القصة الكاملة لأزمة تامر أمين مع الصعايدة.. اعتذار غير مقبول.. وغضب مجتمعي.. وتحقيق 3 ساعات ينتهي بسحب رخصة المزاولة.. والختام في المحكمة

تسبب تصريح الإعلامي تامر أمين، وما تضمنه من إساءة للصعيد ونسائه، في حالة من السخط والغضب، ولاقى كلام أمين ردود فعل كبيرة من مختلف فئات المجتمع، منددة ومهاجمة لما يعتبرونه إساءة مرفوضة لسيدات الجنوب.

بداية الواقعة

خرج الإعلامي تامر أمين في البرنامج الذي يقدمه على إحدى القنوات الفضائية، وقال إن «أبناء الصعيد ينجبون بناتهم ويشحنوهم للعمل كخادمات».

اعتذار تامر أمين

وبعدما أدرك الإعلامي تامر أمين حجم ردة الفعل الغاضبة مما قال، اعتذر للمواطنين في الصعيد بعد تصريحاته المسيئة عبر أحد البرامج الفضائية، قائلا: أنا بقدم اعتذار صريح «أنا لا هكابر ولا هقاوح».

وقال أمين في مقطع فيديو نُشر اليوم الجمعة عبر «فيسبوك»: «نيتي كانت خير وكان هدفي المصلحة العامة»، مضيفا: «أنا أكتر حاجة تضايقني إن واحد صعيدي بس أو صعيدية يزعل مني».

وأكد المذيع بإحدى القنوات الفضائية الشهيرة أنه من أكثر المؤمنين بالصعيد وكرامة الصعيد، متابعا: «صعيد مصر هو الأصل مصر وهو اللي طلعلنا كل القامات والأدباء والمفكرين والناس الشريفة المحترمة».

وجدد تامر أمين اعتذاره: «والله أنا لا أقصد الإهانة أبدا ديه آخر حاجة ممكن تيجي على بالي»، موجها رسالته إلى أهل الصعيد: «بقول لكل صعيدي وصعيدية جزمتكم على راسي من فوق وأنا ابنكم وأنا ابن ريف مصر ونسايبي من الصعيد».

وأعلنت هيئة مكتب المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، وقف برنامج الإعلامي تامر أمين  إلى حين استدعائه والتحقيق معه يوم الأحد المقبل.

وأكدت المجلس ضرورة الالتزام بمدونات النشر التي تحض على تعظيم القيم السلوكية والأخلاقية، معربا عن الاحترام الكامل لأهالي الصعيد الذين يمثلون الشهامة والمروءة والرجولة.

تعليق أحمد موسى

وقال الإعلامي أحمد موسى، إنه صعيدي ويفتخر بانتمائه للصعيد، موضحا أن أبناء الصعيد في كل محافظات مصر.

وتابع خلال تقديمه برنامج «على مسئوليتي»، المذاع على قناة صدى البلد: «في كل مكان في مصر نجد فيه صعايدة».

وأشاد الإعلامي أحمد موسى بكل من دافع عن أبناء الصعيد، مؤكدا أنه لا توجد تفرقة بين المواطنين لأننا مصريين، قائلا: «إحنا مش مسامحين ولن نسامح.. الفتيات في الصعيد يتوزنوا بالذهب» في رده بعد التطاول على فتيات الصعيد.

وأشار الإعلامي أحمد موسى أنه يفتخر أنه من قرية شطورة من قلب الصعيد، التي حصل فيها على درجة الدكتوارة والماجستر  1800 شخص، وأن عظماء وعلماء مصر من الصعيد.

وأكد الإعلامي أحمد موسى أن لا أحد يستطيع أن يسيء إلى عظيمات مصر، ولن نسامح مع من يسيء إلى أهالي الصعيد.

واستطرد أحمد موسى: «لن نترك حقنا ولا نستهدف أحدًا، ومن يعتدي علينا يجب أن يدفع ثمن الاعتداء في حق أهلنا، ولا نستحق أن نعيش إذا لم ندافع عن حقنا».

