دعاء الاستخارة وكيفية صلاتها من السنة النبوية

لم يترك الدين الإسلامي، أمرا من شئون الحياة والأخرة، صغيرا أم كبيرا إلا وتحدث عنها، وحث إذا تحير الإنسان في أمر باللجوء لـ دعاء الاستخارة والصلاة الاستخارة، عملا بما فعله النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

كيفية صلاة الاستخارة

يصلي المسلم ركعتين من غير الفريضة ويسلم.

ثم يحمد الله ويصلي على نبيه (أي يقول: الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله).

ثم يدعو بدعاء الاستخارة.

دعاء الاستخارة

قال النبي ﷺ: إذا هم أحدكم بأمر فليصل ركعتين، ثم ليقل: اللهم إني أستخيرك بعلمك، وأستقدرك بقدرتك، وأسألك من فضلك العظيم، فإنك تعلم ولا أعلم، وتقدر ولا أقدر، وأنت علام الغيوب، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر ويسميه باسمه يقول: هذا الأمر، زواجي بفلانة، أو سفري إلى محل كذا، أو شراء كذا، أو ما أشبه ذلك، يعين حاجته اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري، فيسره لي، ثم بارك لي فيه، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري فاصرفه عني واصرفني عنه، وقدر لي الخير حيث كان، ثم رضني به. وهذا هو دعاء الاستخارة.

متى يحتاج المسلم إلى صلاة الاستخارة؟

عندما يواجه أحدنا مشاكل يصعب عليه حلها وتتكون له عقبات، يحتاج إلى الاستعانة بخالق السماوات والأرض وخالق البشر، ويطلب منه بتواضع واستفسار بالدعاء، ويرجو أن يستجيب لطلبه بشكل صحيح، فهذا يؤدي إلى الارتياح والسكينة الداخلية. عندما يتقدم لعمل مثل شراء سيارة، أو يرغب في الزواج، أو يبحث عن وظيفة محددة، أو يخطط للسفر، فإنه يستشير الله.

أفضل وقت لصلاة الاستخارة

يُعَدّ جُوف الليل هو أفضل وقت لأداء صلاة الاستخارة، حيثُ يُجَاب الدعاء في هذا الوقت. وبإمكان الشخص أن يُصلّي صلاة الاستخارة في كل الأوقات إلا في أوقات الكراهية للصلاة، وهي بعد شروق الشمس، وبعد غروب الشمس، وقبل الظهر.