مجلس النواب يعلن خلو مقعد النائب أحمد زيدان

أعلن المستشار أحمد سعد الدين، وكيل مجلس النواب، خلو مقعد النائب أحمد زيدان، الذي وافته المنية قبل أيام، وإخطار الهيئة الوطنية للانتخابات.

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس النواب، بعد تلقي إخطارا من وزير الداخلية، بوفاة النائب، حيث وقف الأعضاء دقيقة حداد على روح النائب الراحل.

ونعى عددا من النواب، زميلهم الراحل، أحمد زيدان، داعين المولى عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته.

وأعلن المستشار علاء فؤاد، وزير شئون المجالس النيابية، نقل مطالب أعضاء مجلس النواب بشأن إطلاق اسم الراحل أحمد زيدان على أحد الشوارع بدائرته في الساحل بالقاهرة.

وقال في كلمته خلال الجلسة العامة لمجلس النواب: هذا ليس كثيرا عليه.

ونعى الوزير، النائب الراحل، متقدما بالعزاء لمجلس النواب.

ونصت المادة 392 من اللائحة الداخلية لمجلس النواب: يبلغ وزير الداخلية رئيس المجلس بوفاة أي عضو من أعضائه خلال ثلاثة أيام من تاريخ الوفاة.

ويخطر الرئيس المجلس في أول جلسة تالية لتأبين العضو المتوفى وإعلان خلو مكانه.

وإذا خلا مكان أحد الأعضاء بالحكم بإبطال عضويته أو بالاستقالة أو بإسقاط العضوية أو لغير ذلك من الأسباب يعلن رئيس المجلس خلو مكانه فى الدائرة فى الجلسة التى أخطر فيها المجلس بحكم بطلان عضوية أحد أعضائه أو صدر فيها قرار قبول الاستقالة أو إسقاط العضوية، ويخطر رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات بخلو المكان خلال سبعة أيام من تاريخ إعلان ذلك بالمجلس لاتخاذ الإجراءات اللازمة.

ونظم قانون مجلس النواب، واللائحة الداخلية للمجلس، الموقف في حال خلو مقاعد أحد الأعضاء بسبب الوفاة، فإذا كان الراحل منتخبًا بالنظام الفردي تجرى انتخابات تكميلية، أما إذا كان منتخبًا من خلال قائمة حل مكانه العضو البديل في ذات الدائرة.

وعملًا بالنصوص القانونية فإن بديل النائب الراحل أحمد زيدان، عضو لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والذي وافته المنية اليوم الثلاثاء، محمد طارق على السيد محمد صالح.

ومحمد طارق على السيد محمد صالح، هو بديل النائب الراحل أحمد زيدان، بالقائمة الوطنية من أجل مصر في قطاع القاهرة.

وعقب إعلان خلو المقعد يخطر مجلس النواب، الهيئة الوطنية للانتخابات، ليتم اتخاذ اللازم بتصعيد البديل في القائمة الوطنية، وبعدها يؤدي اليمين الدستورية في أحد الجلسات العامة عقب تلقي إخطار الهيئة الوطنية للانتخابات.

ونصت المادة (25) من قانون مجلس النواب: إذا خلا مكان أحد الأعضاء المنتخبين بالنظام الفردى، قبل انتهاء مدة عضويته بستة أشهر على الأقل، أجُرىَ انتخاب تكميلى، فإذا كان الخلو لمكان أحد الأعضاء المنتخبين بنظام القوائم حل محله أحد المترشحين الاحتياطيين وفق ترتيب الأسماء الاحتياطية مِنْ ذات صفة مَنْ خلا مكانه ليكمل العدد المقرر.

مجلس النواب يبدأ مناقشة تعديل قانون الجامعات الأهلية والخاصة

مجلس النواب يعلن خلو مقعد الراحل أحمد زيدان في الجلسة العامة.. غدا
زر الذهاب إلى الأعلى