وقال الإعلامي أحمد موسى، إن نساء الصعيد اعتلوا أعلى المناصب في الدولة، مردفًا أن الصعايدة والفلاحين هم من بنى البلد وشارك في المشروعات والمجتمعات الجديدة.

وتابع موسى: «احنا قعدنا على طبلية أبونا وبيوت الصعايدة مفتوحة مبتتقفلش طوال اليوم حتى ساعات الليل المتأخرة وساعات الصباح الأولى.

وأضاف أن الدولة بدأت اليوم تتجه صوب الصعيد المنسي من 70 عامًا، مؤكدًا أن الصعيد تحمل كثيرًا ودفع ثمن نسيانه.

واختتم الإعلامي أحمد موسى، «الصعايدة يمتلكون نصف القاهرة والجيزة والإسكندرية»، ويرفضون أي إساءة من واحد لا يعرف عنهم شيئًا».

رد فعل النواب

رد عدد من أعضاء مجلس النواب على إساءة الإعلامي تامر أمين بسيونى في حق فتيات الصعيد.

لن ندفن رأسنا في التراب

وقال النائب طارق رضوان، رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، ببرنامج «على مسئوليتي»، المذاع على قناة صدى البلد، لن ندفن رأسنا في التراب، وهناك هجرة من الريف للمدن للبحث عن فرصة عمل أفضل، ولن يتحرك الشخص إلا إذا ضمن حياة وخدمات أفضل، ومنفذ جديد لتحسين دخله.

ومن جانبه قال النائب أسامة الهواري، إن هناك غضبًا شديدًا واستياء في قنا من تطاول تامر أمين على الصعايدة، موضحًا «من يتكلم على الصعيد يجب عليه وضع مرآة أمام عينه ليعرف عمن يتحدث»، الصعيد أنار الدنيا بالثقافة والعلم.

الصعيدية بـ 100 راجل

ومن ناحية أخرى أكدت النائبة مي مازن، عضو مجلس النواب: «أطفالنا وستاتنا رجالة ونرفض أي إساءة لسيدات الصعيد»، موضحة « السيدة في الصعيد راجل في منزلها و100 راجل برة منزلها»، و«قطع لسان كل من يتطاول على سيدة صعيدية».

ماذا قال نقيب الإعلاميين؟

قال طارق سعدة، نقيب الإعلاميين وعضو مجلس الشيوخ، إنه تم التحقيق مع تامر أمين لمدة 3 ساعات بسبب تصريحاته المسيئة لسيدات الصعيد.

وتابع خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، ببرنامج «على مسئوليتي»، المذاع على قناة صدى البلد، أنه تم إلغاء تصريح مزاولة المهنة للإعلامي تامر أمين، ولن يقدم أي برامج في الفترة الحالية .

وأكد نقيب الإعلاميين وعضو مجلس الشيوخ، أن تامر أمين لن يمارس مهنة الإعلام طوال فترة إلغاء تصريح مزاولة المهنة .

وأوضح أن إجابات تامر أمين خلال التحقيق لم ترتق إلى دفوعات قانونية، لذلك تم صدور قرار إلغاء تصريح مزاولة المهنة ضده، مؤكدا أن تصريحات تامر أمين متنافية مع ميثاق الشرف الإعلامي.

واختتم نقيب الإعلاميين وعضو مجلس الشيوخ، أنه سيتم إرسال إخطارًا إلى قناة النهار في التاسعة من صباح الغد بإلغاء تصريح مزاولة المهنة لتامر أمين.

إلغاء تصريح مزاولة المهنة لتامر أمين

أعلنت نقابة الإعلاميين عن إلغاء تصريح مزاولة المهنة للإعلامي تامر أمين نظرا لمخالفته ميثاق الشرف الإعلامي.

