القصة الكاملة لحوار وزير الشباب مع أحمد موسى .. مفاجآت ومعلومات يكشفها لأول مرة

في حلقة لم تغب عنها الصراحة والوضوح، حل الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، ضيفا على برنامج على مسئوليتي، الذي يقدمه الإعلامي أحمد موسى، مساء الاثنين، على قناة صدى البلد.

وضع موسى كافة الملفات الساخنة على طاولة الحوار، وتصدر لها الوزير بكل جرأة، ووضح وفسر وأجاب على كل ما يدور في ذهن الشارع الرياضي المصري، بداية من أزمة عزل رئيس الزمالك وهروب لاعب المصارعة أحمد بغدودة ومدرب المنتخب وصولا إلى إمكانية استضافة المونديال وغيرها من الملفات.

الأهلي يمثل مصر في دوري أبطال أفريقيا

البداية، أكد الدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة، أن قطاع الرياضة أحد القطاعات التي ينالها التطوير بتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، موضحًا أنه مسؤول يخدم بلده لفترة زمنية وستنتهي، ويرغب في ترك خطة علمية للمستقبل.

وقال صبحي، إن الرئيس السيسي أكد على أن مصر دولة العلم والعمل والحلم والأمل، والجميع يخدم بلده، ومن يريد خدمة بلده يمكنه عرض رؤيته.

وأضاف وزير الرياضة، مساء يوم الإثنين، ردًا على سؤال موسى له: «أنت زهقت من المكان؟»، مؤكدًا أنه لا يتوانى في خدمة بلده والعمل العام عرضة للانتقاد الدائم، وأنه صاحب قرار من خلال التشاور كون مصر دولة مؤسسات.

زيادة أعداد الجماهير أمام الوداد

وأكد الدكتور أشرف صبحي، أن الأهلي يمثل مصر في بطولة دوري أبطال إفريقيا، قائلاً إنه يساند ويدعم الأهلي في طلبه بالسماح للحضور الجماهير بسعة الاستاد في مباراته أمام الوداد، وتحدث مع رئيس النادي، محمود الخطيب في دور مجلس إدارة الأهلي لتوعية وتوجيه جماهيره بالتشجيع المثالي.

وناشد صبحي، خلال لقائه مع الإعلامي أحمد موسى، مُقدّم برنامج «على مسئوليتي»، عبر قناة «صدى البلد»، الجماهير بالالتزام واتباع نظام شركة تذكرتي الوطنية والتعليمات الأمنية، مؤكدًا أن تأمين المباريات ودخول الملعب يكون من خلال شركات أمنية مدنية مدربة.

وأشار وزير الشاب والرياضة، إلى أنه يسعى بكل قوة لزيادة عدد الجماهير في مباراة الأهلي والوداد عن 20 ألف، وسيزيد هذا الرقم، مؤكدًا أنه ناقش ملف زيادة عدد الجماهير مع رئيس الوزراء ووزير الداخلية.

كواليس رحيل رئيس الزمالك

أكد الدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة، أن مرتضى منصور، رئيس الزمالك أعلن من تلقاء نفسه ترك منصبه؛ تنفيذًا للحكم الصادر من القضاء بعزله، وتلقينا خطابًا من مجلس الزمالك بعزل رئيس النادي والإدارة أصحبت تضامنية بين مجلس الإدارة.

وقال صبحي، إنه لن يتم حل مجلس إدارة الزمالك؛ لأنهم قاموا بتنفيذ القانون، ولم يتم التدخل في اختيارات الجمعية العمومية لأي نادي.

وأكد صبحي، أنه تم دراسة الموقف القانوني لرئيس الزمالك المعزول في مدي قانونية ترشحه بالانتخابات المقبلة؛ وحتى الأن من حق رئيس الزمالك المعزول خوض الانتخابات المقبلة؛ ؛ لأنه نفذ حكم مقيد للحريات وليس مخلًا بالشرف.

دعم الأهلي والزمالك

وتابع الدكتور أشرف صبحي، أنه تم دعم الأهلي والزمالك بمبلغ 5 ملايين جنيه لكل منهما خلال أزمة كورونا، ولم يتم سحب لجنة التفتيش عن نادي الزمالك، وتجري عملها بشكل مستمر داخل المؤسسات والأندية الرياضية، موضحًا أنه في حالة ثبوت أي فساد ومخالفات مالية؛ من حق وزير الرياضة حل مجالس الإدارات وفقًا للقانون.

