أبو العينين أمام البرلمان الأورومتوسطي: الربيع العربي حاول إسقاط الدول الوطنية.. ومصر شهدت نهضة غير مسبوقة.. فيديو

قال النائب محمد أبو العينين، وكيل مجلس النواب، إن الربيع العربي كان يستهدف إسقاط الدول الوطنية، وتقسيم الشعوب، مؤكدا أن إرادة الدولة لا تهزم وهو ما حدث في مصر.

وأوضح أبو العينين خلال جلسة للبرلمان الأورومتوسطي، عقدت العاصمة الإيطالية روما، التي عرض الإعلامي أحمد موسى جزءا منها خلال برنامج «على مسؤوليتي» على قناة صدى البلد أن التدخلات الخارجية كانت وراء الأزمات التي حدثت في بعض الدول، مؤكدا أن ليبيا دولة عظمية بمواردها وإمكانياتها وشعبها المسالم.

وأكد أبو العينين أن التجربة المصرية في مواجهة الإرهاب، تتضمن العديد من الدروس المستفادة، مضيفا «من المؤسف أن التخطيط استهدف أن تكون سيناء مرتعا للإرهابيين، لكن قواتنا المسلحة الباسلة والإرادة المصرية الحقيقية استطاعت محاصرة الإرهاب»، مشيرا إلى أن مصر اتخذت إجراءات استثنائية ثم ألغت الطوارئ بعد عودة الأمن والأمان مرة أخرى.

سد النهضة

وحول أزمة سد النهضة قال إن تعداد سكان مصر يبلغ حاليا حوالي١١٠ مليون نسمة، ونصيبها من المياه لا يتعدى الــ ٥٥ مليار متر مكعب، وهو نفسه نصيبها منذ أن كان تعداد سكانها ١٧ مليون نسمة، بما يعني أن نصيب الفرد لا يتجاوز٥٠٠ متر مكعب سنوي.

وشدد النائب أبو العينين، على أن مصر تعاني فقر وشح مائي، وعلى أن مياه النيل مسألة حياة أو موت بالنسبة للمصريين، محذرا من أن عدم حل أزمة سد النهضة يشكل تهديدا للاستقرار والتنمية في هذه المنطقة من العالم.

ولفت أبو العينين إلى أن هناك اتفاقيات تاريخية لا يمكن تجاهلها، وأن التعنت الإثيوبي يهدد مسار التعاون بين دول حوض النيل، رغم دعوة الولايات المتحدة لاستئناف التفاوض أكثر من مرة وتوقيع اتفاق دائم يضمنا لاستقرار لعدة أجيال على مدار الحكومات المتعاقبة.

وحذر أبو العينين من أي تدخل أجنبي لمساندة إثيوبيا على حساب دول المصب.

وأكد أبو العينين أن الرؤية الجديدة للبرلمان الأورومتوسطي، لابد وأن تشمل تفعيل العلاقات بين شمال وجنوب البحر المتوسط، لتحقيق التعاون، وأن تشمل أفكار غير تقليدية، كي يكون هناك بصمة تاريخية للبرلمان الأوورمتوسطي في حل مشاكل المنطقة.

وطالب الرئيس الشرفي للبرلمان الأورومتوسطي بضرورة وجود مبادرات برلمانية سواء في أوروبا أو من خلال البرلمان الأورومتوسطي لنقل الخبرات والتكنولوجيا، كون الاتحاد الأفريقي أصبح دولة واحدة من خلال الاتفاقات الموقعة بين ٥٥ دولة في مجال التجارة، والسوق الحرة ومنظومة التبادل التجاري الجديدة، موضحا أن التقارب مع دول الجنوب سيفتح أسواق جديدة أمام دول الاتحاد الأوروبي.

حقوق الإنسان

وحول ملف حقوق الإنسان قال أبو العينين إن البعض مازال يتشدق بالملف كذريعة للتدخل في الشؤون الداخلية للبلاد، مؤكدا أن حقوق الإنسان ليست ما يتم التحدث عنه فقط من حرية الرأي والتعبير، ولكنها منظومة كبيرة تخص حياة المواطن، من أمن واستقرار ومسكن لائق ورعاية صحية ووسيلة انتقال آدمية .

وأوضح أبو العينين أن استراتيجية مصر لــ حقوق الإنسان طموحة للغاية، وهناك مفهوم شامل ومنظومة جديدة واستراتيجية متكاملة ، مؤكدا أن مصر نجحت في حصار الإرهاب والآن تحاول تجديد الخطاب الديني، بما يجعل التجربة المصرية جديرة بدراستها دراسة جيدة، فمعدل التنمية وصل إلى 5.7٪ في ظل جائحة كورونا، وفي ظل الحرب على الإرهاب.

وشدد على أن التنمية الحقيقية في مصر ظهرت في بناء العاصمة الإدارية الجديدة ومساحتها ٣ أضعاف مساحة القاهرة الكبرى، فضلا عن مدن صناعية جديدة، و التنمية في كل ربوع مصر في الزراعة والصناعة والإسكان،والمدن الصناعية، مختتما «نشهد نهضة كبيرة جدا لم تحدث في مصر من قبل بسبب الإرادة والعزيمة».

البث المباشر قناة صدي البلد

أحمد موسى: مؤسسة أبو العينين تواصل استقبال أهالي الجيزة وأرض اللواء لتلقي اللقاح

أبو العينين ينعي سهير البابلي: رسمت الإبتسامة على وجوهنا فى حياتها وأبكت محبيها برحيلها

https://www.youtube.com/watch?v=BbDJ6i9Xe9Y

الذهاب إلى الأعلى