالجهود التي تبذلها الدولة للحفاظ على حالتي الأمن والاستقرار التي تشهدها المنطقة، موجها رسالة للمواطنين «جرينا بأقصى سرعة ، إحنا ماشيين بطريقة سليمة وأمناء على بلدنا، ونشارك المواطنين تحديات الدولة التي تعيش في منطقة مضطربة، وتحافظ على أمنها القومي كي يعيش شعبها بأمن وسلام، الأمن نعمة لها ثمن، مش مصدقني بص حواليك».

الضرائب

ووجه وزير المالية رسالة إلى المنتقدين قائلا «الذين يتساءلون عن إقرار الضرائب الجديدة، قد لا يعلمون أن تلك الضرائب تذهب مرة أخرى إلى المواطنين في صورة خدمات لا بد من توفيرها، لافتًا إلى أن الدولة مسئولة عن المرتبات وتوفير الدعم، وإنشاء استثمارات».

وزير المالية يكشف تأثير ارتفاع الأسعار

وقال الدكتور محمد معيط، وزير المالية، إن الوزارة تتعامل مع أخطار كبرى فيما يخص دعم السلع الأساسية، بالتزامن مع ارتفاع الأسعار العالمي، لكنها تتعامل معها بحكمة، مشيرًا إلى أن فرق أسعار القمح وصل إلى 12 مليار جنيه زيادة عن المقدر.

واستطرد وزير المالية أن تكلفة النقل البحري أصبحت أضعاف ما كانت عليه في السابق، مضيفًا أن الدولة تحاول امتصاص تداعيات الاقتصاد العالمي مثلما فعلت في جائحة كورونا دون أن يشعر المواطن بالأزمة وتوفير السلع دلالة على قوة النمو الاقتصادي مضيفا أن التضخم في أمريكا وصل إلى %6.8 وهذا رقم لم يحدث منذ 40 سنة.

وأضاف محمد معيط، أن مصر لا تستورد الغاز بل تصدر منه، وتسعى إلى رفع معدل النمو، لأن العالم ينظر إلى ما يجري في مصر بعين الاعتبار، مشيرًا إلى أن معدلات التضخم في مصر تحت السيطرة، وهناك فائض أولي (إيرادات تغطي احتياجات الدولة) ينعكس على حياة المواطنين في قطاعات الصحة والتعليم وتحسين مستوى المعيشة.

وزير المالية يرد على أزمة ماسبيرو

وبالنسبة لأزمة العاملين في  ماسبيرو قال وزير المالية إن الوزارة  تحوّل 220 مليون جنيه شهريًا، لاتحاد الإذاعة والتلفزيون وهناك 60 مليونًا تم تحويلهم خلال الأسبوع الماضي.

https://www.youtube.com/watch?v=JtceA6uWQLo