وأوضح صبحي، خلال لقائه مع الإعلامي أحمد موسى، مُقدّم برنامج «على مسئوليتي»، عبر قناة «صدى البلد»، أن لجان التفتيش تضم ممثلين من وزارة الشباب والرياضة والجهاز المركزي للمحاسبات، ومازالت لجنة التفتيش تقوم بعملها ولم تقدم تقريرها، حتى الأن، عن نادي الزمالك.

وأشار وزير الشاب والرياضة، إلى أن حل مجالس إدارات الأندية بناء على فساد مالي ليس تدخل حكومي، مؤكدًا احترام اللجوء للقضاء الإداري ونجتهد في تطوير المنظومة التحكيمية الرياضية.

أكد الدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة، أن اللجنة الثلاثية لإدارة اتحاد الكرة السابقة أعلنت رغبتها في دعم ومساندة التحكيم المصري، معلقا: «مجلس هاني أبوريدة قال اللي عايز حكام أجانب يدفع».

خبير أجنبي لتطوير التحكيم

وقال صبحي، إنه تم البدء في الاستعانة بخبير أجنبي لتطوير المنظومة التحكيمية، ومجلس جمال علام صمم على الاستعانة بخبير أجنبي لتطوير الحكام، نافيًا تدخله في الأمور الفنية الخاصة بإدارة اتحاد الكرة.

وأضاف وزير الرياضة، مساء يوم الإثنين، أنه من حق الـ 18 نادي أعضاء الجمعية العمومية لاتحاد الكرة عقد اجتماع لمواجهة مجلس الجبلاية، أو سحب الثقة منه، لافتًا إلى أن كأس أمم إفريقيا عام 2019 تم تنظيمه في وقت قياسي وعلى أعلى مستوى، وكان تعليق مسؤولو الكاف حينها: «إنتوا نظمتوا كأس عالم وليس بطولة إفريقية».

فيتوريا مدرب كبير

وتابع الدكتور أشرف صبحي، أن وجود مقر الكاف في مصر والحفاظ عليه له أبعاد مهمة؛ نسعى من خلالها للعودة للمناصب الرياضية قاريًا ودوليًا كقوة ناعمة لمصر، مؤكدًا أنه يسعى ويجتهد ويسافر إلى العديد من دول إفريقيا للمشاركة باسم مصر في قطاعي الشباب والرياضة.

وأوضح صبحي، خلال لقائه مع الإعلامي أحمد موسى، مُقدّم برنامج «على مسئوليتي»، عبر قناة «صدى البلد»، أنه استلم الوزارة وبها 14 مقرًا للاتحاد الإفريقي؛ وأصبحوا حاليًا 34 مقرًا، لافتًا إلى أن فيتوريا مدرب كبير وله رؤية مستقبلية لمنتخب مصر، ويستمع للجميع في رؤيتهم لتطوير منظومة كرة القدم.

أكد الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، أن الجماهير عاطفية تجاه كرة القدم ، قائلا «إذا اللاعب قدم ما عليه نصمت حتى لو خسر، أما المقصر لا نسامحه».

صفر مونديال كأس العالم 2010

وأضاف أشرف صبحي، خلال لقائه مع الإعلامي أحمد موسى، ببرنامج «على مسئوليتي» المذاع على قناة صدى البلد، في حوار خاص من المركز الأولمبي بالمعادي، أنه لن يكون هناك منافسة مع الأشقاء العرب، في تنظيم البطولات القارية، بل سنقدم لهم الدعم والمساندة.

وتابع: هناك دراسات من أجل تقدي ملف مشترك لاستضافة كأس العالم في توقيت مناسب، حتى لا يتكرر صفر مونديال 2010، كما أن كأس العالم ٢٠٢٦ تنظمه ٣ دول وهو ما سمحت به الفيفا.

وأشار وزير الرياضة إلى أن مصر تملك بنية تحتية عالية وتستطيع استضافة البطولات الكبرى، وهذا الأمر اتضح في احتضان القاهرة لبطولة أفريقيا 2019، موضحًا أن الدولة تبني بقوة في كل المجالات وسط ظروف عالمية سيئة من حروب وأزمات اقتصادية.

