الإفتاء: يجوز للرجل تقسيم ممتلكاته وهو على قيد الحياة

قالت دار الإفتاء المصرية، إنه يجوز للرجل تقسيم ممتلكاته وهو على قيد الحياة.

تقسيم الممتلكات

جاء ذلك على رد الإفتاء، عبر صفحتها بموقع يوتيوب، على السؤال القائل: هل يجوز للرجل أن يقسم ممتلكاته حال حياته كما يقسم الميراث؟.

نزاع وشقاق

وأوضحت أنه لا مانع من ذلك الأمر؛ بدلاً من ترك المال بعد الوفاة، وقد يحدث نزاع وشقاق بين الأولاد؛ طالما أن الأمر في نطاق الشرع (للذكر مثل حظ الأنثيين).

قراءة الفاتحة للميت

وفي سياق آخر، قالت دار الإفتاء المصرية، إنه لا مانع من قراءة الفاتحة للميت منفردًا، أو للجميع دفعة واحدة.

جاء ذلك في معرض ردها على سؤال ورد إليها يقول: هل يلزم قراءة الفاتحة أو غيرها من سور القرآن الكريم لكل متوفًى على حدة؟، أم يمكن إهداؤها للجميع دفعة واحدة؟.

لا مانع

وجاء الجواب على النحو التالي: لا مانع شرعًا من قراءة الفاتحة وهبة ثوابها للميت؛ سواء كان ذلك لكل ميت على حِدَة، أو لعدة أموات مرة واحدة؛ فكل ذلك جائز، والثواب في الحالتين كامل غير منقوص.

الجمع بين الصلوات

كما قالت الإفتاء، إن الترخص بالجمع بين الصلاتين -الظهر والعصر أو المغرب والعشاء- لمرض أو سفر أمر جائز شرعًا؛ باتفاق جمهور العلماء.

قضاء حاجة

وأوضحت دار الإفتاء، أن الجمع بينهما لعذر غير ذلك كقضاء حاجة أو انشغال بعمل ونحو ذلك، أمر جائز شرعًا بشرط ألَّا يصير ذلك عادة.

وأكدت الإفتاء على ضرورة مراعاة أن ينوي الجمع بين الصلاتين في وقت الأولى منهما إذا أراد جمع التأخير، وعند الإحرام بالأولى أو في أثنائها إذا أراد جمع التقديم، وألَّا يكون هناك فاصل كبير بين الصلاتين.

المفتي: الإسلام ضمن للمرأة حقها في الميراث وحرَّم أكله بالباطل

https://www.youtube.com/watch?v=zyIdU2ObBUU&fbclid=IwAR20nB904NLC21Ss6UZ3ooB8AnTN9MIrrzYVY6GWiEJntXUo_qo1uV3uhb0

https://www.youtube.com/watch?v=ePqfnYiuhSk