المأذون المزيف.. 30 يوما لـ ياسر القرشي انتهت بحبسه عام بسبب: «اتجوزوا بسرعة ياشباب»

عاقبت محكمة جُنح السيدة زينب الجُزئية، المأذون المزيف ياسر القرشي بالسجن سنة وغرامة 10 آلاف جنية، بتهمة نشر شائعات وأخبار كاذبة على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك قائلًا: اتجوزوا بسرعة يا شباب.

بداية سقوط المأذون المزيف

ورصدت الأجهزة الأمنية المأذون المزيف الذي دعا الشباب عبر فيسبوك، للزواج قبل صدور قانون الأحوال الشخصية الجديد، وإقرار صندوق الأسرة المصرية، الذي يلزم المقدمين على الزواج على دفع مبلغ معين لصالحه.

 

وقف صاحب واقعة اتجوزوا بسرعة يا شباب

أصدرت وزارة العدل، قرارا بوقف، مأذون شرعي، عن العمل وإحالة مساعده إلى النيابة العامة.

وقالت الوزارة في بيان لها، إنه في إطار متابعتها لما ينشر في وسائل التواصل الاجتماعي عن أخبار تخص الوزارة، تبين وجود بعض المنشورات لصفحة باسم المأذون الشرعي، ويقوم بالتدوين عليها شخص يدعى الشيخ ياسر القرشي، قام بكتابة بعض المنشورات ونشر صور بقيامه بتوثيق عقود زواج مدعيًا عمله مأذونًا.

وأضافت الوزارة أن ذلك الشخص وجه الدعوة للمواطنين للزواج قبل صدور قانون الأسرة الجديد، حتى لا يدفعوا ثلاثين ألف جنيه للصندوق.

وأشارت الوزارة إلى أنه تين من خلال الفحص تبين أن المذكور لا يعمل مأذون شرعي، وأنه يباشر أعمال المأذونية بالتوثيق دون سند من القانون واللائحة، لافتة إلى أنه يباشرها على الوثائق الخاصة بالمأذون محمد محمد درويش مصطفى 'مأذون شرعي ناحية الفوالة - جنوب القاهرة' بمساعدة الأخير له عن طريق إمداده بوثائق الزواج والمستندات وتفويضه في ذلك بالمخالفة للائحة المأذونين.

وحررت الوزارة مذكرة بالواقعة وقررت إحالتها إلى النيابة العامة لتولي التحقيق فيما نشره على مواقع التواصل الاجتماعي من رسائل غير حقيقية تحمل شائعات مغرضة.

وفيما يخص المأذون محمد محمد درويش مصطفى، فقد عرض ما نسب إليه على محكمة أسرة عابدين والتي أمرت بإيقافه عن العمل وسحب دفاتر الزواج والطلاق منه.

النيابة العامة تستجوب المأذون المزيف

استجوبت النيابة العامة المتهم ياسر القرشي، المعروف بـ«المأذون المزيف»، في واقعة «اتجوزوا بسرعة يا شباب»، فيما نُسب إليه من اتهامات.

اعترافات ياسر القرشي

أقرَّ ياسر القرشي المأذون المزيف أمام النيابة العامة، بصحة عرضه المنشور المتداول عبر صفحته الشخصية بأحد مواقع التواصل الاجتماعي بقصد التربح المادي، وأن الصفحة متاح للكافة متابعتُهَا والاطلاع على محتواها، مؤكدًا أنه بصفته مساعدًا للمأذون الشرعي المشار إليه بالتحريات، فدوره مقصور على ملْء مُسوَّدات عقود الزواج وشهادات الطلاق وإقرار الصيغة الشرعية والإيجاب والقبول، دون التدوين في المحرَّرات الرسمية من دفاتر وعقود، وباستجواب المأذون الشرعي المذكور قرَّر بذات مضمون قاله الآخر بشأن اقتصار دوره على ملء مُسوّدات العقود فقط.

اعترافات المأذون المزيف

كانت إدارة البيان بمكتب النائب العام، قد رصدت تداول منشورات منقولة عمَّن ياسر القرشي بمواقع التواصل الاجتماعي المختلفة يدعو الناسَ فيها تحتَ مُسمّى «المأذون الشرعي» إلى التعجيل بإتمام إجراءات الزواج خلالَ شهرِ ينايرَ الجاري، قبل صدور قانون الأسرة الجديد، بدعوى إلزام نصوصه المقدمِينَ على الزواج بدفع مبلغ قد يصل إلى خمسين ألف جنيه بصندوق الأسرة، على خلاف الحقيقة.

وتلقت النيابة العامة، بالتزامن مع تداول تلك المنشورات خطابًا من قطاع المحاكم والمطالبات القضائية بوزارة العدل بطلب التحقيق مع المذكور الذي ثبت من إدارة المأذونين والموثقين بالقطاع عدم اشتغاله مأذونًا من قبل، وأنه أقرَّ بذلك خلال مناقشته بالقطاع، مؤكدًا أنه الشخص الظاهر بالمنشورات المتداولة بمواقع التواصل مُدعيًّا عدم نشرها، مضيفًا أنه يباشر أعمال المأذونية وتوثيق عقود الزواج بتفويض من المأذون الشرعي لناحية الفوالة بناحية عابدين، إذ يعهد إليه بملْءِ بيانات المتزوجين بدفتر عقود الزواج بعد أن يتسلمه منه فباشرت النيابة المختصة التحقيقات.

 

تحريات الشرطة عن ادعاء ياسر القرشي

إذ وردت تحريات الشرطة بصحة ادعاء المتهم ياسر -وشهرته ياسر القرشي- بعمله مأذونًا شرعيًّا على غير الحقيقة، ونشره أخبارًا كاذبة عبر صفحته بأحد مواقع التواصل الاجتماعي على نحو ما تمّ تداولُه بمواقع التواصل الاجتماعي، قاصدًا من ذلك التربح المالي وتحقيق الشهرة والانتشار، وأضافت التحريات حصوله على تفويض من أحد المأذونين الشرعيين للقيام بمهامِّ عمله ومساعدته بالمثول نيابة عنه وملْءِ بيانات عقود الزواج وشهادات الطلاق بالدفاتر الخاصة بها بعد أن يتسلمها منه.

حبس ياسر القرشي

عاقبت محكمة جُنح السيدة زينب الجُزئية، المأذون المزيف ياسر القرشي بالسجن سنة وغرامة 10 آلاف جنية، بتهمة نشر شائعات وأخبار كاذبة على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك قائلًا: اتجوزوا بسرعة يا شباب.

السجن سنة وغرامة 10 آلاف جنية لـ المأذون ياسر القرشي صاحب واقعة اتجوزوا بسرعة يا شباب

كل الطرق تؤدي للحبس.. تعرف على العقوبات المنتظرة لمأذون «اتجوزوا بسرعة ياشباب»

وقف مأذون وإحالة مساعده للنيابة بواقعة الدعوة للزواج قبل العمل بصندوق الأسرة المصرية