خطة وزارة الرياضة

وأفاد وزير الرياضة: لدينا طموح بعد ٢٠٣٠ و ٢٠٣٦ أن نضع ملف مصر لاستضافة أي بطولة في أي وقت، كما أن الوزارة تخطط للرياضة بجميع ألعابها وليس كرة القدم فقط.

وأكمل: محتاجين شغل كثير وخطط لفترات زمنية من اتحاد الكرة للمنتخبات حتى نصبح مثل السنغال، ويجب على اتحاد الكرة وضع خطة زمنية لمختلف الأعمار لبناء منتخب أول على أعلى مستوى.

المنتخب مع حسن شحاتة

أكد الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، أن منتخب مصر في عهد كابتن حسن شحاتة كان قوامه الأساسي لاعبين محليين، مشيرا إلى أنه صاحب فكرة التعاقد مع كابتن حسن شحاته كمدير فني للمنتخب عندما كان عضوا بمجلس الجبلاية حينها.

وأضاف أشرف صبحي، أن فكرة التعاقد جاءت بناء على دراسة علمية وليس كزملكاوي وأهلاوي، والتعاقد تم وفقا لرؤية علمية ومعايير أسفرت عن تكليفه بقيادة المنتخب .

الحصول على 3 أمم أفريقيا

وتابع: تكليف المدير الفني المحلي في هذا التوقيت أدي إلى الحصول على ٣ أمم إفريقيا متتالية في إنجاز لم يتحقق ، وبعد مباراة السنغال في نهائي أفريقيا استمعت لرؤية محترفينا وفي مقدمتهم محمد صلاح.

وأشار وزير الرياضة إلى أن مجلس اتحاد كرة القدم مستمر لـ٢٠٢٤ وعليه اتخاذ قرارات سليمة.

دعم الوزارة لنادي الاتحاد

أكد الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، أن نادي الاتحاد الإسكندري حصل على دعم 10 ملايين جنيه، كما أنه رفض استقالة محمد مصيلحي من رئاسة زعيم الثغر.

وأضاف أشرف صبحي، أنه تواصل مع محافظ الإسكندرية من أجل تقديم الدعم اللازم للاتحاد، كما سيقوم بزيارة خلال الفترة المقبلة لمناقشة أوضاع النادي.

تكلفة ستاد بورسعيد الجديد

وتابع: أقدم الدعم والمساندة للنادي الإسماعيلي ولكن لابد من إدارة جيدة ، كما أنه تم تقديم الدعم اللازم إلى النادي المصري، والوزارة تتحمل 75 ٪؜ من قيمة بناء الاستاد والمحافظة تتحمل 25٪؜ ، موضحًا أن تكلفة استاد بورسعيد الجديد ستصل إلى مليار جنيه.

إنتاج أدوات وملابس الرياضيين في مصر

وأشار وزير الرياضة إلى أنه تم تنظيم 321 بطولة عربية وأفريقية وعالمية أقيمت داخل مصر، ونعمل على التطوير رياضيا واقتصاديا، والعمل على مساهمة الرياضة في الاقتصاد القومي مع القطاع الخاص.

وأفاد: هناك تعاون مع شركات خاصة عالمية لصناعة أدوات وملابس واحتياجات الرياضيين في مصر ، كما أن مجموعة سيراميكا كليوباترا لها استثمارات كبيرة في الرياضة والإعلام الرياضي.

أكد الدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة، أن هناك مشروعات رياضية في مصر اقتبستها بعض الدول بمسميات أخرى؛ مثل المشروع القومي للموهبة، لافتًا إلى أن الأبطال المصريين في مختلف الألعاب؛ وتحديدًا في المصارعة؛ يحصدون 75% من ميداليات إفريقيا.

المشروع القومي للموهبة

وقال صبحي، في حوار خاص مع الإعلامي أحمد موسى، مُقدّم برنامج «على مسئوليتي»، عبر قناة «صدى البلد»، إن المصارعة ورفع الأثقال والجودو القوام الرئيسي للمشروع القومي للموهبة، وهناك 1600 لاعب في حاضنة مشروع الموهبة بمختلف محافظات مصر بالألعاب الأخرى، ويتم صرف مرتبات شهرية لهم.