وكشفت النقابة أنه بعد انتهاء التحقيقات اليوم السبت الموافق 20/2/2021 مع تامر أمين مقدم البرامج على قناة النهار والتي استمرت قرابة الثلاث ساعات ونصف وانتهت التحقيقات إلى ثبوت مخالفته لميثاق الشرف الاعلامي ومدونة السلوك المهني في باب أولا المبادئ العامة في فقراتها أرقام 2.4.6.7. والتي نصت على ضرورة احترام الأديان السماوية والقيم المجتمعية وآداب وتقاليد المهنة، وتأكيد دور الإعلام في حماية الوحدة الوطنية والتماسك القومي، واحترام الكرامة الإنسانية وعدم الإساءة إلى أي فئة من فئات المجتمع

تصريحات تامر أمين تخالف ميثاق الشرف

وذكرت نقابة الإعلاميين أنه في باب الواجبات خالف تامر أمين الفقرة رقم 7 التي نصت على عدم انتهاك حرمة الحياة الخاصة والعائلية للمواطنين كافة.

وبناء عليه صدر قرار النائب طارق سعدة، نقيب الإعلاميين وعضو مجلس الشيوخ رقم (10) لسنة ٢٠٢١ إلغاء تصريح مزاولة المهنة الصادر لتامر أمين إبراهيم يوسف بسيوني، لمخالفته ميثاق الشرف الإعلامي في المواد سالفة الذكر.

وأكدت نقابة الإعلاميين على احترامها الكامل للشعب المصري كافة وأهلنا في الصعيد بصفة خاصة.

أول تحرك برلماني

أعلن النائب حسانين توفيق، عضو مجلس الشيوخ، تقدمه بطلب مناقشة عامة للمستشار عبد الوهاب عبد الرزق، لمناقشة استراتيجية الإعلام فى مصر وضوابطها، على خلفية أزمة الإعلامي تامر أمين، وإهانته لأبناء صعيد مصر وريفها، وعدم الالتزام بمدونات النشر التي تحض على تعظيم القيم السلوكية والأخلاقية، في أول تحرك من نواب الشيوخ إزاء الواقعة.

جاء ذلك فى تصريحات للمحررين البرلمانين، مؤكدًا أنه سيتم اتخاذ الإجراءات اللازمة بشأن الطلب بتضمنه توقيعات نحو 20 نائبًا من أعضاء مجلس الشيوخ، وتقديمه بشكل رسمي لرئيس مجلس الشيوخ، لمناقشة عامة بشأن استراتيجية الإعلام في مصر وتطويره والتغلب على إشكالياته.

ولفت عضو مجلس الشيوخ إلي أن مجلس النواب في ضوء دوره الرقابي على حكومة مصطفي مدبولي، طوال الفترة الماضية، شهدت جلساته انتقادات حادة لوزير الإعلام، بشأن عدم وجود استراتيجية واضحة للإعلام فى مصر، وهو الأمر الذي يتطلب النقاش والحوار مع ممثلي الحكومة للوصول إلى رؤى واستراتيجية واضحة، تكون تحت بصر الأجهزة الإعلامية المعنية، ولا تتغير بتغير القائمين على تنفيذها.

واختتم حديثه بالتأكيد على أن ما حدث من الإعلامي تامر أمين نموذج لانعدام هذه الاستراتيجية، وتأثيرات عدم وجودها السلبية بالواقع المصري، وبالتالي لا بد من وقفة حاسمة بالنقاش والحوار والخروج بتوصيات تدعم وجود استراتيجية تنهض بواقع الإعلام وتتغلب على إشكالياته وتجاوزات وخروج بعض العاملين به عن مدونات النشر، التي تحض على تعظيم القيم السلوكية والأخلاقية.

محاكمة تامر أمين

حددت محكمة جنح مدينة نصر، جلسة 20 مارس المقبل لنظر محاكمة تامر أمين بسبب تصريحاته عن الصعيد.

وطالب المحامي أشرف ناجي، مقيم الدعوى في جنحة مباشر بمعاقبة الإعلامي تامر أمين، بتهمة إهانة الشعب المصري وتكدير السلم العام، ونشر أخبار كاذبة عن الشعب المصري خاصة أهل الصعيد.

نقابة الإعلاميين تكشف نتائج تحقيق الـ3 ساعات: «إلغاء تصريح مزاولة المهنة لـ تامر أمين»

أول تحرك من مجلس الشيوخ لمواجهة إساءة تامر أمين لصعيد مصر

زر الذهاب إلى الأعلى