أستاذ علم اجتماع عن الكثافة السكانية: المشكلة في نوعية السكان.. فيديو

قالت الدكتورة هالة منصور، أستاذ علم الاجتماع بجامعة بنها، إن القضية السكانية تشمل ثلاثة أبعاد، البعد الأول هو الكثافة أو زيادة العدد، والثاني هو توزيع السكان على المساحة، أما الثالث فهو نوعية السكان.

وأوضحت الدكتورة هالة منصور خلال لقائها مع الإعلامية دينا رامز، ببرنامج «ست الستات» على قناة صدى البلد، أن أهم محور في القضية السكانية بالنسبة لمصر هو النوعية، موضحة أن السكان يمكن أن يكونون ثروة في حال كانت نوعيتهم جيدة، ويمكن أيضًا أن يمثلوا عبئًا على الدولة لو كانت نوعيتهم رديئة.

وأضافت أستاذ علم الاجتماع  أن المصريين يعيشون على 8% من مساحة مصر، مشيرة إلى أن الكثافة لا تمثل عبئا لأنه لو كانت نوعية السكان جيدة، ستكون البلاد بحاجة إلى عدد أكثر لتعمير الوطن.

وتابعت الدكتورة هالة منصور أن المشكلة أيضا تكمن في توزيع السكان، موضحة أنه هناك مناطق بها كثافة سكانية وأخري يعيش فيها عدد قليل من السكان، لذا بدأت الدولة الانتباه إلى عملية التوزيع.

واستطردت أن معالجة القضية السكانية تكون من خلال العمل على تحسين نوعية السكان، من خلال نقلهم من الأماكن العشوائية إلى أماكن حضارية، ثم تأهيلهم نفسيًا واجتماعيًا، مشيرة إلى أن الدولة تبذل جهدًا كبيرًا من أجل الارتقاء بالإنسان.

الإسكان: لن يسمح بتغيير نشاط الوحدة السكنية.. وإلغاء رخص المباني الخالية من الجراچات.. فيديو

مدبولي: المشروعات القومية الكبرى التي تنفذها الدولة لم تأت مصادفة .. ولكنها نتاج مخطط مدروس لرؤية مصر 2030

كامل الوزير: افتتاح 3 محاور بطول 100 كم وبتكلفة 3.5 مليار نهاية 2021.. «المرج والجزائر و المريوطية»

بث مباشر قناة صدى البلد  -  قناة صدى البلد بث مباشر -  2 بث مباشر قناة صدى البلد

https://www.youtube.com/watch?v=s1raZf9t4jo