يورو 2024| منتخب تشيكيا.. رحلة استعاد مجد تشيكوسلوفاكيا الغائب منذ الانفصال

يوم واحد بات يفصلنا عن انطلاق يورو 2024، الذي سيزاح الستار عنه يوم غد الجمعة بمواجهة الافتتاح بين ألمانيا واسكتلندا.

ونواصل الحلقات الأخيرة من سرد تفاصيل المنتخبات المشاركة في يورو 2024، وموعدنا اليوم مع منتخب تشيكيا.

أرقام منتخب تشيكيا في اليورو

ويسجل منتخب تشيكيا حضوره الثامن على التوالي والثامن في تاريخه كذلك منذ انقسام جمهورية تشيكوسلوفاكيا، حيث لم يغب عن المشاركة منذ حضوره في نسخة 1996 بإنجلترا، حينما بلغ المباراة النهائية.

وخاض منتخب تشيكيا 29 مباراة، انتصر في 12 مباراة، وتعادل في 4 مباريات، وخسر في 13 مباراة.

وسجل منتخب تشيكيا 36 هدفًا، واستقبلت شباكه 37 هدفًا، على مدار مشاركاته في اليورو.

إنجازات تشيكيا في اليورو

وخلاف اللقب المحسوب باسم منتخب تشيكوسلوفاكيا في نسخة 1976، فإن أفضل إنجازات منتخب تشيكيا كان بلوغ الدور النهائي في مشاركته الأولى بعد الانفصال عن سلوفاكيا، وذلك في نسخة 1996 أمام ألمانيا، قبل الخسارة بهدف ذهبي قاتل في الوقت الإضافي بهدف لاثنين.

وبلغ منتخب تشيكيا نصف نهائي نسخة 2004 في البرتغال، قبل أن يخسر أمام اليونان بالهدف الفضي، الذي جاء قبيل نهاية الشوط الإضافي الأول.

وتأهل منتخب تشيكيا إلى الدور ربع النهائي في مناسبتين في نسختي 2012 و2020، فيما ودع من دور المجموعات في ثلاث مناسبات أعوام 2000 و2008 و2016.

واللافت أن منتخب تشيكيا يتجاوز دور المجموعات ثم يودع من دور المجموعات في النسخة الموالية، وهو فأل سيء قبل بدء النسخة الحالية، باعتبار أنه تجاوز دور المجموعات في النسخة الماضية.

مباريات تشيكيا في يورو 2024

ويتواجد منتخب تشيكيا في المجموعة السادسة رفقة منتخبات البرتغال وتركيا وجورجيا.

وسيستهل منتخب تشيكيا مشواره في دور المجموعات بمواجهة البرتغال في 18 يونيو، ثم يواجه منتخب جورجيا يوم 22 يونيو، قبل أن يختتم دور المجموعات بمواجهة تركيا يوم 26 يونيو.

أبرز لاعبي منتخب تشيكيا

وأبرز لاعبي منتخب تشيكيا، باتريك شيك، مهاجم باير ليفركوزن الألماني، وتوماس سوتشيك، لاعب وست هام يونايتد الإنجليزي، وآدم هولزيج، لاعب باير ليفركوزن، ومارتن فيتيك، لاعب سبارتا براج التشيكي.

وإلى جانب هؤلاء، أنتونين باراك، لاعب فيورنتينا الإيطالي،  فلاديمير كوفال، لاعب وست هام يونايتد، وفاسلاف كيرني، لاعب فولفسبورج الألماني.

ويحتل منتخب تشيكيا المرتبة السادسة والثلاثين في تصنيف الفيفا للمنتخبات، وهو في المركز العشرين على الصعيد الأوروبي.