طيبة القديمة.. احتفالية طريق الكباش تعيد الاحتفال بعيد الأوبت مرة أخرى

رحب الدكتور خالد العناني، وزير السياحة والآثار، بالرئيس عبد الفتاح السيسي، والسيدة انتصار السيسي والحضور القادمين من 30 دولة، للمشاركة في حفل افتتاح طريق الكباش.

وقال خلال كلمته بحفل طريق الكباش «أشرف أن أكون أمامكم من قلب صعيد مصر الذي بدأت منه الحضارة المصرية، فناء معبد الأقصر يعود إلى 3 آلاف و300 عام في عهد الملك أمنحتب الثالث الذي شهده استقرارا كبيرا»، مشيرا إلى أن فناء معبد الأقصر شهد اكتشاف خبيئة أثرية عام 1989.

وأضاف «نحتفل بتقديم الأقصر في ثوب جديد، أوجه التحية لكل المشاركين في اكتشاف الكباش حيث تم العصور على أول تمثال تم اكتشافه برأس إنسان كان يوم 18 مارس عام 1949»، مشيرا إلى أن مشروع تطوير طريق الكباش تعثر في عام 2011 ثم عاد مرة أخرى بفضل توجيهات الرئيس السيسي.

الهوية البصرية

وأكد أن العمل الأثري مستمر خلال الفترة المقبلة للعثور على باقي الرؤوس، موضحا أن حفل طريق الكباش يشهد تنفيذ ملف الهوية البصرية التي تجسدت خلال العروض الفنية.

عيد الأوبت

وأشار إلى أن حفل طريق الطباش سيتضمن عرضا فنيا مستوحى من عيد الأوبت الذي كان يقام في طيبة القديمة، خلال الشهر الثاني من الفيضان كل عام، لافتا إلى أن مدة العيد كانت 11 يوما في بدايته ثم استمر إلى 27 يوما.

عرض مستوحى من عيد الأوبت في حفل طريق الكباش بالأقصر بث مباشر

حلوة بلدنا الحلوة.. حماقي ولارا إسكندر يقدمان الأغنية الترحيبية لحفل طريق الكباش

https://www.youtube.com/watch?v=nnPTKcqSWC0

الذهاب إلى الأعلى