برلماني يطالب الحكومة باستعراض خطتها لزيادة إنتاجية محاصيل الأعلاف

تقدم الدكتور أيمن محسب، عضو مجلس النواب، إلى المستشار حنفي جبالي، رئيس المجلس، بطلب مناقشة عامة بشأن استيضاح خطة الحكومة لزيادة إنتاجية المحاصيل الاستراتيجية من محاصيل الأعلاف.

وأشار "محسب"، إلى أن الشهور الأخيرة شهدت ارتفاع جنوني في أسعار الأعلاف، حيث سجل أسعار طن الذرة الصفراء الأرجنتينى والبرازيلي 7660 جنيها، والذرة الأوكراني  7460 جنيها، وكسب الصويا المحلى بروتين %46 بقيمة 11850 جنيها إذ تدخل الذرة والصويا فى تصنيع الأعلاف النهائية.

وأضاف عضو مجلس النواب، أن سعر طن الصويا المحلية بروتين %44 إلى 11550جنيها، و صويا فول فات بذرة مستوردة سجل 16300 جنيه وصويا فول فات بذرة محلى 14500 جنيه، كما سجل سعر طن صويا هاى فات %43 بذرة مستوردة سجل 15300جنيه، وصويا هاى فات %43 بذرة محلي 13500جنيه، بينما وصل سعر طن العلف النهائى إلى 8700 جنيه، وهو ما تسبب في ارتفاع أسعار اللحوم والدواجن والبيض .

وأوضح، أن السبب في زيادة الأسعار بهذا الشكل هو بطء حركة الشحن العالمى ، وتراجع الإنتاج المحلى من خامات الأعلاف نتيجة التغيرات المناخية التى ضربت مناشئ الإنتاج فى أمريكا اللاتينية، وأخيرا زيادة تكلفة الغاز، مؤكدا على ضرورة وجود استراتيجية متكاملة لمواجهة هذه الأزمة، المتوقع استمرارها لفترة طويلة.

كما طالب "محسب" الحكومة بتسهيل إجراءات ترخيص إنشاء المصانع، وتوطين زراعة المحاصيل العلفية فى مصر كالذرة الصفراء والصويا ، وذلك لتوفير الكميات الكافية لصناعة الأعلاف، وتجنب مشكلات الشحن وارتفاع سعر الخامات، ومن ثم تحقيق الاكتفاء الذاتي، والسيطرة على أسعار سوق اللحوم في مصر.

وزير التموين: اللحم البلدي بـ 150 جنيهًا وارتفاع الأسعار سببه الأعلاف.. فيديو

وزير التموين: عندنا اكتفاء ذاتى فى الأسماك والبلطى رقم واحد بـ 30 جنيه.. فيديو

الذهاب إلى الأعلى