وزير خارجية أمريكا يزور مصر ضمن جولة بالمنطقة

يقوم وزير الخارجية الامريكي انتونى بلينكن بزيارة إلى مصر ضمن جولة له بمنطقة الشرق الأوسط يستهلها فى وقت لاحق اليوم الخميس.

وقال بلينكن- فى تدوينة عبر حسابه على منصة "إكس" قبيل بدء جولته الشرق أوسطية- إنه سيعود إلى المنطقة للمشاركة في جهود دبلوماسية إضافية بشأن الوضع في غزة.

وأضاف "سأواصل الحث على حماية حياة المدنيين والعمل بشكل مكثف مع الشركاء لتأمين إطلاق سراح الرهائن وضمان الإيصال المستمر للمساعدات الإنسانية في غزة".

وفى ذات السياق، ذكر المتحدث باسم وزارة الخارجية الامريكية ماتيو ميللر- فى بيان صحفى- ان الوزير أنتوني بلينكن سيقوم بجولة تبدأ فى وقت لاحق اليوم وتستمر حتى الحادى عشر من الشهر الجاري وتشمل كلا من تركيا، واليونان، والاردن، وقطر ، والامارات، والسعودية ومصر،وإسرائيل ، والضفة الغربية.

وأضاف ان الوزير بلينكن سيؤكد خلال جولته على أهمية حماية أرواح المدنيين في إسرائيل والضفة الغربية وقطاع غزة؛ وتأمين إطلاق سراح جميع الرهائن المتبقين؛ والالتزام المشترك بتسهيل إيصال المساعدات الإنسانية المتزايدة والمستدامة للمدنيين في غزة واستئناف الخدمات الأساسية؛ وضمان عدم تهجير الفلسطينيين قسراً من غزة.

كما سيناقش الآليات العاجلة لوقف العنف وتهدئة الخطاب وتقليل التوترات الإقليمية، بما في ذلك ردع هجمات الحوثيين على السفن التجارية في البحر الأحمر وتجنب التصعيد في لبنان.

وبحسب متحدث الخارجية الامريكية، سيؤكد بلينكن من جديد التزام الولايات المتحدة بالعمل مع الشركاء لتهيئة الظروف اللازمة للسلام في الشرق الأوسط، والذي يتضمن خطوات شاملة وملموسة نحو اقامة دولة فلسطينية مستقبلية إلى جانب دولة إسرائيل، يعيش فيها الطرفان بسلام وأمن.