وزير الخارجية: مصر أمامها خيارات مفتوحة لحماية حقوقها المائية

قال سامح شكري، وزير الخارجية، إنه يتم التطلع للعمل مع مجلس الأمن في مفاوضات سد النهضة، وفي حال إخفاقه فلن يكون أمام مصر إلا حماية مصالحها.

وتابع وزير الخارجية خلال مؤتمر صحفي عقب جلسة مجلس الأمن التي عقدت الخميس أنه على مجلس الأمن القيام بدوره في ملف سد النهضة للتوصل لاتفاق ملزم، مشددا على أن مصر تسعى لاتفاق قانوني ملزم بشأن سد النهضة.

وأضاف سامح شكري أن صمت مجلس الأمن يعني تخليه عن مسئولياته، مؤكدا في ذات السياق أن هناك ثقة في مجلس الأمن للقيام بدوره في أزمة السد.

وأكد سامح شكري أن التوصل لاتفاق قانوني وملزم بشأن السد الإثيوبي يمثل أمر ضروري، موضحا أن مصر أمامها الخيارات مفتوحة للدفاع عن حقوق شعبها وحقوقها المائية، فنحن أمام منعطف خطير بسبب التصعيد من الجانب الإثيوبي.

واستطردت أن إثيوبيا تركز على المظلومية على مدار الـ 10 سنوات الماضية، كاشفا أن مصر لم تعترض على التنمية وإنما تطالب بحماية مصالحها المائية.

وطالب وزير الخارجية من الجانب الإثيوبي بضرورة التحلي بمبادئ ومواثيق الأعراف الدولية، كما يجب عودة المفاوضات بوجود أطراف دولية وفي إطار زمني محدد.

وأكد سامح شكري أن الاستمرار في بناء السد بشكل أحادي يشكل موقف صعب في المفاوضات، كما يتم الترحيب بكل الأطراف الدولية التي تسعى إلى حل الأزمة.

وزير الخارجية أمام مجلس الأمن: 150 مليون مواطن في مصر والسودان يعيشون تحت التهديد بسبب السد

وزير الخارجية في مجلس الأمن: إثيوبيا لم تكن يوما مستعمرة ولم تبرم اتفاقية للنيل تحت الإكراه

وزير الخارجية أمام مجلس الأمن: ليس هناك بديل لمصر إلا حماية أمنها المائي القومي

https://www.youtube.com/watch?v=wWWMr2vNmJo