وأضاف وزير الرياضة، مساء يوم الإثنين، أنه يوجد لدينا أكبر مشروع قومي للموهبة للمنافسة بقوة في أولمبياد 2028 – 2032، كما يوجد مشروع كابتيانو في كرة القدم بالتعاون مع الشركة المتحدة؛ لانتقاء أفضل المواهب الكروية.

دعم المنتخبات بـ250 مليون جنيه

وتابع الدكتور أشرف صبحي، أنه يتم العمل على منظومة الموهبة في كرة اليد والسلة، مؤكدًا أن وزارة الرياضة ستدعم المنتخبات بـ250 مليون جنيه بالتعاون مع القطاع الخاص لمدة 10 سنوات، فيما يتراوح راتب أبطالنا الشهري في الألعاب الأخرى من 10 إلى 20 ألف جنيه؛ بجانب منح جامعية مجانية.

ووجه صبحي، خلال لقائه مع الإعلامي أحمد موسى، مُقدّم برنامج «على مسئوليتي»، عبر قناة «صدى البلد»، نصيحة للشعب المصري قائلاً: «خليك واثق في قدرة أبطالك الرياضيين ولا تلتفت لمن يرغب تشويه الصورة؛ في أولمبياد ريو دي جانيرو كان الدعم 130 مليون جنيه وحصدنا 3 ميداليات وترتيب مصر 75 من 205 دولة».

إحالة ملف أحمد بغدودة للتحقيق

أكد الدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة، أن الوزارة تستعد بأكبر دعم، على الإطلاق، لأولمبياد باريس 2024 بمبلغ مليار و200 ألف جنيه، لافتًا إلى أن أبطال مصر تم دعمهم في أولمبياد طوكيو بمبلغ 334 مليون جنيه؛ وحصدوا 6 ميداليات وترتيب مصر 54 من 206 دولة.

وعن أزمة أحمد بغدودة قال صبحي، في حوار خاص مع الإعلامي أحمد موسى، مُقدّم برنامج «على مسئوليتي»، عبر قناة «صدى البلد»، إنه تم إحالة ملف أحمد بغدودة لجهات التحقيق، مُشددًا على أن ظاهرة التجنيس تنتهي بالولاء والانتماء فقط، وهناك من يستهدف مواهب المشروع القومي للموهبة والبطل الأولمبي لتجنيسهم.

وأضاف وزير الرياضة، مساء الإثنين، أن المؤسسة العسكرية ووزارة التربية والتعليم من خلال المدارس والجامعات يساهموا بشكل كبير في صناعة الأبطال، وسيتم مضاعفة المكافآت في الأولمبياد 3 مرات، والميدالية الذهبية في طوكيو مكافأتها مليون جنيه وزادت بمقدار نصف مليون، كما ارتفعت مكافأة الميدالية الذهبية في باريس لتصبح 3 ملايين جنيه.

وتابع الدكتور أشرف صبحي، خلال لقائه مع الإعلامي أحمد موسى، مُقدّم برنامج «على مسئوليتي»، عبر قناة «صدي البلد»أن محمد إبراهيم كيشو وسمر حمزة وغيرهما من الأبطال رفضوا التجنيس مقابل ملايين الدولارات، مؤكدًا أن الاتحادات الرياضية مسؤوليتها إدارية فنية بحتة.

وزير الرياضة: راتب أبطالنا الشهري في الألعاب الأخرى يصل لـ 20 ألف جنيه شهريًا

وزير الرياضة: ندرس تقديم ملف مشترك لاستضافة المونديال في الوقت المناسب

وزير الرياضة: كنت صاحب فكرة التعاقد مع حسن شحاتة واتحاد الكرة مستمر لـ 2024.. فيديو

وزير الرياضة: ندرس تقديم ملف مشترك لاستضافة المونديال في الوقت المناسب.. فيديو

وزير الرياضة: لا أخشى الصوت العالي.. واحتكمت للقضاء في ملف رئيس الزمالك| فيديو

وزير الرياضة: فيتوريا مدرب كبير.. ويمتلك رؤية مستقبلية للمنتخب.. فيديو

وزير الرياضة: « أسعار اللاعبين بمصر أعلى من قيمتهم.. ونصحت الجبلاية بالإبقاء على كيروش.. فيديو