مفتي الجمهورية: الضمير سلطة ذاتية داخلية تعبر عن القيم والمُثل والقواعد الأخلاقية في التصرفات.. فيديو

قال الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، رئيس الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم: إن مكارم الأخلاق والفضائل هي قضية محورية وأساسية في الشرع الشريف.

وأضاف خلال لقائه مع الإعلامي حمدي رزق، ببرنامج «نظرة»، المذاع على قناة صدى البلد، أن منظومة القيم في الإسلام تتميز بكونها بناءً حقيقيًّا تتعاون فيه كل العناصر وتتساند كل المجالات، فهي مرتبطة بالعقيدة والعبادات، وتسري في المعاملات ويمتزج خلالها المثالي بالواقع العملي".

وتابع مفتي الجمهورية أن هناك جملة من القيم والمُثل والقواعد والمعايير الأخلاقية مستودعة في طبيعة كل إنسان، تمثل سلطة ذاتية داخلية تمكنه من مراجعة تصرفاته وسلوكياته قبل صدورها وبعد وقوعها، وهو ما يعرف بـ «الضمير».

وأشار إلى أن طريق الإنسان في المحافظة على حياة ضميره، وطهارة فطرته يحصل من مراقبة الله تعالى في جميع الأحوال، والأقوال، والأفعال، والحركات، والسكنات، وكذلك القلب الذي يحوي جملةً من المعاني الخفية، ليست ظاهرة أمام الناس، هي أساس المعاملة القائمة على الأخلاق. وقد ركز الإسلام على أهمية الأخلاق، وهي مرتبة الإحسان التي ذكرها المصطفى في حديث سيدنا جبريل معه، والإحسان من حيث استقراره في القلب هو ما ينظم مسألة الأخلاق ويراقبها ليرقيها.

https://www.youtube.com/watch?v=EyxKGGcZuw8

 

وفاة المعماري عبد الرحمن مخلوف.. مخطط أبو ظبي ومكة وصاحب فكرة الطريق الدائري وابن مفتي الجمهورية

مفتي الجمهورية: ميراث المرأة على النصف من ميراث الرجل في أربع حالات فقط.. فيديو

بث مباشر قناة صدى البلد  -  قناة صدى البلد بث مباشر -  2 بث مباشر قناة صدى البلد

 
زر الذهاب إلى الأعلى